facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل يكفي أن نعطل يوماً؟!


رمزي الغزوي
15-02-2011 02:36 AM

جاء في معجم لسان العرب لابن منظور تحت باب حفل: حَفَل الماء واللبن يحًفل حَفْلاً وحُفُولاً وحَفيًلاً أي اجتمع ، وحفلت السماء: اشتدَّ مطرُها وجدَّ دفعها ، وحفل القومُ: اجتمعوا واحتشدوا.

أي أن الاحتفال في معناه العام والشامل يعني الاجتماع والاهتمام بالشيء ، ولهذا وبعيداً عن الفتوى الخلافية التي نهت عن الاحتفال بعيد المولد النبوي وحرمته لدخوله باب التقليد للغرب وعاداتهم ، أرجو أن أتساءل: ماذا نفعل في هذا اليوم الأغر غير أن نعطل ونمعن بالنوم الرخي حتى الظهيرة ، فيما يتكفل التلفاز بإعادة فيلم الرسالة الشهير ، الذي حفظناه عن ظهر قلب ، وفيما يهب خطباء المساجد لتكرار خطبهم التي أطلقوها على مسامعنا في احتفال العام الفائت أو الذي قبله ، لا فرق.

يبدو أننا نمتلك طبيعة بشرية مختلفة لا تخضع لفيزياء الأفعال وردودها حساباتها ، فنحن نحمى بأسرع من ملح بارود محمص ، ولكننا نبرد بذات السرعة أيضاً وتخور قوانا ، وكذلك نمتلك ذاكرة قوية للأحداث البعيدة (الذاكرة بعيدة المدى) بحيث نتذكر تفاصيل الهجرات السامية من جزيرة العرب قبل آلاف السنين ، وننسى ماذا كان عشاؤنا ، أو عدد قتلانا في غزة ، أو كم إساءة صحفية وتلفازية صدرت من بلد أوروبي ضد رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام. فذاكرتنا قصيرة الأمدة ضعيفة،.

الأمة الإسلامية التي تشكل أزيد من خمس العالم تحتاج أن تكون ذكرى المولد النبوي خطوة فاصلة في أفعالها وحياتها ، على مستوى الأفراد والمجتمعات ، تماماً كما كان مولد هذا الرسول العظيم عليه السلام المفصل الأهم في حياة البشرية. فمثلاً ماذا فعلنا بخصوص الإساءات والافتراءات التي أطلقها بعض الغربيين ، نحن حمينا وانفجرنا بسرعة البارود ، وأقمنا الدنيا ولم نقعدها ، ولكننا بغضون اسبوع بردنا ونسينا ، وكأن شيئا لم يكن: لأننا نتحرك تحت مبدأ (الفزعة) ، ولهذا تجيء أعمالنا انفعالية ، غير مبنية على روية التعقل والحكمة وبعد النظر،،.

أنا مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ، ومع التذكير الدائم بهذا الحدث الأبرز ، كلما واتت الفرصة ، ومع العمل الجمعي والمنظم لإيضاح الإسلام للعالم بصورته الصحيحة ، وأن لا نترك المتطرفين يرسمونه بطريقتهم ، وبما أننا نمتلك مئات الفضائيات الغنائية والفضائحية وغيرها. لماذا لم نفطن أن نخاطب عقل العالم بلغته بطريقة ذكية ومنطقية ، بعيدة عن عواطفنا ، فأين الفضائيات التي أنشئت لمخاطبة الرأي العام الدنماركي مثلاً ، أو السويسري أو الإمريكي وغيرها.

نحن ننفق المليارات على توافه الأمور بسخاء وحاتمية ، ولكننا نبخل في هذا الأمر الجلل؟،،.

(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :