facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحكومة تتوقع دخلا سياحيا 5 مليارات دينار العام المقبل رغم التوترات الجيوسياسية


10-12-2023 12:04 AM

* الحكومة تستبشر خيرا بالسياحة في 2024

* وزارة السياحة تستهدف زيادة أعداد السياح لتصل إلى 5.367 مليون سائح

* لا مخصصات لحملات تسويق الطيران منخفض التكاليف/ المنتظم والعارض

* 16.5 مليون دينار لإطلاق حملات لترويج المنتج السياحي الأردني

* 74 مليون دينار مخصصات دعم مشاريع هيئة تنشيط السياحة

عمون - أحمد الحياري - استبشرت الحكومة في مشروع موازنة العام المقبل خيرا في واقع القطاع السياحي بالرغم من جميع التوترات الجيوسياسية وتبعات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لتبني فرضياتها في مشروع موازنة 2024 على انتعاش ممكن بالقطاع السياحي في الأردن من حيث عدد السياح القادمين أو الدخل المتحقق وحتى عدد العاملين في القطاع.

مشروع موازنة وزارة السياحة للعام المقبل، وضع ضمن أولوياتها الأولى زيادة أعداد السياح لتصل إلى 5.367 مليون سائح ونحو 170 ألف مشارك في برنامج اردننا جنة.

وتستهدف الوزارة أيضا زيادة الدخل السياحي العام المقبل، ليصل إلى 4.989 مليار دينار من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024.

كما تستهدف ضمن مشروع موازنة العام المقبل، أن يصل عدد العاملين في القطاع السياحي إلى 72.8 ألف عامل وذلك من خلال تدريب وتأهيل 1600 من الباحثين عن عمل ومزودي الخدمات والتجارب السياحية ومن العاملين في القطاع السياحي، بالإضافة إلى تدريب 100 من موظفي وزارة السياحة في عام 2024.

ومن الملفت أن وزارة السياحة ضمن مشروع موازنتها واستعراضها لأهم القضايا والتحديات التي تواجه الوزارة، لم تضع التوترات الجيوسياسية والحرب على غزة ضمن أولوياتها، بل اكتفت بأن موسمية السياحة والاستثمار في القطاع السياحي والتوظيف في القطاع السياحي ونقص الكوادر البشرية المؤهلة والربط الجوي مع الأسواق المستهدفة والربط البري بين المواقع السياحية والتنافسية مع دول الاقليم واطالة مدة الإقامة للسائح هي أبرز هذه القضايا والتحديات التي تواجهها.

ومن التغيرات الملفتة في نهج موازنة وزارة السياحة للعام المقبل، المتعلقة بحملات تسويق الطيران منخفض التكاليف/ المنتظم، لم ترصد له اية مخصصات بالرغم من صرف 36.1 مليون دينار "إعادة تقدير" خلال العام الحالي، بالإضافة إلى إيقاف حملات تسويق الطيران العارض بعد صرف قرابة 4.7 مليون دينار خلال العام الحالي "إعادة تقدير".

واستعاضت الوزارة عوضا عن هذه الحملات بربط الأردن بالوجهات المصدرة للسياحة حملات تسويق الطيران "المنتظم، العارض، منخفض التكاليف"، بقيمة متوقعة 36.5 مليون دينار.

وخصصت أيضا 16.5 مليون دينار لإطلاق حملات لترويج المنتج السياحي الأردني، مقابل إيقاف مخصصات حملات التسويق الإضافية الخارجية، ومخصصات اطلاق الهوية السياحية الجديدة للأردن ومخصصات حملات التسويق الالكتروني، والتي انفق عليها خلال العام الحالي بعد إعادة التقدير قرابة 12 مليون دينار.

وبحسب مؤشر قياس الأداء لوزارة السياحة والوارد في مشروع موازنة عام 2024، بلغت قيمة الاستثمارات في القطاع السياحي في عام 2023 نحو 50 مليون دينار متوقعة أن تصل القيمة المستهدفة للاستثمارات للعام المقبل إلى 100 مليون دينار.

وبلغ اجمالي عدد السياح إلى الأردن وفقا للمؤشر، خلال العام الحالي، إلى 5.56 مليون سائح.

وارتفعت النفقات الرأسمالية لوزارة السياحة في مشروع موازنة العام المقبل بمبلغ 5.224 مليون دينار وتركزت هذه الزيادة في مشروع دعم مشاريع هيئة تنشيط السياحة بمبلغ 4.643 مليون دينار ومشروع تأهيل وتطوير مراكز الزوار 500 ألف دينار ومشروع إدارة برنامج تشجيع السياحة الوطنية 231 ألف دينار وتخفيض باقي المشاريع بمبلغ 150 ألف دينار.

يشار إلى أن وزارة السياحة والأثار رفعت مخصصات دعم مشاريع هيئة تنشيط السياحة للعام المقبل لتصل إلى 74 مليون دينار مقارنة مع 69.357 مليون دينار رصدت في عام 2023.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :