facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذكاء الاصطناعي إلى أين؟


فيصل سلايطة
23-05-2023 12:21 AM

مُذهلة قدرة البشر على الابتكار ,و عجيبة افكار البشر على تحقيق المستحيلات , فنحن حرفيا في عصر " اللامستحيل " فحتى الموت لا استبعِدُ أن يستطيع البشر على السيطرة عليه و اعادة احياء ولو جزء بسيط من اجساد الكائنات الحيّة و منها البشر و اعادة الوعي لها و خصوصا إن دُمِجَ الذكاء الرقمي الآلي مع ذكاء البشر و ابتكاراتهم .

فمثلا ...من لا يعرِفُ المطربة الراحلة ذكرى التونسية ؟ ذلك الصوت البديع الذي غُيِّبَ عن حياتنا في خريف عام 2003 , و ها هو صوتها اليوم يصدح بتأدية اغنيات لم تعاصرها في حياتها , في خطوة و آلية مرعبة , مرعبة في قدرتها على تطويع الحواس و الاصوات وقولبتها ,و فريدة في تكنولوجيا لم نعهدها و لا في الخيال يوما .

في وجهة نظري البسيطة , التسارع التكنولوجي يجب أن يسير بتوازٍ مع سياسات مُحكَمة , فأحيانا عندما تقعُ التكنولوجيا في ايادي سوداء قد تسبب الكوارث و تُلبك حتى امهر المحقّقين , فالخطوة المقبلة التي يجب أن يسعى العالم لتحقيقها هي ربط الواقع الافتراضي و شبكات الانترنت بمعرّفٍ عالميٍّ للبيانات , يُقصى من لا يرضخ له , بحيث حتى من يتصّل بالانترنت من بيت ريفيّ في مدغشقر سوف يكونُ تحت المساءلة كنوع من ربط البطاقة الشخصية بالحسابات الرقمية , قد يرى البعض في هذه الخطوة تقييدا للحريات , لكنّ و لأنّنا في زمن نشهد فيه تقدّما رهيبا في كل يوم يجب أن نطبّق هذا تحت ما يسمّى " البطاقة الشخصية العالمية " , و هذه خطوة ليست بالمستحيلة إن ما قورنت بلقاح وباء كورونا و الذي جاب العالم في فترة وجيزة.

التقدم الحاصل هذا يجب أن يجعلنا كعرب ندرس واقعنا , نحلّل العقبات التي تجعلنا على مسافة من أي تطوير , فما هي الاسباب و هل نستطيع تذليل المعوّقات ؟ فالعقول العربية عقول مبدعة بالفطرة , و لنا في المضمار العالمي اسماء لامعة فاق صداها منبتها , فلماذا يلمع الابداع العربي بعد الهجرة ؟ و لماذا قد تغتال الاوطان العقول ؟

مشاريع قوانين الجرائم الالكترونية هي تطبيق أوليّ لفكرة الربط التي اتحدّث عنها , فحديثا بتنا نرى قضايا تُرفع ضد اشخاص مارسوا الجريمة باشكالها المختلفة عبر الانترنت , فلماذا لا تُختصر الطريق و يصبح من يتصل بالانترنت على دراية بأنّ اصغر تعليق أو ممارسة هي قابلة للملاحقة بسهولة و يُسر ؟ هذا ما يجب على الدول السعي لتحقيقه , فبهذه الخطوة سوف نقضي على موجات من التنمر و العنصرية و جلد الشخصيات و حتى الاحتيال و القرصنة .

و بالعودة لقنبلة الذكاء الاصطناعي , لا يجب علينا التهوّر و الانغماس فيه دون دراسة معمّقة له , كيف لا وأن التحذير جاء من الاب الروحي للذكاء الاصطناعي " جيفري هنتون " المشرف على تطوير الذكاء الاصطناعي في شركة جوجل منذ عشر سنوات , هنتون بالتأكيد يرى الذكاء من منظور مختلف , كالذي ربّى وحشا و فشل في ترويضه , هذا ما دفع شركة ضخمة مثل سامسونغ لمنع الموظفين للتعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي خوفا من تسريب للمعلومات , هذا ما يعيدنا لنقطة " احكام السيطرة " على تفاصيل هذا العالم الجديد المفيد و الخطر في وقتٍ واحد , مخاوف هنتون و التي دفعته للاستقالة تتلخّص في قلقه من تفوّق هذا الذكاء المصطنع على ذكاء مخترعيه أيّ البشر , و هذا إن تحقق في رأيه فهنا ستكون البشرية برمّتها في خطر مُحدِقْ , خطر من كسر الآلة لقيود سيطرة البشر عليها و وعي غير مرغوب به سيدمّر كل شيء .

من الواضح أن المستقبل القادم عنوانهُ عِلم الذكاء الاصطناعي , عِلم نتمنّى أن يخدم البشر في مجالات صحية و اقتصادية و اجتماعية و لوجستية مختلفة , لا أن يقحم هذا الذكاء في المجالات العسكرية و الحروب , و بين الذكاء الجديد و ذكاء البشر , نتمنّى أن لا يندم البشر على هذه الخطوة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :