facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الماجستير في الصيدلة للطالب محمد هاديه من جامعة التكنولوجيا


08-09-2023 03:00 PM

عمون - نوقشت رسالة ماجستير للطالب محمد هاديه من قسم الكيمياء الطبية والعقاقير في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بعنوان ( تطوير طريقة حساسة وسريعة باستخدام جهاز الفصل الكروماتوغراميعالي الأداء المقترن بجهاز الفلوروميتر الطيفي لتحديد كمية الوارفارين ومسقلباته في الميكروسومات الكبدية ودراسة تداخل الأعشاب مع الأدوية لمركب البيبرين).

وتكونّت لجنة المناقشة من الدكتورعارف زايد من قسم الكيمياء الطبية والعقاقير في كلية الصيدلة مشرفا رئيسا والاستاذ الدكتور عدنان المساعده من قسم الكيمياء الطبية والعقاقير في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية عضوا وممتحنا داخليا والاستاذ الدكتور اياد الملاح من كلية الصيدلة وعميد شؤون الطلبة في جامعة البتراء عضوا وممتحنا خارجيا.

وتناولت الدراسة دواء الوارفارين Warfarin drug كعلاج فعال جدًا لعدة حالات تخثر الدم، على الرغم من نطاقه العلاجي الضيق والتفاعلات الدوائية المتكررة، خاصةً فيما يتعلق بالتمثيل الأيضي عن طريق إنزيمات CYP450 التي تشكل قيودًا رئيسية على العلاج.

وتناولت الدراسة مركب البيبرينPiperine ، المكون الحيوي للفلفل الأسود والفلفل الطويل الذي له خصائص تخفيف للدم وتمت مشاهدته في تثبيط إنزيمات CYP3A وCYP2C المشاركة في عمليات الايض للوارفارين. وتم تطوير طريقة باستخدام جهاز الفصل اللوني عالي الاداء فعالة وسريعة، وهذه هي أول طريقة قادرة على فصل الوارفارين ومستقبلاته في أقل من 3 دقائق. وبينّت الدراسة إلى أن البيبرين قد يكون له تأثير تفاعلي محتمل مع الوارفارين على مستوى التمثيل الأيضي، ولكن ليس على مستوى الفعالية الدوائية.

وفي نهاية مناقشة رسالة الماجستير قررت اللجنة نجاح الطالب محمد ماجد هاديه وأوصت بحصوله على درجة الماجستير في الصيدلة /الكيمياء الطبية والعقاقير.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :