facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السعودية اليوم و غدا


فيصل سلايطة
22-09-2023 02:06 PM

شاهدت مؤخرا بشغف مقابلة ولي عهد المملكة العربية السعودية الامير محمد بن سلمان مع فضائية فوكس نيوز ، و أقول هنا بشغف لأنّني أريد أن أرى ما تغيّر من أفكار و مساعي و تطلعات لدى الأمير منذ آخر مقابلة قام بها إلى اليوم.

بالتأكيد سعودية البارحة ليست هي ذاتها سعودية اليوم و غدا ، فالمملكة العصرية إن صحّت التسمية تسير بخطى ثابتة نحو الطليعة على عدة محاور ، ففي القوة يقول الأمير الشاب " إن امتلكت ايران قنبلة نووية سنمتلك" ، و هذه من أبسط حقوق الدول و التي من شأنها معادلة القوة و التأثير ، فهو في السِلمْ يسير بسرعة كبيرة للوصول إلى بر الجيرة المنطقية مع طهران ، لكن يعلنها بصراحة "متى ما أدارت ظهرها نحو القوة، سندير نحن".

هذه السياسة الصريحة القوية مهمة جدا لتعادل القوة في شرقنا الاوسط ، و بمنأى عن ذكر كيانات أو دول بعينها أدت لخراب بلدان و أوطان ، تأتي الرياض لتقول الصداقة لمن يَصدق و القوة لمن أراد القتال ، تماما كما يفعل الملك عبدالله الثاني في الحدود الشمالية المُتعبة و التي إن لم يواجه تداعياتها من تهريب و مخدرات سوف تنفث السم و الفساد في المجتمع.

و بالعودة للمملكة السعودية ، ما تفعله اليوم ما هو إلّا صعود تاريخي نحو مصاف الدول المتقدمة ، صعود لا في عائدات النفط ، بل في التقدّم و الازدهار بعيدا عن هذا المورد الطبيعي الذي لا محالة ستأتي أيام ينضب فيه ، لذلك تحاول الرياض جاهدة للاستقلال بعيدا عنه ، هذا الاستقلال الذي سيمكّنها من التوسع و الانفتاح بعيدا عن تقليدية أسواق النفط عالميا.

أما داخليا ، فاستطاعت السعودية مؤخرا خلق منهج أقرب ما يكون للعلمانية لكن بنكهة شرقية ، منهجا يكون فيه الانسان رقيب نفسه و سلوكه ، ينعم به الضمير بادراة ذاتية بعيدا عن أي شخص أو جماعة لتديره ، هذا المنهج هو ذاته لُبُّ الدين و خلاصته ، فالدين يسر و راحة و حريّة قبل أي شيء آخر ، لذلك نستطيع أن نرى التطور الاجتماعي يوما بعد يوم فيها .

أمّا على الصعيد السياحي ، نكتشف أن السعودية ليست فقط كثبانا من الرمال على امتداد البصر كما يقول الأمير و كما كنا نظنّ ، ففي أرضها الواحات و الانهار و الوديان و الجزر الخلابة ، و حتى مناطق تزورها الثلوج ، لذلك من غير الصواب اختزال السعودية فقط بموسمي الحجّ و العمرة ، هي التي تقودهما و تنظّم ملايين الحجّاج كل عام ، ألا تستطيع أن تروّج لمواردها و مناطقها السياحية؟ بالتأكيد تستطيع...

نحن هنا في الأردن يجب أن نعمل مع الجارة السعودية على مشروع سياحي/توأمي ، فالبتراء و العُلا مناطق تتشابه كثيرا في الطبيعة و الجبال و النقوش و العمران ، فلماذا لا نخلق خارطة سياحة تبدأ بواحدة و تنتهي بأخرى ، تجعل السائح يمشّط هذا الشريط الذي يمر بالبتراء العقبة و ذا لاين و نيوم مستقبلا ؟

هذه التوأمة و الشراكات سوف تنعكس ايجابا على كافّة الاصعدة.

أما بخصوص التصريحات التي تخصّ اسرائيل ، و المفاوضات التي تجري معها ، نسأل هنا...هل يحرّم على الرياض السعي نحو مصالحها؟ هل يحرّم عليها ما هو حلال على غيرها؟

القضية الفلسطينيّة معقّدة و شائكة و نحن جميعا نريد لهذا الشعب المناضل أن ينعم بالأمن ، و السلام و الاستقرار الاقتصادي و السياسي ، لكن في ذات الوقت إن لم يجلس المتنازعان على طاولة واحدة و كان المستفيدون من تعطيل النقاشات بعض الأشخاص ، فهل كما يقول المثل" علينا أن نكون مَلَكيين أكثر من الملك؟"

هل على السعودية و الأردن و مصر و غيرها من الدول أن تحارب من أجل القضية أكثر من "بعض " المنتفعين من ديمومة تعطّلها من ابناءها؟
و لأن الدولة العبرية ذكية فهي تستطيع استثمار هذه التفرقة الداخلية بالتوسّع خارجيا ، و هنا تكون الدول التي تسعى نحو مصالحها غير مذنبة اطلاقا، فلا أحد يشك بما تقدم الاردن و السعودية و مصر و الجزائر و باقي الدول العربية من دعم لفلسطين .

لا شك أن المستقبل عنوانه منطقة الشرق الوسط ، فمع كل حدث أو انتكاسة عالمية نجد رؤساء الدول و الحكومات يتسارعون لكسب ولاءات شرقنا ، فالطاقة هنا كبيرة ، و الطاقة ليست فقط النفط أو القدرة الاقتصادية ، فالشعوب هنا شابة ، و الأراضي الخصبة وفيرة ، و المناخ مهما تغيّر يكون في حدود المنطق ، لذلك يجب على دولنا التحرّر من الافكار القديمة و تبنّي منهج جديد ، سياسة تفصل بين الملفات و لا تخلط بينها مطلقا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :