facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قصيدة "ايقاع بوح" لسكينة مطارنة .. حالة صوفية تجعلك تراك من ذاتك


09-01-2024 07:25 AM

عمون - قراءة محمود الداوود- حين تسمو الذات تصعد الى منزلة فوق الارتقاء، وقد تصبح عندئذ شفافة الى حد لا يمكن وصفها، فهي كلما سمت علت فوق المادة الى درجة الروح، ومن هنا تصبح لشدة سموها مجهولة عن ذاتنا، أو قد تبدو كذلك، فمن حق الكاتبة أن تسأل الذات عن ذاتها، فحوار الروح يطول، لأن "الروح من امر ربي"، فمن هذا الذي يدركها؟.

سؤال مشروع إذن، ذلك الذي استهلت به الكاتبة سكينة مطارنة قصيدتها التي وضعتها على الغلاف الخلفي لديوانها النثري الذي صدر حديثا عن دار يافا العلمية، وحمل عنوان "إيقاع بوح" ذو القصائد النثرية والقصائد الحرة، بإيقاع موسيقي جذاب، يكاد يظهر فيها اللحن بين إيقاع الأحرف والكلمات، فجاءت عبارة " واستعذب اللحن أناتي"، فللذات سمو يعلو بالروح ممتزجا بألحان الأنات التي تولدت من إيقاع البوح المؤرق، وكأن للبوح حكايات وآهات تصفي النفس، وكأنها في جهاد مستمر، في حالة تتجلى فيها الحقيقة مبتعدة عن الحس الفاني، الى الغيب الأزلي الدائم، وكأن الألحان هي التي ترطب الأجواء، فالعزف يعشق في عزفه "ركن الآتي"، فما سينتج عن هذا البوح سيصب في ركن خاص، في عالم من الصفاء اللامتناهي.

تقول: " في هدوئي اعتزل الحرف قائله.. والحبر خاصم صمتي الآتي"، نعم ففي تلك اللحظة المشبعة بالصفاء لا بد أن يعم الهدوء، فلا مكان للحرف، والصمت لا مكان له والحبر كأني به فيض المشاعر أو سيل الإحساس يخاصم الصمت ليذهب نحو إيقاع البوح، رغم السكون الذي تولد ليسكن "باستعذاب أوردتي"، فيالعذوبة السكون الذي يسري بين الأوردة، ويالجمال المشهد، حين يرتبط سمو الروح والذات ليحل في الجسد ويسري بإيقاع في الأوردة مع تلك التدفقات المتسارعة التي لا تقاس بعدد النبضات.

هنا يسأل الفكر الخيال بعض الأسئلة، لكن الخيال يستنكر ذلك، فلا يلبي بالإجابة، فاللحظة لا تستدعي الخروج من حالة الشفافية للعودة الى درجة أقل، وهي الخيال، فكلاهما حالتان فوق البشرية، فالخيال حال ملائكي، لكن عالم الروح يبدو أسمى وأرقى، فلا عودة الى الحس طالما صاحب الحال فوق المحال، لدرجة أن الوعي يعاتب اللاوعي في تمرده، واللاوعي يرفع النصر على شكل رايات، بل ويقاطع الحبر السطر في توحده، والسطر يغادر ضجيج الفكر القابع في "ركنه الهادي".

إنها حالة صوفيه كأنك تراك من فوقك ومن داخلك، من ذاتك وروحك، كأنك تسمو فوق وجودك لأسباب وجودك، فتحلق عاليا، رغم أنك لم تفارق أوردنك، رغم أنك سرت في وعيك نحو اللاوعي، وتركت اللاوعي يعلن الانتصار.

تلك ليست متاهة إنما عالم من الاختلاف، الاختلاف في الشخصية، بمعنى التميز، بمعنى التفكر، والمزج بين عالم الحس والشهادة وعالم الخيال والروح والصفاء، حين تكون فلا تكون، فتكون هناك، في ملكوت سموك وتكون هنا في ملك وجودك، إنه نقاء النفس، وصفاء الروح، والتصالح مع الذات، فتعرف نفسك ولا يعرفك إلا من ذاق من تلك الحالة ما لا يدركه إلا وعي يسكن السكون في هدوئك، فيتآلف معك لتكون أنت!

وفيما يلي القصيدة الأصلية:
جلست أسأل الذات عن ذاتي/ وطال حوار الروح/ واستعذب اللحن أناتي/ وإيقاع البوح أرقني/ والعزف يعشق في عزفه، ركن الآتي/ في هدوئي اعتزل الحرف قائله/ والحبر خاصم صمتي الآتي/ وسكون يسكن باستعذاب أوردتي/ وتسارع لا يذكر في عدد نبضاتي/ يسأل فكري خيالي أسئلة/ وخيالي يستنكر أن يدلي بشيء من إجاباتي/ الوعي يعاتب اللاوعي في تمرده/ واللاوعي يرفع النصر رايات، يقاطع الحبر السطر في توحده/ السطر يغادر ضجيج الفكر في ركنه الهادي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :