facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تطلع أردني لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة بتوليد الكهرباء إلى 50%


15-06-2023 03:54 PM

عمون - كشفت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة أماني العزام تطلعات الأردن لزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة بتوليد الطاقة الكهربائية إلى 50 بالمئة بحلول العام 2030، علماً بأنّها اليوم تصل 27%.

وبينت العزام أنّ ذلك يعد فرصة لتحقيق الالتزامات الوطنية بتقليل انبعاثات الكربون، حيث يستهدف الأردن الوصول الى نسبة تخفيض الانبعاثات الكربونية الى 31 بالمئة بحلول العام 2030.
جاء ذلك خلال حفل افتتاح "قمة الأردن للاستدامة" اليوم الخميس، بحضور عدد من ممثلي مؤسسات قطاع الطاقة في الأردن في القطاعين العام والخاص

وقال إن القمة تأتي في ضوء الإنجازات التي حققها الأردن على صعيد زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة، وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء البالغة 27 بالمئة في نهاية العام الماضي.

وقال وزير البيئة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالوكالة الدكتور معاوية الردايدة، إن الأردن حقق الكثير من الخطط لإعداد الاستراتيجيات الوطنية طويلة المدى خلال الأعوام (2020-2030)، لتعكس رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في جعل الأردن مركزا إقليميا للتنمية الخضراء.

وأضاف الردايدة، إن مراجعة استراتيجية الطاقة في الأردن تركز على وضع خارطة طريق لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وإعداد دراسة للتحول نحو وسائل النقل الكهربائي، والتحول التدريجي نحو الشبكات الذكية، لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة، ووضع خارطة طريق لإدخال أنظمة التخزين الطاقة الكهربائية في النظام الكهربائي للمملكة.

وأشار إلى أن الفرصة متاحة للقطاع الخاص للاستثمار في مشاريع البنية التحتية لقطاع الطاقة، تعزيزا لمشاريع ربط الطاقة الإقليمية، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في جميع القطاعات.

ولفت الى "أننا وشركاءنا بصدد إعداد خطة العمل الوطنية الثالثة لكفاءة الطاقة للأعوام (2023-2025)، لتحقيق هدف تقليل استهلاك الطاقة في القطاعات كافة".

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "سيمنس" في الشرق الأوسط هيلموت فون ستروف، أهمية قمة الأردن للاستدامة والتي تعكس علاقة الشركة بالأردن والمنطقة العربية والممتدة عبر عقود.

وأشار الى أن الشركة تعمل على مشاريع لزيادة الإنتاجية والكفاءة والاستدامة مع شركاء محليين في مجال التحول الرقمي مع شركة البوتاس الأردنية، ومبادرة الصناعات الذكية مع شركة سام للهندسة والتجارة.

وأضاف هيملوت، إن القمة تطرح آراء حول تقنيات متطورة تقود إلى مستقبل البنية التحتية والصناعة، لافتا إلى أهمية مشاريع القطاع الخاص في الاستدامة في ظل الفرص التي يوفرها التحول الأخضر في الأردن، والقدرة على المنافسة والازدهار في المستقبل.

ويأتي انعقاد قمة الأردن الاستدامة في الأردن في وقت تواجه فيه المنطقة والعالم العديد من التحديات البيئية، ما يستدعي تسخير القدرات والموارد لدفع عجلة التنمية المستدامة باعتبار أن التطور لا يقلل الانبعاثات الكربونية بل يحقق أهدافًا صافية صفرية.

وتتناول القمة موضوعات ذات أهمية عالية في تحقيق التنمية المستدامة في مجال الشبكات الذكية، التنقل الإلكتروني، كفاءة الطاقة، وتطور الصناعة.

وتعد شركة "سيمنس" للطاقة احدى الشركات العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا الطاقة، وتغطي محفظتها مكونات سلاسل القيمة لقطاع الطاقة، بدءا من توليد ونقل الطاقة وصولًا لحلول تخزينها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :