facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




زلزال العقول


فيصل سلايطة
11-09-2023 08:26 PM

و كأنّ أرض العرب أبت إلّا أن تهتز من باطنها شرقا و غربا ، مناجيةً عقول من عليها للتفكّر ، فلا الأرض لُبّيت فهدأت و لا العقول تفتّحت...و ما بين الأرض و أولادها، أرواح ذهبت إلى السماء في ليالي أقل ما توصف بها أنّها سوداء.


ما بين زلزال شمال سوريا و زلزال المغرب ، لا زال العقل العربي أو بعض منه يفكّر ذات التفكير و بذات البساطة ، فكيف سيفصل العربي بين الدين و الدنيا؟ كيف سيفصل بين السماء و الأرض ، بين المنطق و اللامنطق ، بين العاطفة و العِلم ، كيف سيقتنع أن الزلازل لها تفسيرات علمية بعيدة عن العقاب و الثواب و السخط و الخطيئة؟

إن بقينا نفكر هكذا لن نتقدم ، لن تتطوّر عقولنا مطلقا ، فإن كان كل فعل و رد فعله خلاصته المسافة بين الانسان و الخطأ فلماذا لا زالت كيانات بأكملها موجودة ، و ما الغاية من وجودنا إذن؟

و فلنفترض جدلا بأن علم الزلازل لم يوجد و لا زال طي الخيال ، و أن مبدأ العقاب هو الحقيقة ، لماذا قد تُضرب قرى بسيطة في المغرب؟ لماذا قد يُضرب الشمال السوري المنكوب ليزيد فوق الوجع أوجاع؟ لماذا لم تتزلزل مجتمعات يراها البعض خارجة عن المألوف؟ لماذا دول مغتصبة لم يزرها الزلزال؟

هذه لمحة عن انعدام المنطق ، لذلك يجب أن نفصل الدين عن الطبيعة كما يجب أن يفصل عن القانون ، فصل الدين تعني تنزهته عن أي شائبة قد يلحقها المتسلقون ، تجار الدين الذين يتربّحون من بورصة الايمان المزيّف ، نحن في أمسّ الحاجة بعد كل مصيبة و كارثة أن نفكّر ، فإن بقينا نؤجّر عقولنا ، سنختفي و نحن على قيد الزوال.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :