facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد الكركديه للكبد


07-06-2023 03:06 PM

عمون - الكركديه هو مشروب غني بالمركبات النباتية والمضادات الأكسدة، وقد تمت دراسة تأثيره على صحة الكبد. أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Food & Function عام 2014 أن تناول مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوعًا قد يحسن من التنكس الدهني للكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. كما وجدت الدراسة أن استهلاك مستخلص الكركديه يقلل من الوزن ومؤشر كتلة الجسم ونسبة محيط الخصر إلى الورك ودهون البطن، ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

من جانب آخر، أشارت مراجعة نُشرت في مجلة Fitoterapia عام 2013 إلى أن تناول جرعات كبيرة من مستخلص الكركديه قد يكون له آثار سلبية على صحة الكبد وقد يسبب سمية للكبد. لذا، من المقترح استشارة الطبيب المختص قبل إدخال أي طعام في النظام الغذائي اليومي، خاصة إذا كانت هناك حالات صحية خاصة تتعلق بالكبد.

بشكل عام، يُنصح باتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحة الكبد، يشمل تناول الفواكه والخضروات والكربوهيدرات ومجموعة اللحوم ومجموعة الألبان والزيوت غير المشبعة. كما يُنصح بتناول الألياف الغذائية وشرب كميات كافية من الماء والسوائل للحفاظ على صحة وظائف الكبد.

عند تناول الكركديه، يجب الانتباه إلى الجرعة وعدم تناوله بكميات كبيرة. يعتبر تناول الكركديه بكميات قليلة آمنًا لمعظم الناس، ولكن قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل ألم في المعدة مؤقتًا وغازات وإمساك وغثيان وصداع وحساسية عند التبول ورنين في الأذن والارتجاف.

للنساء الحوامل والمرضعات، ينصح بتجنب تناول الكركديه خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، نظرًا لعدم وجود أدلة كافية حول سلامته في هذه الفترات.

بشكل عام، يجب أخذ الحذر عند استخدام الكركديه في حالات السكري وانخفاض ضغط الدم وقبل الإجراءات الجراحية. يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله إذا كان هناك حالات صحية خاصة تتطلب ذلك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :