facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما سبب ألم البطن جهة اليمين


06-06-2023 01:19 PM

عمون - الألم في أسفل منطقة اليمين من البطن يمكن أن يكون ناجمًا عن عدة أسباب، وبعضها يستدعي استشارة الطبيب الفورية، في حين أن بعضها الآخر قد يكون أقل خطورة. من بين الأسباب الشائعة للألم في هذه المنطقة يمكن ذكر ما يلي:

التهاب الزائدة الدودية: يحدث التهاب الزائدة الدودية في الجيب الصغير الموجود في الجزء السفلي والأيمن من البطن. يتسبب الالتهاب في آلام في هذه المنطقة وقد يمتد الألم إلى مناطق أخرى في البطن. قد يزداد الألم عند السعال أو المشي أو الحركات المفاجئة، ويمكن أن يصاحبه غثيان وفقدان للشهية وانتفاخات وأعراض أخرى. يعتبر انغلاق المجرى الزائد مسببًا للتهاب الزائدة الدودية وتكاثر البكتيريا فيها.

اضطرابات الكلى: يمكن أن تسبب حصوات الكلى والتهابات الكلى ألمًا في الجهة السفلى اليمنى من البطن. يختلف شدة الألم وموقعه حسب موقع وحجم الحصوات، حيث تكون الحصوات الصغيرة عادة غير مؤلمة، بينما تسبب الحصوات الكبيرة آلامًا حادة. يمكن أيضًا أن تسبب اضطرابات الكلى آلامًا في منطقة جانب البطن والظهر والحوض السفلي.

اضطرابات الأمعاء: تشمل القولون العصبي والأمراض الالتهابية للأمعاء والتهاب الرتوج. هذه الاضطرابات قد تسبب ألمًا في الجهة السفلي اليمنى من البطن.

اضطرابات صحية للأعضاء التناسلية: قد تتسبب بعض المشاكل الصحية للأعضاء التناسلية للإناث والذكور في آلام في الجهة السفلي اليمنى من البطن، على سبيل المثال الأورام الليفية في الرحم، ومرض التهاب الحوض، والأورام التي تصيب المبايض، والفتق المغبني، وانفتال الخصية.

بالنسبة للألم في منطقة اليمين العلوي من البطن، فإن بعض الأسباب المحتملة تشمل:

اضطرابات الكبد والمرارة: يمكن أن تسبب أمراض الكبد مثل سرطان الكبد والتهابه وخراج الكبد ألمًا في الربع العلوي الأيمن من البطن. قد تصاحب هذه الاضطرابات أعراض أخرى مثل اليرقان والغثيان والتقيؤ وفقدان الوزن غير المبرر. حصوات المرارة أيضًا قد تسبب ألمًا في هذه المنطقة.

اضطرابات أخرى: قد تشمل الأسباب الأخرى للألم في المنطقة العلوية اليمنى من البطن التوتر، والإمساك، والالتهاب المعدي المعوي، والتهاب ذات الرئة، والنوبة القلبية، واضطرابات البنكرياس، وداء أديسون، والحموضة الكيتونية السكرية، والتهاب العقد المساريقي.

يجب أن يتم تقييم الألم في البطن من قبل الطبيب للتشخيص الدقيق وتحديد العلاج المناسب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :