facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بالتعاون مع الهاشمية وآل البيت ندوة تناقش طرق البخور والايلاف القرشي عبر اربد


20-06-2023 11:08 PM

عمون - نظم اتحاد المؤرخين بالتعاون مع جامعتي الهاشمية وآل البيت، ووزارة السياحة، وعدد من الهيئات الثقافية والسياحية ومنتدى ياجوز الثقافي ندوة ثقافية حول طرق البخور والإيلاف القرشي التاريخية عبر محافظة اربد .

وأكد رئيس اللجنة التنظيمية الاستاذ الدكتور محمد وهيب/كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث/الجامعة الهاشمية، أهمية توثيق مسارات طريق البخور والإيلاف القرشي وطريق الحرير عبر المملكة عامة وفي اربد خاصة كمحطة تاريخية مهمة، باعتباره من ابرز المحطات التاريخية للبخور، مشيرا الى استمرار طرح العديد من المبادرات والنشاطات الهادفة لتطوير مسار مرتبط بطريق البخور والأغوار الشمالية، إضافة إلى استمرار النشر العلمي حول تاريخ مدينة اربد وتراثها المادي وغير المادي.

وأشار الدكتور عبد العزيز هويدي من جامعة آل البيت، إلى النسيج الاجتماعي في اربد وجوارها، إضافة الى ضرورة دراسة الواقع الانثربولوجي في اسعره وجوارها وخاصة فوعره وملكا وسما الروسان وحور وتقبل وغيرها من البلدات والقرى المجاورة لاسعره.

فيما أوصى الباحثان، سعد سلامة ، وميسون الداوود ، بضرورة إبراز المعالم الأثرية في محافظة اربد عبر النشاطات والمبادرات لتسليط الضوء على تطوير السياحة والتراث لإيجاد فرص العمل ونمو الوطن واقتصاده.

و أكد العميد المتقاعد مناور الشخاترة، أهمية الاستمرار بإقامة الفعاليات الوطنية، احتفاء بالأعياد الوطنية التي تعد رمزا للعزة والفخار، ونبراسا يلهم الأجيال الحالية لمزيد من العطاء .

وأضاف أن طرق التجارة القديمة وتوثيقها والاهتمام بها اقتصاديا وسياحيًا وثقافيا، يعتبر من الأولويات المهمة، مؤكدا دور المجتمع المحلي والجهات المعنية لتطويرها والعناية بها للأجيال القادمة.

من جانبها، بينت رئيسة اتحاد المؤرخين في تراث القبائل وأنسابها رسمية اللحام، أهمية عقد الندوات العلمية والثقافية ضمن المناسبات الوطنية التي تشهدها المملكة أخيرا ، مشيرة إلى أهمية إبراز دور طرق البخور والإيلاف القرشي وتتبع مساره في مناطق محافظة اربد وجوارها في نشوء التجارة والأسواق والتطور الحضاري، والذي يعتبر من أهم الطرق التجارية قديمًا.

وأشار، عضوا اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين الدكتور مهدي العلمي والدكتور عدنان لطفي ، إلى أن الإحصاءات السياحية تشير لنموها في شتى المجالات، حيث شهدت المملكة مرحلة الإعمار والنماء والبناء منذ تأسيسها واستقلالها، وتأسيس قواعد الديمقراطية، وتكاتف الأردنيين جميعا للنهوض بالوطن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :