facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحديثات: صفحات على مواقع التواصل تشكك في تاريخ وآثار الأردن


26-04-2023 08:10 AM

عمون - اكد الدكتور ضيف الله الحديثات رئيس مركز ميشع للدراسات، وجود صفحات مشبوهة على الفيسبوك لا يعرف القائمين عليها، تشكك في تاريخ الاردن القديم والحديث وتشير الى ان بعض الآثار الاردنية مزورة أو تم تزويرها من قبل بعض المستشرقين والرحالة الأجانب، قبل ١٥٠ سنة، بهدف ذكر اسم إسرائيل، لتكون شواهد على وجودها في المنطقة قديما، وذلك لتقوية حججها وادعاءاتها حسب زعمها.

وأضاف ان هذه الصفحات، تنكر وجود الدولة المؤابية، وأن الروايات والكتابات والنقوش التي تشير الى صراعها مع بني إسرائيل غير حقيقية، وأن الانتصارات التي حققها الملك المؤابي ميشع غير صحيحة، والملك والدولة ليس لهم وجود اصلا.

كما وزعمت، ان مسلة ميشع، عبارة عن حجر مزيف، نحت قبل ١٥٠ سنة، بغرض ذكر اسم إسرائيل كدولة لها تاريخ يعود إلى ٦٠٠ قبل الميلاد، والتأكيد على وجودها التاريخي في المنطقة، في الوقت الذي دعت الصفحات للتخلص من قلعة مكاور، لأنها اثار إسرائيلية، وشككت في تاريخ جبل نيبو ومنطقة المخيط في مادبا .

الحديثات، أشار الى وجود نزعة فكرية متطرفة عند القائمين على هذه الصفحات، والتي أطلقت من بداية هذا العام، واصبح لها متابعون ومؤيدون، في الوقت الذي استهجن عدم تدخل وزارة السياحة ودائرة الآثار، لوقف هذا التمادي على تاريخنا القديم .

وأضاف اننا اتصلنا مع الأمن العام، لاتخاذ إجراءات حيال هذه الصفحات، والذي قال إنه اداة تنفيذية، يجب أن يبلغ من دائرة أو مؤسسة رسمية، الأمر الذي جعلنا نتصل مع َوزير السياحة ومدير عام الآثار، عدة مرات وتم وضعهما بحيثيات الموضوع، الا انهما لم يحركا ساكنا حتى هذه اللحظة.

وتعد وزارة السياحة ودائرة الآثار الجهتان الحكوميتان المعنيتان بالدفاع عن الآثار بشكل رسمي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :