facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





وريث الملكية في الأردن !!!


ماهر ابو طير
10-03-2011 02:21 AM

الذين يريدون الحد من صلاحيات الملك ، او الوصول الى مرحلة مابعد الملكية في الاردن ، لايقولون لنا ماهي السيناريوهات الخطيرة التي ستأتي شئنا أم أبينا.

وريث الملكية في الاردن هو احد ثلاثة سيناريوهات ، الاول احتلال اسرائيلي للاردن ، الثاني هو تقسيم الاردن ، والثالث هو حرب اهلية داخلية ، حتى لايبقى الحديث عن الملكية باعتبارها حالة عادية ، سيؤدي زوالها - لا سمح الله تعالى - الى حياة وردية.

سقف النقد لدينا مرتفع جدا ونقول كل مانريد ، وارهاب الاراء الاخرى اوصل بعضنا الى الدرجة التي بات فيها الدفاع عن الملكية نفاقاً وتملقاً ، هذا على الرغم من ان الدفاع عن الملكية في الاردن ، امر حيوي ومصلحي لكل فرد ، وضمانة للمجموع حتى لايجد نفسه امام فراغ خطير وقاتل.

بعض الناشطين السياسيين يريد الحد من صلاحيات الملك وبالتالي تحويلها الى ملكية فخرية وهؤلاء لايقولون لنا عمن سيرث الملكية في الاردن؟.

الملكية في الاردن ليست حالة عبودية ، وهي مؤسسة متسامحة وايجابية ، ولها تاريخها ، والتي بنت البلد بشراكة الابناء والاباء والاجداد ، ولانختلف على الملكية ، بمن في ذلك اغلب المعارضين ، لكننا نتحدث عن نفر قليل جدا بات يهذي ليل نهار.

وريث الملكية الاول هو الاحتلال الاسرائيلي الذي لن يتردد في حال دبت الفوضى بجانبه ، على امتداد ستمائة كيلومتر من ان يحتل الاردن ، لانه لن ينتظر الفوضى ونتائجها وتأثيراتها على امنه كمحتل بأن تقترب منه ، بل لعلها فرصته الكبرى لتنفيذ كل مخططاته ضد الاردن وفلسطين معاً.

الوريث الثاني المحتمل وبدعم من دول عربية واجنبية هو تقسيم الاردن ، الى ثلاث مناطق ، واستغلال احد المناطق لتنفيذ مخطط معين ، وسنجد ان مخطط التقسيم سيجد تمويلا عربياً واجنبياً ورعاية كاملة ، لتفتيت البلد ، وخنق اي خطر قادم منه في داخله.

الوريث الثالث المحتمل سيكون الحرب الاهلية على خلفيات اقليمية وجهوية وسياسية وسيدخل على هذا الخط نخب ورموز وزعامات ورؤوس اموال ، وكل طرف يريد ان يدير البلد لمصلحته ، وصراع الرؤى والمصالح وتأثيرات الخارج ، كلها ستؤدي الى اشعال حرب اهلية تحرق الاخضر واليابس.

يقال هذا الكلام ليس مزاودة على احد وليس اخافة لاحد ، وليس ارهابا لاحد ، بل حتى نصحو من الغفوة التي يأخذنا اليها البعض ، تحت عنوان ان كل شيء محتمل ووارد ، هذا على الرغم من ان كل الادلة تقول لك ان لامستقبل للاردن دون الملكية ، لتعقيدات المشهد داخليا وخارجيا.

الذي يريد الحد من صلاحيات الملك في مطالباته ، هو كمن يريد انهاء الملكية.هذا نمط.النمط الثاني يطالب بالعودة الى دستور 52 وهذه العودة تحمل ذات المعنى.

المؤسف اننا جميعا نعرف ان غياب الملكية يعني تسليم البلد للمجهول ، لاننا لسنا جمهورية ، يذهب رئيس فيأتي رئيس ، والملكية تعني في حال عدم استمرارها زوال كل شيء معها ، فلا دستور ولابرلمان ولاقوانين ، ولا اي شيء اخر ، وقد نستغرق دهرا حتى نعيد تعريف الاشياء.

مع الاصلاحات على الارض.هذا موقف اكثرنا ، حتى نعيد تجديد كل مايخصنا ، اما حديث البعض عن اردن بدون ملكية ، فهو حديث يقول لك بصراحة ان الاردن يتم تجهيزه لاحد السيناريوهات آنفة الذكر.

الاصلاح ، هو المطلوب ، اما اعادة انتاج الملكية ، او اضعافها ، او تجاوزها ، ، فهي شعارات تقول لك ان ماخلفها مجرد مراهقة سياسية ، لاتجيبك في الحد الادنى عن قدرتنا على التعامل مع مابعدها.

mtair@addustour.com.jo

(الدستور)




  • 1 كلام صحيح 10-03-2011 | 11:53 AM

    كلام صحيح وجميل...

  • 2 100% 10-03-2011 | 01:08 PM

    كلام دقيق وصحيح 100%.الله يحمي الاردن ونظامها.

  • 3 100% 10-03-2011 | 01:09 PM

    كلام دقيق وصحيح 100%.الله يحمي الاردن ونظامها.

  • 4 Deema 10-03-2011 | 04:40 PM

    والله كلامك كله منطق. ....

  • 5 ... 10-03-2011 | 10:01 PM

    ...حمى الله الاردن

  • 6 ختام 13-03-2011 | 02:33 PM

    كل كلامك صحيح .سلم الله فاك.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :