facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ضريح الشيخ حسين (الذي أطلق عليه صفة الخضر )


د. حمزة الشيخ حسين
17-09-2023 11:22 PM

تجمع الروايات الشعبية في منطقة ايدون وما حولها عن تواجد شيخ رجل دين عاش وترعرع في هذه المنطقة وكان له اتباع أصحاب على الطريقة الرفاعية الصوفية أسمه الشيخ حسين ...

وكان له كرامات عرفها أهل ذاك الزمان عنه وكان ذلك في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي ......

وأطلق معاصروه عليه صفة الخضر في ذاك الزمان بعد مماته ، ودفنه في هذه البقعة من أراضي ايدون لرؤيتهم أهل ذاك العصر الكثير من كراماته من الله عز وجل …. ويقع ضريحه في مقبرة قديمة بجانب جمعية ايدون الخيرية ، ومقبرة ايدون القديمة … وهذا المقام محاطاً بسياج حديدي ، والتي سميت المنطقة لاحقاً بحي مقام الخضر نسبة له ، وأنفرد ضريحه في مقبرة لوحده.. وتتحدث الروايات المتوارثة عنه أن من بعض كراماته أن إذا كان المطر شحيحاً جداً في ذاك العام كان يدعو الله عز وجل فتمطر السماء مطراً شديداً، وتسقى الأرض بعد عطش طويل … وغيرها الكثير كراماته ....

من ذريته أبن وحيد أسمه حسن مواليد اربد عام ١٨٧٧ ميلادي ، وأبنة تزوجت من أحد عائلة الشطناوي فرع الرجوب ، وأصبح الحسن تاجراً مرموقاً في مدينة اربد .
كان من عقبه سبعة أبناء :

محمد مواليد اربد عام ١٩١٨م.
وباقي أخوته محمود واحمد وكامل ونصوح وصلاح واسماعيل رحمهم الله جميعاً .ويعتبرون الأجداد المؤسسين لهذه العائلة.

ويوجد لعائلة آل الحسن ( الشيخ حسين ). ديوان ( الشيخ حسين ).في الحي الجنوبي بجانب مدرسة المثنى بن حارثة - شارع رائد الشيخ حسين .رحمه الله .أتمنى أنني سلطت الضوء قليلاً نحو هذه العائلة الإربدية الأصيلة والتي يرجع أصلها الطيب إلى بلاد الحجاز ( مكة المكرمة ).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :