facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صناعات التدوير للمخلفات فرض عين على شعوبنا العربية


سارة طالب السهيل
02-05-2023 08:48 AM

أصبحت صناعات اعادة التدوير للمخلفات بكل أنواعها فرض عين علي كل شعوب ودول العالم خاصة عالمنا العربي الذي يعاني من ازمات اقتصادية ، و تحقيقا لاهداف رئيسية منها حماية البيئة من التلوث ، وعلاج مشكلات نضوب الموراد الطبيعية والمتوقع زيادتها ارتباطا بأزمة التغير المناخي ، وعلاج الأزمات الاقتصادية الخانقة التي تعانيها الشعوب .

ينتج العالم العربي 250 ألف طن من النفايات يومياً ، ويعاد تدوير ما نسبته 5% منها فقط ، وتهدر سنوياً كسب 122 مليار دولار ، بسبب عدم تدوير نفاياتها ، بينما دولة مثل السويد وصلت إلى نسبة 0% من النفايات التي تذهب إلى المكبات ، فكله يعاد تدويره واستغلاله حتى صارت السويد تستورد نفايات من الدول المجاورة . وهكذا تحولت النفايات بها الي مصادر مهم من مصادر الثروة القومية .

فصناعات اعادة التدوير يمكنها ان تغطي الكثير من احتياجاتنا اليومية مثل صناعات البلاستيك والورق  والبطاريات والسماد العضوي لتغذية التربة الزراعية ، وبناء المساكن وغيرها .

وتتوسع دول العالم في الصناعات التدويرية ، حيث تستخدم Apple الكوبالت المعاد تدويره بنسبة 100 % في البطاريات بحلول 2025 ، والابتكارات لا تتوقف في صناعات المعادن المعاد تدويرها  بالبطاريات والمغناطيس ولوحات الدوائر‎ البديلة ، وتحقق عوائد مالية كبيرة نظرا لقلة تكلفة انتاجها .

بحسب وكالة حماية البيئة الأمريكية ، فان المصنعين بمجال إعادة التدوير ، يجنون مكاسب هائلة ، فإنتاج طن واحد من الورق من مخلفات ورقية، يوفر طاقة قدرها 4100 كيلو واط/ساعة  و28 متر3 من المياه ، ونقص فى التلوث الهوائى بمقدار 24 كيلوجراماً من الملوثات الهوائية .

والمخلفات المعدنية كالألمنيوم فيمكن إعادة تدويرها بنسبة ٪ 100 ، والزجاج الذى يحتاج تصنيعه إلى درجات حرارة عالية ، فإن إعادة تدويره تحتاج إلى طاقة أقل و انخفاض بالتكلفة، ويتحول إلى أرباح  مالية كبيرة .

ووضعت سنغافورة خطة "صفر مخلفات" لتقليص حجم النفايات30% وصولاً  إلى العام  2030 وتوسيع رقعة إعادة تدويرها . وصاحبت خطتها تنفيذ عدة مشاريع افتتاح أول منشأة بجنوب شرقي آسيا لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم الخاصة بالهواتف المحمولة . كذلك استعادة ما يقرب من 90 % من الحديد الموجود في بطاريات الليثيوم لإعادة استخدامه في إنتاج بطاريات جديدة .

و توصل علماء في "جامعة نانيانج" للتقنية إلى تطوير طريقة جديدة في استخدام بقايا قشور الفاكهة لاستخراج المعادن الثمينة من بطاريات "الليثيوم أيون" وإنشاء بطاريات جديدة . واستطاعت سنغافورة إعادة تدوير ما يقرب من 60 % من نفاياتها .

صحوة

بتقديري ، انه حان الوقت  لوقف تصدير نفاياتنا العربية الي الهند والصين ، وان نستفيد منها في العديد من الصناعات الضرورية .

اظن اننا بحاجة لوضع خطة استراتيجية للتوسع في نشر ثقافة اعادة تدوير المخلفات ، تبدأ بنشر الوعي  بطرق جمع القمامات أدواتها التي تفصل المخلفات الزجاجية عن المعدنية عن الورقية ، والنفايات الصلبة والملابس ووضعها في سلات مختلفة عن الاخري  حتي يسهل اعادة تدويرها .

جهود عربية تحتاج التوسع

وهناك العديد من الجهود التي تقوم بها بعض الشركات العربية في مجال صناعة التدوير وهي مشكورة علي جهدها ، ونأمل ان تزيد في عددعا بالعالم العربي ، ومنها  احدي الشركات الاردنية تقوم بجمع الورق وإعادة تدويره ، من المتجر أو المكتب أو المدرسة أو الفندق أو المطعم أو المنزل . يشكل الورق ما يصل إلى 15٪ من النفايات الصلبة في عمان ويمكن إعادة تدويره إلى ورق مجددا .

وهنا فانني أثمن جهود الشاب العربي الذي قدم مبادرات رائعة بمجال الصناعات التدويرية  مثل مشروع (اقتصاد) الذي أطلقه الفلسطيني عبد المحسن محمد في مخيم نهر البارد بلبنان ،  يعيد من خلاله تدوير الأوراق المنزلية وقصاصات أوراق الجرائد القديمة والعلب الكرتونية ، وتحويلها إلى منتجات الأثاث المنزلي وألعاب الأطفال وزينة المنازل والمكاتب والتحف الفنية والأشكال الهندسية .

وكذلك مباردة الباحث الاردني صدقي صبيح لمشروع تصنيع مكبات خاصة للنفايات الإلكترونية والكهربائية في بلده و دعمه الإتحاد الأوروبي ، ومن خلاله يتم توزيع حاويات بلاستيكية وصناديق خشبية على مختلف محافطات الأردن لتجميع النفايات الإلكترونية والكهربائية ، وتجميعها لانتاج سلعة جديدة .

ونجحت ادارة نفايات لبنان في الاستفادة من مؤسسة جامعي القمامة " درايف ثرو " وفرمها وتحويلها للمصانع  فيتحول البلاستيك لثياب ، والباقي يذهب لمصانع اخري لصناعة الكراسي أو الطاولات أو صحارات الخضار  .

واقترح ان يقوم بصناعات اعادة تدوير نفايات النفط و الفوسفات و البوتاس او استخدام النفايات النفطية التي يتم رميها بعد تصفية النفط في كثير من الصناعات.

بتقديري ان اعادة تدوير المخلفات بصناعات جديدة من شانها ان يقلل كثيرا من تكلفة  واردتنا من الخارج ـ وتفتح الافاق لعديد من فرص العمل للشباب ، وزيادة الدخل القومي للاوطان وحمايةالبيئة من اخطار التلوث البيئ ، فصناعة تدوير المخلفات صارت فرض عين على شعوبنا وحكوماتنا العربية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :