facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




تحسين مهارات قيادة السيارات .. ضرورة للتقليل من حوادث المرور


03-09-2023 11:22 AM

عمون - مما هو مؤكد بأن مهارات قيادة السيارة تلعب دورا كبيرا في التقليل من حوادث المرور التي تقتل عشرات الآلاف من الأشخاص عبر العالم في كل سنة. ومما هو معروف أيضا بأن قيادة السيارة لها أصول ثابتة وهي تعتبر فنا من الفنون الراقية التي يجب أن يحترمها من يمارسها. لايكفي فقط الحصول على رخصة القيادة، بل هناك حاجة لتعلم المزيد من مهارات القيادة عن طريق الممارسة العملية وتوجيه أسئلة لمن هم خبراء في هذا المجال.

تحسين مهارة القيادة
قيادة السيارة مسؤولية كبيرة:
إنّ تعلُّم وإتقان قيادة السيارات حلم يراود أغلب المراهقين، ولكن قيادة السيارة يترتب عليها مسؤولية كبيرة، حيث أنّ أي هفوة بسيطة قد تؤدِّي بحياة أحدهم أو تسبّب خسائر مادّية، و بالتالي يجب أن يتحلّى كلّ شخص يقود سيارة بمهارات تساعده على تجنّب المواقف الصعبة والطارئة .
تدرب على أنواع كثيرة من السيارات:
من الصعب أن يمتلك شخص أكثر من سيارة ولكن قد يتاح له قيادة أكثر من نوع سيارة مختلفة، إنّ قيادة أنواع سيارات مختلفة بشكل مستمر يساعد على صقل مهارات القيادة وتحسينها.

الإحساس بحركة السيارة
يقوم أغلب الأشخاص حديثي العهد بقياد السيارات بالتركيز على قواعد القيادة والإجراءات اللازمة لتحريك السيارة، ولذلك لا يمكنهم قيادة السيارة بسلاسة دون مشاكل، في الواقع إنّ التركيز على الشعور بحركة السيارة وكأنّها جزء من جسم السائق يساعد كثيرا على التعامل مع الطريق بشكل أفضل، بل أنّه يساعد السائق على تفادي العديد من المواقف الصعبة.

محاكاة المواقف الصعبة
ليس بالضرورة أن يتعرّض السائق لمواقف صعبة أثناء القيادة لكي يتعلّم كيفية تفاديها، بل يمكنه التفكير بأي موقف صعب قد يتعرّض له ويحاول أن يقود السيارة بناء على هذا الموقف ولكن بكلّ حذر، وهكذا يمكنه أن يحاكي أغلب المواقف الصعبة دون التعرّض للخطر وتعلُّم كيفية التخلّص منها.
حسن استخدام الفرامل
إنّ الفرامل اليدوية في الغالب تُستخدم لإبقاء السيارة ساكنة بعد التوقف، وكما يستخدمها البعض من أجل الاستعراض، ولكنّ هناك استخدامات أُخرى لهذه الفرامل، إذ يمكن استخدامها على المنحدرات الحادة والتي تحتاج للسير ببطء، و كما أنّها تساعد السائق على استعادة مسار السيارة في حالة الانزلاق سواء كان على الثلوج أو الماء، ولكنّ هذا الأمر يحتاج للممارسة والتدريب في مناطق مخصصة لذلك.

الاصطفاف والقيادة للخلف
تسن قوانين القيادة في بعض الدول على أن ينظر السائق فوق كتفه وللخلف في حالة الاصطفاف والقيادة للخلف، ولكن في الواقع إنّ استخدام المرايا الجانبية والداخلية للاصطفاف وأثناء القيادة للخلف يُعتبر من أفضل المهارات التي يجب أن يتقنها السائق.

تحسين مهارات القيادة - حوادث المرور
تؤكد الدراسات العالمية حول الحوادث المرورية بأن القيادة غير المتوازنة والعشوائية تساهم في ارتفاع نسبة حوادث المرور على الصعيد العالمي. كما تشير الدراسات بأن من يقود السيارة يجب أن لايظن نفسه قد أتقن القيادة بشكل كامل، بل يجب أن لايتوقف عن تحسين مهاراته في هذا المجال. يمكن أن يعود السائق الى مدارس تعليم قيادة السيارات للاستفسار عن ماهو جديد في مجال قيادة السيارات كما يمكنه سؤال من له خبرة أكبر في قيادة السيارات لكي يكتسب المزيد من الخبرة.
فقد أكدت الدراسات المتعلقة بحوادث المرور بأن الرعونة في قيادة السيارة تسبب نحو 60% من الحوادث المرورية. وهذا يجعل من الضروري أن يبادر من يقود سيارة الى ايجاد الطرق المناسبة لتحسين مهاراته.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :