facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




50 خبيرًا عالميًا يحذرون: يجب إيقاف الذكاء الاصطناعي المعتمد على التكنولوجيا


10-03-2024 11:35 AM

عمون- وفقًا لفريق من الخبراء العالميين، فإن البشر بحاجة إلى وقف تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الجديدة من أجل الابتكار فقط، وهو ما يفرض تعديلات في الممارسات والعادات والقوانين لاستيعاب التكنولوجيا، إنهم بدلاً من ذلك يدعون إلى إنشاء الذكاء الاصطناعي الذي يلبي احتياجاتنا بدقة، ويتماشى مع مبادئ تصميم الذكاء الاصطناعي الذي يركز على الإنسان، وفقًا لموقع scitechdaily.

ساهم 50 خبيرًا من جميع أنحاء العالم بأوراق بحثية في كتاب جديد حول كيفية جعل الذكاء الاصطناعي أكثر "تمحورا حول الإنسان"، واستكشاف المخاطر - والفرص الضائعة - لعدم استخدام هذا النهج والطرق العملية لتنفيذه،

ويأتي الخبراء من أكثر من 12 دولة، بما في ذلك كندا وفرنسا وإيطاليا واليابان ونيوزيلندا والمملكة المتحدة، وأكثر من 12 تخصصًا، بما في ذلك علوم الكمبيوتر والتعليم والقانون والإدارة والعلوم السياسية وعلم الاجتماع.

ينظر الذكاء الاصطناعي المتمركز حول الإنسان إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي في سياقات مختلفة، بما في ذلك الزراعة وبيئات مكان العمل والرعاية الصحية والعدالة الجنائية والتعليم العالي، ويقدم تدابير قابلة للتطبيق لتكون أكثر "تمحورًا حول الإنسان"، بما في ذلك مناهج البيئة التجريبية التنظيمية وأطر العمل متعددة التخصصات.

يتغلغل الذكاء الاصطناعي (AI) في حياتنا بطريقة متزايدة باستمرار، ويرى بعض الخبراء أن الاعتماد فقط على شركات التكنولوجيا لتطوير ونشر هذه التكنولوجيا بطريقة تعزز التجربة البشرية حقًا سيكون ضارًا بالناس على المدى الطويل، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي الذي يركز على الإنسان.

يوضح شانون فالور، أحد أبرز خبراء العالم في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يركز على الإنسان، من جامعة إدنبرة في اسكتلندا، أن الذكاء الاصطناعي الذي يركز على الإنسان يعني التكنولوجيا التي تساعد البشر على الازدهار.

ويقول: "إن التكنولوجيا التي تركز على الإنسان تدور حول مواءمة النظام البيئي التكنولوجي بأكمله مع صحة الإنسان ورفاهيته، والتناقض هنا هو مع التكنولوجيا المصممة لتحل محل البشر، أو التنافس مع البشر، أو التقليل من قيمة البشر، على عكس التكنولوجيا المصممة لدعم البشر وتمكينهم وإثرائهم وتقويتهم.

وتشير إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي ارتفعت شعبيته في السنوات الأخيرة، كمثال على التكنولوجيا التي لا تتمحور حول الإنسان - وترى أن التكنولوجيا تم إنشاؤها من قبل المنظمات التي ترغب ببساطة في معرفة مدى قوتها في إنشاء نظام، بدلاً من إنشاء نظام، تلبية حاجة الإنسان.

ما هي مشكلة الذكاء الاصطناعي؟
يعبّر المساهمون في الذكاء الاصطناعي الذي يركز على الإنسان عن آمالهم، ولكن أيضًا العديد من المخاوف بشأن الذكاء الاصطناعي الآن وفي مساره الحالي، دون التركيز على الإنسان.

تشير مالوينا آنا ووجيك، من جامعة بولونيا بإيطاليا، وجامعة لوكسمبورج، إلى التحيزات النظامية في تطوير الذكاء الاصطناعي الحالي، وتشير إلى أن المجتمعات المهمشة تاريخيًا لا تلعب دورًا مهمًا في تصميم وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يؤدي إلى "ترسيخ خطابات القوة السائدة".

وتقول إن هناك نقصاً في البيانات المتعلقة بالأقليات أو أن البيانات المتاحة غير دقيقة، مما يؤدي إلى التمييز، علاوة على ذلك، يؤدي التوافر غير المتكافئ لأنظمة الذكاء الاصطناعي إلى اتساع فجوات السلطة، مع عدم قدرة المجموعات المهمشة على التغذية في حلقة بيانات الذكاء الاصطناعي وعدم قدرتها في الوقت نفسه على الاستفادة من التقنيات.

الحل الذي تقدمه هو التنوع في الأبحاث بالإضافة إلى المشاريع متعددة التخصصات والتعاونية حول تقاطع علوم الكمبيوتر والأخلاق والقانون والعلوم الاجتماعية، وعلى مستوى السياسات، تقترح أن المبادرات الدولية تحتاج إلى إشراك الحوار بين الثقافات مع التقاليد غير الغربية.

وفي الوقت نفسه، يشرح مات مالون، من جامعة تومسون ريفرز في كندا، كيف يشكل الذكاء الاصطناعي تحديًا للخصوصية لأن قلة من الناس يفهمون حقًا كيف يتم جمع بياناتهم أو كيفية استخدامها.

ويوضح قائلاً: "تؤدي هذه الفجوات في الموافقة والمعرفة إلى تدخلات دائمة في النطاقات التي قد تسعى الخصوصية إلى السيطرة عليها، وتحدد الخصوصية إلى أي مدى نسمح للتكنولوجيا بالوصول إلى مجالات الحياة البشرية والوعي، ولكن مع تلاشي تلك الصدمات، تتم إعادة تعريف الخصوصية وإعادة فهمها بسرعة، ومع حصول الذكاء الاصطناعي على المزيد من الوقت والاهتمام والثقة، ستستمر الخصوصية في لعب دور حاسم في رسم الحدود بين الإنسان والتكنولوجيا.

الذكاء الاصطناعي والسلوك البشري
بالإضافة إلى استكشاف التأثيرات المجتمعية، ويقوم المساهمون بالتحقيق في التأثيرات السلوكية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في شكله الحالي.

اليوم السابع





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :