facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أكسيوس: أميركا والسعودية ودول أخرى تناقش مشروع سكة حديد في الشرق الأوسط


07-05-2023 01:28 AM

عمون - ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي أن الولايات المتحدة والسعودية والإمارات والهند تعتزم مناقشة مشروع محتمل لبنية تحتية تربط دول الخليج والدول العربية عبر شبكة من السكك الحديدية مع الهند عبر ممرات الشحن من الموانئ في المنطقة.

ونقل الموقع عن مصدرين على دراية مباشرة بالخطة أن مستشاري الأمن القومي من البلدان الأربعة سيناقشون المشروع، الأحد، في اجتماع في السعودية.

وقال المصدران لأكسيوس إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، الذي من المتوقع أن يصل إلى السعودية، السبت، سيجتمع مع نظرائه السعوديين والإماراتيين والهنود، الأحد لمناقشة المشروع وقضايا إقليمية أخرى.

وأشار الموقع إلى أن فكرة المشروع برزت خلال المحادثات التي عقدت على مدى الأشهر الـ 18 الماضية في منتدى يسمى "مجموعة آي 2 يو 2"، والذي يضم الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي والإمارات والهند، وفقا للمصدرين.

تأسس المنتدى في أواخر عام 2021 وهدفه مناقشة مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

والمشروع هو أحد المبادرات الرئيسية التي يريدها البيت الأبيض في الشرق الأوسط في ظل تزايد نفوذ الصين في المنطقة، إذ أن الشرق الأوسط جزء أساسي من رؤية الصين للحزام والطريق.

وخلال اجتماعات I2U2 العام الماضي، طرح الاحتلال الإسرائيلي الفكرة التي تهدف إلى استخدام خبرة الهند في مشاريع البنية التحتية الكبيرة، وفق مسؤول إسرائيلي شارك في المحادثات، وقامت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بتوسيع فكرة المشروع لتشمل السعودية.

والمبادرة تشمل ربط الدول العربية في بلاد الشام والخليج عبر شبكة من السكك الحديدية التي ستربط أيضا الهند عبر موانئ بحرية في الخليج.

ولم ترد السفارات الهندية والإماراتية والسعودية في واشنطن على طلبات موقع إكسيوس للتعليق على المعلومات التي أفاد بها المصدران.

وأشار أكسيوس إلى أن إسرائيل ليست جزءا من هذه المبادرة في الوقت الحالي، ولكنها قد تنضم إليها في المستقبل في حال تحقق تقدم في الجهود المبذولة لتطبيع علاقاتها مع دول المنطقة.

الحرة - ترجمات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :