facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسباب قلبية وراء الوفيات بين الشباب في معظم الحالات


د. جمال الدباس
26-01-2024 02:04 AM

الوفاة القلبية المفاجئة هي توقف نشاط القلب تمامًا سريعًا ودون توقع. وخلال ثوانٍ يفقد الشخص الوعي ويفارق الحياة.

تبقى امراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرياضيين الشباب.

حوالي 1 من كل 50 ألف رياضي شاب يموتون من الموت القلبي المفاجئ كل عام.

ما الذي يمكن أن يُسبب الوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب؟

تحدث الوفاة القلبية المفاجئة غالبًا نتيجة لاضطراب النظم الكهربائية وخصوصا نوبات تسارع في القلب مفاجئة. ويتسبَّب تسارُع ضربات القلب الشديد في ارتجاف حجرتي القلب السفليتين (البُطينين) دون داعٍ بدلًا من ضخ الدم. وتُعرَف هذه الحالة من اضطراب النظم القلبي بالرجفان البطيني.

وفيما يلي بعض الحالات المَرَضية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب:

1-تضخّم عضلة القلب (اعتلال العضلة القلبية الضُخامي). السبب الأكثر شيوعًا للوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب هو هذه الحالة الوراثية التي تُسبب تضخم عضلة القلب تضخمًا شديدًا. ويؤدي هذا التضخم إلى ضخ القلب للدم بصعوبة، وربما يؤدي إلى سرعة ضربات القلب. وتم تشخيص وفيات رياضيين أردنيين وغيرهم بهذه المتلازمة الوراثية ( يوجد أحيانا تاريخ عائلي لوفيات الشباب في عائلتهم).

2- اضطرابات كهرباء نظم القلب. منها متلازمة QT الطويلة تظهر في تخطيط القلب في اي وقت و هي حالة وراثيه متعلقة بالنظم القلبي تُسبب تسارُع مفاجىء في ضربات القلب واضطرابها. وترتبط أيضًا بالإغماء مجهول السبب والوفاة المفاجئة، ولا سيما لدى الشباب. قد تكون هذه هذه المتلازمة موجودة منذ الولادة (متلازمة QT الطويلة الخِلقية) أو تحدث نتيجة الإصابة بحالة مَرضية كامنة أو استخدام أدوية معينة (متلازمة موجة QT الطويلة المكتسَبة).

ومن اضطرابات النظم القلبي الأخرى التي يمكن أن تُسبب الوفاة القلبية المفاجئة متلازمة بروغادا ومتلازمة وولف-باركنسون-وايت واحيانا هذه تكون وراثيه ايضا.

3-إصابة حادة في الصدر. تعرض الضربة القوية في الصدر إلى تسبب الوفاة القلبية المفاجئة بارتجاج القلب. وهي حالة قد تحدث لدى الرياضيين الذين يتلقون ضربات شديدة في الصدر نتيجة الاصطدام بالأدوات الرياضية أو بلاعب آخر. لا تُحدِث هذه الحالة ضررًا بعضلة القلب.

من الممكن أن تؤدي الضربة في الصدر إلى حدوث رجفان بطيني عند التعرض لها في وقت معيّن خلال نبضه القلب واختلال الكهربائية بالقلب.

4-مشكلة في بنية القلب منذ الولادة (عيب خلقي في القلب). يُولَد بعض الأشخاص بتغيّرات في القلب والأوعية الدموية يمكن أن تُقلل من تدفق الدم وتؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة.

5-جلطه القلب. وهذه سببها التدخين او السكري او ارتفاع ضغط الدم او الدهنيات او الوراثة.

إذا كنت معرضًا بدرجة كبيرة لخطر الموت القلبي المفاجئ بسبب سبب وراثي او وجود اعراض ، فعلى الأرجح سيقترح عليك الطبيب تجنب الرياضات التنافسية.

وحسب المرض الكامن، قد يُوصى بأخذ أدوية أو إجراء جراحة لتقليل خطر الموت المفاجئ. على سبيل المثال، يمكن زرع جهاز طبي في الصدر يسمى مقوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع في الصدر لمراقبة نظم القلب باستمرار. وفي حالة حدوث مشكلة في نظم القلب تهدد الحياة، يُصدر جهاز مقوّم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع صدمات كهربائية لاستعادة النظم الطبيعي للقلب.

يتوفر في كثير من مراكز التدريب الرياضية جهاز يُسمى مزيل الرجفان الخارجي الآلي وهو متاح للاستخدام بسهولة. ومزيل الرجفان الخارجي الآلي هو جهاز محمول يُستخدم لعلاج شخص أُصيب بتوقف القلب. ويمكن استخدامه في توصيل صدمات تساعد على استعادة نظم القلب الطبيعي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :