facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قمة العلا للآثار .. العالم هنا!


محمد ابوسماقة
07-09-2023 12:49 PM

كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن قائمة المتحدثين والمشاركين، من السعودية ومختلف أنحاء العالم، المشاركين في الدورة الأولى من “قمة العلا العالمية للآثار” التي تُقام من 13 إلى 15 سبتمبر المقبل .

وسيشارك أكثر من 300 خبير ومهتم في مجال قطاع الآثار والتراث الثقافي، إضافة إلى 80 متحدثًا ضمن جلسات وحوارات القمة، إلى جانب عشرات المعنين بالقطاع من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام، وتركز القمة خلال اجتماعاتها وجلساتها الحوارية على تطوير علم الآثار، بما يسهم في زيادة الاكتشافات الأثرية وتفعيلها في جميع أنحاء العالم..

وتعد قمة العلا العالمية للآثار اليوم الحدث الابرز في العالم في مسار التنمية السياحية المتاتية من خلال تطوير وتنمية الاثار التي تشكل اللبنة الرئيسة في صناعة السياحة المستدامة فهذا الحدث الدولي الهام الاول من نوعه في العالم وخاصة وانه ينعقد بالتزامن في نفس الوقت تقريبا الذي تستضيف فيه المملكة العربية السعودية الدورة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي لليونسكو في الرياض ، في الفترة من 10 إلى 25 سبتمبر فهذا الحدث الدولي الابرز في مجال اخنصاصه سيسعى إلى مناقشة وتعزيز الحفاظ على التراث الثقافي والآثار العالمية.ويعد منصة عالمية للحوار وتبادل المعرفة بين الخبراء والمهتمين بالتراث الثقافي والآثار.

اليوم والعالم يتطلع الى السعي الحثيث نحو تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث العالمي، وتعزيز جهود حمايته وإدارته بشكل مستدام تاتي قمة العلا العالمية للاثار لسد الفراغ في هذا المجال وتتبوءه المملكة العربية السعودية القمة الاعلى على مستوى العالم في الحفاظ على الاثار والتراث الثقافي العالمي لا سيما انه ومن خلال القمة سيتم تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال الحفاظ على التراث العالمي، و التواصل والتفاعل بين الدول والمؤسسات العاملة في هذا المجال.ومناقشة مواضيع متنوعة تتعلق في اطار مثل استراتيجيات الحفاظ على التراث، والتنمية المستدامة، والتكنولوجيا المتقدمة في مجال الحفاظ على التراث، وتنمية المجتمعات المحلية المرتبطة بالآثار، وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

القمة العالمية للاثار تكتسب اهمية استثنائية من خلال انعقادها في منطقة العلا وتتميز العلا عن غيرها من مناطق المملكة بالعديد من المواقع الأثرية مثل “طنطورة” والتي بنيت على شكل بناء هرمي، كساعة للتعرف على مواعيد دخول الفصول الأربعة وأوقات الزراعة ..

كما تضم البلدة القديمة، وهي جزء من بلدة العلا القديمة الحاصلة على لقب أفضل قرية سياحية حسب تصنيف منظمة السياحة العالمية، وبها متاهة من الأزقة الأثرية بين مئات المنازل المبنية من الطوب الطيني وقلعة تاريخية تحرس سورها، ويعود تاريخ تلك المباني إلى القرن الثالث عشر، والخريبة الأثرية وهي إحدى الوجهات السياحية في العلا ذات الطابع الأثري، وهي عبارة عن حوض حجري دائري يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار، مع وجود درجات حجرية منحوتة، وبقايا آثار قديمة..

وتم إدراج مدائن صالح أو منطقة الحِجر في منظمة اليونيسكو للتراث العالمي من الأماكن التراثية التي يمتد عمرها إلى عصر ما قبل التاريخ..

ومما لا شك فيه ستسعى القمة أيضًا إلى وضع الأفكار المستمدة من التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية والتقدم العلمي موضع التنفيذ لصالح البشرية ، للمساعدة في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

وابراز منطقة العلا كمقصد سياحي عالمي والتاكيد على قيمتها الثقافية والحضارية كأحد أهم المواقع في العالم وضع ليس فقط العلا ، بل المملكة ككل ، كموقع رئيسي للمجتمع الأثري الدولي ، من خلال إنشاء منصة مركزية للبحث والابتكار .

وملخص القول، إن صوت العالم اجمع ومن خلال القمة العالمية للاثار في العلا سينطق بأن العالم هنا في العلا… في المملكة العربية السعودية.

محمد ابوسماقة/ خبير ومستشار تنفيذي في مجالات السياحة والثقافة والاعلام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :