facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة بعنوان "رمضان المبارك بين الشريعة والمعطيات الفلكية"


07-03-2024 04:05 PM

عمون - نظم المركز الجغرافي الملكي، بالتعاون مع دائرة الإفتاء العام، والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء، والجمعية الفلكية الأردنية، اليوم الخميس، ندوة علمية بعنوان "شهر رمضان المبارك بين الشريعة والمعطيات الفلكية".

وهدفت الندوة التي حضرها، رئيس مجلس أمناء المركز الإقليمي الدكتور هشام خريسات، وعدد من العلماء والمهتمين بعلم الأهلة والفلك، إلى تسليط الضوء على الحكم الشرعي في اعتماد رؤية الهلال من خلال استخدام أجهزة رصد الهلال الحديثة كالمنظار والتلسكوب.

وناقشت الندوة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، والشهور القمرية من ناحية فلكية، والكسوف والخسوف، إضافة إلى تقنية التصوير الومضي للهلال.

وبين مفتي عام المملكة الدكتور أحمد الحسنات، ضرورة التعاون بين علماء الشريعة والمختصين بالفلك في تحري هلال رمضان، وتحديد أشهر السنة القمرية التي ترتبط بها الكثير من العبادات الدينية.

وأشار إلى أن العلم في تطور مستمر، وأن دائرة الإفتاء انتهجت منهجاً علمياً دقيقاً في مراقبة الأهلة، يقوم على المعطيات العلمية ودراسة التقارير التي تقدمها الجهات ذات الاختصاص من علماء الفلك الذين يقومون بالحسابات الدقيقة لرصد الأهلة، وتدارس المعطيات العلمية لظروف رؤية الهلال في العالم الإسلامي على اختلاف المطالع، مؤكدا عدم وجود أي فرق بين رؤية هلال رمضان والحساب الفلكي.

من جهته، قال نائب مدير عام المركز الجغرافي الملكي المهندس أسامه الأسمر، إن الندوة هدفت إلى نشر المعرفة العلمية المتعلقة بالحسابات الفلكية، مبينا دور قسم الفلك والمواقيت بالمركز في متابعة الظواهر الفلكية والمشاركة في رصدها وتوثيقها والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لرؤية ميلاد هلال الشهر المبارك.

وأوضح أن الحسابات المتعلقة بتحري رؤية هلال رمضان، أصبحت تحتاج إلى درجة عالية من الدقة والتقدير، والاعتماد على الآلات العلمية والحسابية الحديثة.

من جانبه، قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي، إن رؤية هلال رمضان في الأردن والمنطقة العربية تبدو غير ممكنة يوم الأحد المقبل، بناء على الحسابات والمعطيات الفلكية للهلال.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :