facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من مكتشف الدورة الدموية الكبرى


01-10-2023 12:04 PM

عمون - الدورة الدموية الكبرى هي عملية تدفق الدم في جسم الإنسان، حيث ينطلق الدم من القلب ويعود إليه. خلال هذه الدورة، يحمل الدم الذي يحتوي على الأكسجين من القلب إلى جميع أجزاء الجسم لتوفير الغذاء والأكسجين اللازمين. بعد ذلك، يعود الدم غير المؤكسد إلى القلب، وتتكرر هذه العملية مع كل نبضة قلب.

هذا الاكتشاف الهام للدورة الدموية الكبرى تم نسبته إلى الطبيب الإنجليزي ويليام هارفي الذي عاش في الفترة ما بين (1578-1657م). وقد وصف هارفي عملية عمل القلب ومقارنها بمضخة. وقد ساهمت هذه الاكتشافات في تقدم العلوم الطبية واستفادت منها البحوث الطبية اللاحقة.

الدورة الدموية الكبرى متصلة بشكل أساسي بالرئتين، حيث يتم تجديد الأكسجين في الدم من خلال التنفس في الرئتين. الهواء الذي نستنشقه يدخل إلى الرئتين ويمتزج مع الدم هناك، ثم يتم نقل هذا الدم الأكسجيني إلى القلب ومن ثم إلى باقي أنحاء الجسم من خلال الشرايين والشعيرات الدموية. بعد ذلك، يتم إعادة الدم غير المؤكسد إلى القلب عبر الأوردة الصغيرة والكبيرة، ومن ثم يعيد القلب توزيع الدم إلى الرئتين لإعادة أكسدته مرة أخرى فيما يعرف بالدورة الدموية الصغرى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :