facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مدينة نيوكاسل


24-09-2023 04:20 PM

عمون- مدينة نيوكاسل، المعروفة أيضًا باسم نيوكاسل أبون تاين، هي إحدى مدن المملكة المتحدة الواقعة في الركن الشمالي الشرقي من إنجلترا، على الضفة الشمالية الغربية لنهر تاين. تتبع إداريًا مقاطعة تاين آند وير، وتغطي مساحة إجمالية قدرها 114 كيلومتر مربع. تعداد سكان المدينة يزيد عن 1.65 مليون نسمة.

تأسست أوّل مستوطنة في المدينة في القرن الثاني تحت اسم بونس اليوس الرومانية وأُطلق عليها هذا الاسم من قبل الإمبراطور الروماني هادريان. بعد رحيل الرومان، أصبحت جزءًا من مملكة نورثمبريا الأنجلوسكسونية.

عرفت المدينة أيضًا بمرحلة من الصراعات في عام 876 م عندما دخل الدنماركيون المنطقة وأدى ذلك إلى دمارها. تم بناء قلعة في المدينة في عام 1080 م على يد روبرت كورتز، ابن وليام الفاتح، بسبب موقعها الاستراتيجي، وتم إعادة بناؤها في عهد هنري الثاني في عام 1172 م.

تعرضت المدينة لهجمات جوية خلال الحرب العالمية الثانية نتيجة لوجود صناعات ثقيلة مثل تصنيع الأسلحة والسفن. وقتها، تعرض 141 شخصًا للقتل وأصيب 587 آخرون.

في القرن الثامن عشر، أصبحت نيوكاسل رابع أكبر مركز للطباعة في المملكة المتحدة بعد لندن وأكسفورد وكامبريدج. تجري المدينة تطورًا وازدهارًا منذ عقد 1960 مع توظيف أكبر عدد من السكان في الحكومة المحلية. تأسست جامعة نيوكاسل في عام 1963 والبوليتكنيك في عام 1969.

تتأثر المدينة بمناخ معتدل بفضل تأثير تيار الخليج وتُعد واحدة من أكثر المناطق جفافًا في المملكة المتحدة. تشهد درجات حرارة عالية في أغسطس تصل إلى 33 درجة مئوية وانخفاضًا في كانون الثاني إلى 12 درجة مئوية تحت الصفر.

اقتصاد المدينة تاريخيًا كان مهمًا جداً، حيث لعبت دورًا كبيرًا في الثورة الصناعية وتعدين الفحم والصناعات التحويلية. ومع ذلك، انخفضت الصناعات الثقيلة في النصف الثاني من القرن العشرين. اليوم، يعتمد اقتصاد المدينة على الشراكات التجارية والتعليم وقطاع التجزئة. تحتل المدينة المرتبة التاسعة في البلاد من حيث الأنشطة التجارية. تضم المدينة العديد من مناطق التسوق الرئيسية مثل "نيوكاسل سيتي سنتر" و"مركز تسوق ساحة الدون".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :