facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سخانات الغاز .. خطر يداهم البيوت


د.فخري العكور
05-02-2011 10:31 PM

كتب الدكتور فخري العكور - يكاد لا يمر يوم علينا كاطباء دون ان نستقبل في مستشفياتنا ومراكزنا الطبية مصابين بالتسمم والاختناق بسبب استنشاق الغاز المتسرب من سخانات الماء المسماة (كيزر الغاز ) ، والتي تلاقي انتشارا واسعا في منازل الاردنيين وخاصة بعد حصول الارتفاع الملحوظ في اسعار الطاقة الكهربائية وعزوف المواطنين عن استخدام الكيزر الكهربائي .

ولقد شاهدنا عائلات باكملها تتعرض لخطر الموت بسبب هذا الغاز اللعين ، وقرأ الجميع اخبارا محزنة عن وفيات بالجملة كان اكثرها ماساوية وفات عريس وعروسته في يوم زفافهما .

وقد ظن الجميع ان الاسباب وراء هذا التسرب هي الاهمال وعدم الالتزام بشروط الصيانة والتهوية وغيرها ، ولكن معظم المصابين كانوا ياكدون انهم قاموا بكل هذه الاحتياطات ومع ذلك تعرضوا للاختناق .

ان ذلك يدل على وجود خلل ما في عملية احتراق الغاز داخل عذه السخانات ، حيث اكد بعض الفنيون ذوو العلاقة بهذه الاجهزة ، ان احتراقا غير كامل يحصل للغاز داخل هذه الاجهزة مما يؤدي الى تسرب جزء من هذا الغاز الى خارج الكيزر متسربا الى غرف المنزل مسببا الاختناق والوفيات .

من هنا انني ارى ان هذه الظاهرة الخطيرة تستدعي وبشكل سريع تشكيل لجنة تقصي مكونة من اعضاء من الدفاع المدني ودائرة المواصفات والمقاييس للبحث عن الاسباب الفنية التي قد تكون وراء هذا الخلل مما قد يستدعي سحب هذه الاجهزة من الاسواق وتقديم توصيات للناس بالعزوف عن استخدامها لحين معرفة الاسباب .

وانني كطبيب اوصي المواطنين بتوخي الحيطة والحذر من هذه السخانات، واغلاق اسطوانة الغاز نهائيا عند النوم ومراجعة المستشفى عند الشعور بالغثيان والتقيؤ والصداع المصحوب بالدوخة بالاضافة الى صعوبة التنفس والاختناق ، وعند الشعور بمثل هذه الاعراض فانه يجب فتح النوافذ حالا والخروج الى الشارع واستدعاء الاسعاف او الدفاع المدني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :