facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما هي أنواع التفكير ؟


10-10-2023 02:29 PM

عمون -أنواع التفكير المختلفة:

التفكير النقدي:
التفكير النقدي هو عملية يستخدمها الأفراد لتقييم وتقدير الافتراضات الشخصية وآراء الآخرين. يُميزه القدرة على اكتشاف قيمة الأفكار والمعتقدات والحجج، ويُعتبر أساسًا للتواصل الفعّال واتخاذ القرارات وإنتاج المعرفة والكشف عن التحيزات. يشمل مكوناته تحديد الافتراضات، وتقدير أهمية السياق، واستكشاف البدائل، واستخدام الشك المعاكس.

التفكير الإبداعي:
التفكير الإبداعي هو عملية تعزز من تطوير أفكار فريدة ومفيدة وتساهم في زيادة قدرة الفرد على فهم الأمور من منظور جديد وحل المشكلات وإنتاج أفكار جديدة. يشمل عناصره اكتشاف حلول مبتكرة، وتوسيع الآفاق لاستكشاف حلول ممكنة، وتحديد افتراضات تقود لرؤية العالم بشكل إبداعي. يظهر التفكير الإبداعي في مجموعة متنوعة من المجالات مثل الموسيقى والفنون والابتكارات.

التفكير المتقارب:
التفكير المتقارب هو عملية البحث عن الحل الأمثل والواحد لحل مشكلة معينة. يعتمد على منهجية ومنطقية ويتميز بالتحليل الدقيق. يظهر هذا النوع من التفكير في الاختبارات المنطقية ومسائل الرياضيات وغيرها من المهام التي تتطلب اختيار الإجابة الصحيحة من بين الخيارات المتاحة.

التفكير المتباعد:
التفكير المتباعد هو عملية البحث عن عدة حلول مبتكرة وفريدة لحل مشكلة معينة. يتسم بالإبداع والتدفق الحر للأفكار، ويعمل بشكل أفضل في المشكلات المفتوحة التي تتيح المجال للإبداع والتجديد.

باختصار، هذه الأساليب المختلفة للتفكير تلعب دورًا هامًا في تطوير الفهم وحل المشكلات وتعزيز الإبداع في مجموعة متنوعة من المجالات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :