facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لازلنا بانتظار المراجعة الشاملة


د. عامر السبايلة
17-01-2011 12:25 PM

*في خضم أحداث مضطربة و متسارعة نحن بأمس الحاجة لتدخلات تفوق هذه التطورات سرعة.

قد تقتضي الحكمة غالباً التريث في اتخاذ القرار السياسسي الا أن طريقة سير الأمور اليوم تشير ان الحكمة تحتم التدخل السريع و فرض تغييرات جذرية على أرض الواقع.

تُجمع الاراء اليوم على ان الانجاز التونسي قد أعاد الأمل للنفوس المتعبة و المنهكة و التي بات الاحباط نديمها و صديقها, فعدنا نؤمن بقدرة الشعوب العربية على التغيير.

وعادت الابتسامة ترتسم على شفاه كبارنا و صغارنا بالرغم من كل الالام و الجراح التي تثقل كاهل شعبنا الطيب. و حتى نُبقي على ايجابية ابتسامات هذا الشعب الذي حزن كثيراً و ابتسم قليلاُ فلا بد لنا أن نًذكر ان ساعة المراجعة الشاملة قد دقت و اننا دخلنا في ساعة ما بعد التغيير.

صورة الدكتاتور التونسي المخلوع و هو يستجدي الشعب العظيم يثبت أن الشرعية لا يمكن أن تًستمد الا من الشعب. فهذا يشكل و بلا شك درساً لا يفهمه الا الحكماء و المتسلحين بالجرأة و الذين يدركون أن المراهنة على محبة بشعوبهم و تكريمهم المستمر لهم و الاستجابة لرغباتهم هي أساس البقاء و النجاح.

و ندرك جميعاً كما يثبت التاريخ أن انتقال النماذج الثورية يشبه الى حد بعيد الانتقال السريع للعدوى و أخطر ما يمكن ملاحظته هو عدم اقتصار الخطر على وجود المناخات الملائمة لانتقال العدو بل بقدرة الفيروسات على غزو و اضعاف الأجساد و جعلها طريحة فراش المرض أو الموت في بعض الأحيان.

ثلاثة هي المحاور الأساسية التي يجب أن تتصدر أولويات المراجعة الشاملة. الأولى - و بلا أدنى شك- تتمثل بضرورة أن يروى ظمأ الأردنيين برؤية شحصية كاريزماتية وطنية على رأس حكومة وطنية تتشكل ممن صنفوا مؤخراً بالمعارضة و كأن معارضة السياسات التي تستهدف الوطن باتت تهمة بنظر الدخلاء على المبادىء والقيم و حتى على الحس الوطني. و نقول هنا ان كانت هذه تهمة فلنا الشرف اليوم أن نكون جميعاً ضمن لائحة المتهمين. فحب الوطن و الدفاع عنه و عن أبناؤه الأشراف المستضعفين هو أجمل تهمة نتمنى أن نًتهم بها و تبقى ملتصقة بنا.

المحور الثاني يتمركز حول ضرورة توطيد الأمن القومي الداخلي و تامين بعد اقليمي استراتيجي. فالمرحلة تشير الى دخول المنطقة و العالم العربي في مرحلة مخاض جديدة سماتها اعادة التكوين و التشكيل, اما بالسياسة و اما بالحرب أو حتى بنشر الفوضى.

اذاً فالخيار الأمثل هو بجلب شخصية سياسية أمنية ذات خبرة في التعامل مع الملفات الداخلية و الخارجية و خصوصاُ الاقليمية منها, و تكون مهمته الاولى اعادة هيكلة هذه السياسات ضمن اطار يضمن ديناميكة الحراك و يضمن التواصل المستمر مع أصحاب القرار وذلك للحاجة الماسة في سرعة اتخاذ القرار.

المحور الثالث يكمن في اعادة الحراك الشعبي لمؤسسة كانت ولا زالت تمثل حلقة الوصل بين صاحب القرار و الشارع الأردني على اختلاف أطيافه و اتجاهاته. فبيت الأردن هو بيت الأردنيين جميعاً و التواصل المستمر مع الأردنين البسطاء هو أوكسير حياة الدولة الأردنية و من يحاول بسياساته الخاطئة أن ينأى بهذه المؤسسة عن التواصل الشعبي فهو يأخذها و للأسف لمربع حيادي و لا يمكن لنتائج هذه السياسة الا أن تكون سلبية, و لا شك أننا اليوم بأمس الحاجة الى النقيض الكامل لهذه السياسة. فتركيبة الأردنيين هي تركيبة بُنيت على المحبة و البساطة و جُبلت على الاخلاص و بالتالي نتمنى أن لا تضل بوصلة البعض في فمعرفة كيفية التعامل معها.

لازلنا و بنفوس يملؤها الأمل ننتظر أن نرى تغييرات تلبي طموحات الأردنيين و تعيد الأمل الى نفوسهم و تعزز من ثقتهم بالتغيير الايجابي و على الصعيد الاخر نبقى نخشى المشهد الذي قد يقود له عدم تلبية طموحاتهم و أمانيهم.

د.عامر السبايلة
http://amersabaileh.blogspot.com






  • 1 بتاع كله! 17-01-2011 | 04:03 PM

    يا لطيف الطف. العنوان كبير شوي, والا انا غلطان؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :