facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شهدت بدايات عصر النهضة السعودي عام 2017


م. وائل سامي السماعين
27-09-2023 10:34 PM

بعد ان وصلت المملكة العربية السعودية في شهر أيلول من عام 2017، قررت استكشاف المنطقة المحيطة في مكان اقامتي، فذهبت لاحتساء فنجان من القهوة، وبالرغم من محاولتي فتح باب المحل، لكن كان مغلقا. واثناء ذلك، كان هناك رجل سعودي قريبا مني، وعرف انني غريب الديار ولا أدرك سبب الاغلاق، فانتهز الفرصة للحديث معي، وقال لي الان وقت الصلاة فلهذا السبب المحل مغلق، ثم أردف قائلا، انتظر بضعة أشهر فستتغير الأحوال، وعندما عرف انني من الأردن، ابدى ترحيبا شديدا، واعجابه بالشعب الأردني.

فعلا بعد عدة شهور، ترك الامر لأصحاب المحال التجارية بحرية فتح او اغلاق محالهم التجارية وقت الصلاة. وتسارعت وتيرة الإصلاحات، ففي احدى الاجتماعات في الحي الدبلوماسي في وسط العاصمة الرياض ، ابلغنا سعادة المهندس عبد العزيز العنبر المستشار الفني للمشاريع الاستثمارية لدى مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ، والذي يرأسه رائد الفضاء العربي الأول سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ، بأن نعمل على ادخال أنظمة الصوت ، بحيث يتسنى سماع الموسيقى والاغاني في ردهات ومطاعم الفندق الذي نقوم بالإشراف على تنفيذه في الحي الدبلوماسي ،وفعلا قام المعماري البارع المهندس باسم الشهابي المقرب من العائلة المالكة السعودية ، بتوجيه المهندس هاشم المشهراوي بتنفيذ التوجيهات الملكية فورا ، وفي تلك الفترة سمح ايضا بسماع الموسيقى في المطاعم العامة ، بعد ان كان محظورا من هيئة المعروف والنهي عن المنكر، التي كان افرادها يجوبون الشوارع لملاحقة النساء لارتداء الحجاب ، والحث على الصلاة باستخدام القوة . فقد انتهى دور هؤلاء من حياة المجتمع السعودي في نهاية عام 2017، واقتصر على الأمور الإدارية. ثم توالت التطورات، وسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وأصبحت تعمل في كل مكان، وتستخرج جواز سفرها بدون ولي الامر" الذكر".

التقيت وتحدثت مع الكثيرين من الشباب السعودي من كلا الجنسين، ووجدتهم متحمسين لعملية الإصلاح التي يقودها الأمير محمد بن سلمان، فقبل عدة اشهر كنت في زيارة خاصة لمدينة بوسطن في الولايات المتحدة ، وكانت فتاة جالسة خلفي تتحدث عن بعض المعدات الطبية مع ممثلين شركات امريكان ، وعرفت من حديثها انها مهندسة سعودية ، وتبادلت اطراف الحديث معها ، وكنت سعيدا جدا لما تمثله هذه الفتاة من نموذج حضاري للفتاة السعودية .

اما بالنسبة للمشاريع العملاقة التي تشهدها المملكة العربية السعودية تفوق قيمتها الاجمالية 500 تريليون دولار وهي غير مسبوقة في تاريخ البشرية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، NEOM , AMALA , RED SEA DEVELOPMENT , KING SALMAN INTERNATIONAL PARK,DIRIYAH GATE ,QIDDIYA ,ROSHEN وغيرها من المشاريع الضخمة مثل بناء مدن حديثة واسكانات للسعوديين تضم ما يقارب من 400 الف وحدة سكنية ، ومشروع The Line الذي لا شبيه له في تاريخ البشرية فهو عبارة عن مبنى "مدينة سكنية " بطول 170 كلم وبارتفاع 70 طابق . وفي وسط مدينة الرياض تقف مدينة الملك عبدالله الاقتصادية KAFD)) شاهد عيان على عصر النهضة، فقد توقف بنائها لفترة من الوقت لعدة أسباب، ولكن تم إعادة البناء وفق معايير النزاهة والرقابة والمحاسبة ، وكان هناك دور مهم للشباب السعودي في عملية إعادة البناء .

نعم يحق للشعب السعودي، ان يحلم ويحقق ويعيش حياة طبيعية ويتنعم بخيرات بلاده، مثله مثل أي شعب في العالم.

فالقائد الإصلاحي الأمير محمد بن سلمان هو نعمة من الله للمملكة العربية السعودية

*waelsamain@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :