facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزيرا التنمية والعمل يوقعان مذكرة تفاهم لتمكين المرأة اقتصاديا


30-05-2023 05:37 PM

عمون - وقعت وزيرة التنمية الاجتماعية رئيس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى، مع وزير الصناعة والتجارة والتموين، ووزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية والتشغيل يوسف الشمالي، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم تتضمن تخصيص برنامج تمويلي وإقراضي مخصص لتمكين المرأة اقتصادياً.

وقالت بني مصطفى، إن المذكرة جزء من الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي، والتزام من الحكومة بتنفيذ استراتيجية تمكين المرأة في الرؤية، والتي تهدف إلى رفع نسبة مشاركتها اقتصادياً، وأن تسهيل الإجراءات التمويلية من أهم الفرص التي تساهم بها الحكومة لتحقيق ذلك.

وأشارت إلى أن الحكومة عملت على تبسيط إجراءات منح النساء القروض عبر المحافظ التمويلية، لافتة إلى أن المذكرة توفر شروطا استثنائية للمحفظة التمويلية التي تميزت بفترة سماح لعام كامل، وسعر فائدة منخفض جدًا.

وبينت الوزيرة أنه بموجب المذكرة سيجري العمل على تعزيز وتدعيم الفرص الحقيقية للنساء لبدء تنفيذ مشاريعهن بصورة مناسبة، مشيرة إلى أن البرنامج التمويلي والإقراضي "المحفظة التمويلية والإقراضية" سيسهم في تمكين المرأة اقتصادياً وتعزيز الاقتصاد بشكلٍ عام.

وأكدت أهمية المشاركة الحقيقية وإدماج النساء لتحقيق نجاح استراتيجية تمكين المرأة في رؤية التحديث الاقتصادي، وان تمكينها هو تمكين للمجتمع ودعم للاقتصاد.

من جانبه، قال الشمالي، إن الحكومة عملت على نهج تشريعي يعزز دور المرأة ومساهمتها في الأنشطة الاقتصادية، وهو جزء من نتائج مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي طالبت بتمثيل عادل ومحق للمرأة في الأنشطة الاقتصادية، بما فيها مجالس إدارة شركات المساهمة العامة، والشركات التي يساهم فيها صندوق استثمار الضمان الاجتماعي، وتم إنجاز تعديلات قانون الشركات، وكان هناك توافق من أطياف المجتمع الأردني على هذه النصوص في القانون.

وأضاف، أن الحكومة أوجدت نوافذ تمويلية لتعزيز مساهمة المرأة اقتصادياً عبر التركيز على المشاريع الإنتاجية في محافظات المملكة كافة، لافتا إلى أن صندوق التنمية والتشغيل قدم قروضا للشباب والسيدات في مختلف محافظات المملكة، نسبة سدادها عالية جدًا، ما يدل على نجاح هذه المشاريع.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز دور المرأة وأهميتها في المجتمع، وتعزيز مشاركتها اقتصاديا تماشياً وانسجاماً مع التوجهات الملكية والحكومية الرامية لتعزيز دورها في العمل الحر والتشغيل الذاتي.

ورصد الصندوق حوالي 8 ملايين دينار، للبرنامج التمويلي الموجه لتمكين المرأة ضمن خطته الاستراتيجية.

وبموجب المذكرة يستقبل الصندوق الطلبات من خلال 16 فرعاً وثلاث نوافذ تمويلية في البادية الشمالية والوسطى والجنوبية، وأن الفئة العمرية المستهدفة من 18-45 عاماً، ويتراوح مبلغ التمويل بين 5 و 25 ألف دينار، تصرف حصريا للمشاريع الإنتاجية فقط، وبنسبة مرابحة 2.5 بالمئة سنوياً.

ومنح البرنامج المقترضة مهلة سماح لدفع الأقساط 12 شهراً، لتمكينها من القدرة على التشغيل وبمدة سداد 7 سنوات.

وحضر توقيع المذكرة، أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور برق الضمور، ومدير عام صندوق التنمية والتشغيل منصور الوريكات.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :