facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من أهم أسباب تراجع الإدارة العامة


د. عاكف الزعبي
12-08-2023 02:23 PM

ثلاثة عوامل أساسية تسببت ولا تزال في تراجع الإدارة العامة. الأول سرعة تغيير الوزراء بخاصه نتيجة لكثرة التعديلات على الحكومات، والثاني اختيار القيادات الإدارية العليا (الوزير والأمين والمدير العام) دون الالتزام بمعايير مناسبة أو بتجاوزها حال وجودها، والثالث غياب المساءلة للقيادات الإدارية.

قبل أيام سمعت من أمين عام سابق لإحدى الوزارات الخدمية الهامة أنه خدم أميناً عاماً مدة (6) سنوات توالي على الوزارة خلالها (5) وزراء، فقلت له محسوبك خدمت أميناً عاماً في وزارة الزراعة 14 شهراً تولى الوزارة خلالها 4 وزراء بمعدل وزير كل 3.5 أشهر وذلك في الفترة ما بين أيلول 2004 وتشرين ثاني 2005.

لم أعتمد في تحديد هذه العوامل على تجربتي في خدمتي في القيادات الإدارية العليا فقط أميناً عاماً ووزيراً لمرتين بلغت في اجمالها 5.5 عاماً، وإنما لخدمة حكومية فعلية دامت 30 عاماً قبل أن أصبح أميناً عاماً تعاملت خلالها مع العديد من القيادات الإدارية العليا في الوزارات والمؤسسات الحكومية التي لم تكن بمستوى التأهيل الكافي سواء في القيادة أو في الخبرات الإدارية أو المهارات الاتصالية دعك عن امتلاك الرؤية.

وأضيف إلى ذلك الخروج عن المعايير المحددة من الجهات الرسمية المختصة في التعيين في الوظائف العليا من قبل اللجنة الوزارية المشكلة للاختيار لهذه الوظائف. أما عدم المساءلة لشاغلي هذه الوظائف فهو تقليد بدأ قديماً ولا يزال مستمراً بعيداً عن الالتزام بتقارير ديوان المحاسبة ولا حتى برأي المركز الوطني لحقوق الانسان باستثناء النشاط المتنامي لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد والذي نأمل أن يتوسع أكثر على صعيد شاغلي الوظائف العليا إذ لا تزال نسبة غير قليلة منهم يعزفون حتى عن تقديم اشهار الذمة المالية ؟!.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :