facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




آثار سلبية لقرار تقليص مقاعد الطب في الجامعات بنسبة 70%


28-08-2023 06:41 PM

عمون - كتب علي فريحات - اثار قرار مجلس التعليم العالي الخاص بتقليص المقاعد الجامعية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2023-2024 حالة غضب واحتجاجات من قبل الطلبة وذويهم .

واحتج عدد من طلبة التوجيهي العلمي الحاصلين على معدلات مرتفعه على قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاضي بتقليص مقاعد الطب بالجامعات الرسمية الحكومية من 2150 الى 640 بنسبة تقدر 70%.

ونفذ عدد من الطلبة والاهالي وقفات احتجاجا على مثل هذه القرارات مطالبين الوزارة بالتراجع عن قرار "تقليص المقاعد الجامعية" لضمان مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص وإعادة المقاعد للطلبة قبل إعلان اسماء المقبولين في الجامعات .

وقال رئيس لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب الدكتور طالب الصرايرة أن هناك إجتماع سيعقد يوم الاربعاء القادم ما بين مجلس النواب و وزير التربية والتعليم العالي للدفاع عن حقوق الطلبة ومكتسباتهم وخصوصا الطلبة الذين حصلوا على معدلات مرتفعة وعدم مراعاتهم في قرار التخفيض .

وبين ان هذا القرار غير مدروس وجاء دون تخطيط وكان يتوجب على الوزارة تخفيض النسبة تدريجيا على ان لا تتعدى نسبة 10% وليس بنسبة 70% وان تصحيح الاخطاء السابقة التي ارتكبت في عملية القبول لا يأتي على حساب الطلبة لهذا العام.

واشار رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية سابقا النائب الدكتور بلال المومني الى ان هناك عدد من المشاكل واجهها الطلبة منها زخم المناهج الجديدة والاخطاء التي وردت خلال فترة تقديم الطلبة للامتحانات مؤكدا ان اللجنة تابعت جميع الملاحظات والشكاوى التي وردت من الطلبة عن امتحانات الثانوية العامة مع الوزارة .

واكد ان قبول (640) طالبا فقط لتخصص الطب في (6) جامعات امر غير عادل وان هذا التغيير في عدد الطلبة المقبولين في هذا التخصص وطب الاسنان سيؤثر سلبا على باقي الطلبة في مختلف التخصصات متسائلا عن السبب خلف قرار دفع الطلبة للتوجه نحو الجامعات الخاصة لدراسة الطب.

واضاف النائب المومني ان بعض الجامعات الاردنية قادرة لوحدها على استيعاب هذا العدد من الطلبة بواقع 640 طالب بوجود اكاديميين ذوي خبرة وكفاءة عالية في التدريس بالاضافة الى وجود المرافق الكافية من مختبرات ومكتبات مبينا ان خريجي الاردن بالتخصصات الطبية يتمتعون بالكفاءة العالية التي تمكنهم من ممارسة العمل الطبي بمختلف دول العالم ويتجهون نحو هذا الخيار عند التعرض للبطالة داخل المملكة.

واكد عضو لجنة التعليم والشباب النيابية النائب الدكتور فريد حداد على حق الطلبة في التعليم واختيار التخصص الذي يرغبون به وخصوصا الذين حصلوا على معدلات مرتفعة للحصول على مقاعد الطب مبينا انه سيكون هناك متابعة حثيثة للقرارات الجديدة بين الحكومة ومجلس التعليم العالي لضمان الحفاظ على حق الطالب والاستجابه لمطالب الطلبة وذويهم .

وأضاف حداد ان تخفيض أعداد المقبولين يجب ان لا يكون بهذه الصورة المجحفة حيث ان الأسر والطلبة فوجئوا بحجم التخفيض ولا سيّما في ظلّ استمرار السماح بفتح جامعات وكليات طبيّة خاصة .

وقال عضو لجنة التعليم والشباب النيابية النائب خلدون شويات ان قرار وزارة التعليم العالي بتخفيض عدد المقاعد الجامعية لهذا العام ليس له مبررات وغير منطقي في ظل نسب النجاح المرتفعه لطلبة الثانوية العامة التي اعتبرتها الوزارة غير مسبوقة وستحرم الطلبة من فرصهم في الحصول على مقعد جامعي يتلاءم مع طموحاتهم .

واشار ولي امر احدى الطالبات الحاصلة على معدل مرتفع الدكتور المحامي ماهر المومني ان هذا القرار يلحق بالطلبة الضرر الكبير بعدم حصولهم على مقاعد الأمر الذي يحرمهم من الدراسة بالتخصصات التي يرغبونها لا سيما في الاوضاع الاقتصادية الراهنة التي لا تسمح بالدراسة على حساب البرنامج الموازي او التوجه للجامعات الخاصة ذات الرسوم المرتفعة مناشدا وزارة التعليم العالي بالتراجع عن هذا القرار من أجل تجسيد مبدأ العداله وتكافؤ الفرص.

ودعا الوزارة ولجنة التربية والتعليم في مجلس النواب الى رفع الظلم عن المتقدمين للقبول الموحد للحصول على المقاعد على غرار السنوات الماضيه خصوصا ان قرار تقليص المقاعد ظالم ويضر بحقوق الطلبه والتواصل مع الحكومه والضغط باتجاه الرجوع عن هذا القرار .

وقال الطالب محمد فريحات ان هذا القرار لم يراعي ظروف الطلبة واهاليهم الصعبة لأن الاباء غير قادرين على تدريس ابنائهم على نظام الموازي مما يحرمهم من فرص التعليم .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :