facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البطيخ بالاسواق في آذار .. والزراعة تؤكد مأمونيته


21-03-2024 12:47 PM

عمون - أحمد الملكاوي - أثار طرح محصول البطيخ مبكرا في الأسواق الأردنية للعام الحالي، تساؤلات الأردنيين حول مأمونية البطيخ ونضوجه في وقت مبكر من العام قبل موسمه المعتاد.

مساعد أمين عام وزارة الزراعة لشؤون التسويق خليل العمرو أكد لـ عمون، أنّ البطيخ الذي شوهد في السوق الأردنية مؤخرًا، سليم ولا يعيبه شيء، حيث دخل السوق قرابة 46 طنًا بعد تبخيرها.

وقال العمرو لـ عمون، إنّ البطيخ المتوفر في الاسواق محلي الانتاج، وهو من منتجات غور الصافي وليس مستوردًا ولم يتعرض لأي هرمونات.

وأضاف، أن الوزارة أعطت رخصتين لإدخال البطيخ الى السوق بتاريخ 15 آذار الحالي، وذلك بعد فحص العينات والتأكد من صحتها.

وطمأن العمرو المواطنين والمستهلكين بأنّ نضوج البطيخ في الأردن طبيعي، ولا يتعرض لأي هرمونات منذ سنوات، وقد انخفض مستوى استخدام الهرمونات بشكل عام في الخضروات الأردنية.

وحول تعرضها للبخار بين أن ذلك أضمن من انتقال بعض الحشرات في النباتات والفواكه وهذا إجراء طبيعي لأصناف من الفواكه والخضروات قبل إدخالها للسوق.

وأوضح أنّ الأردن يتميز بـ 4 مناخات مختلفة منها ما هو استوائي سودانيّ كمنطقة الغمر في وادي الأردن ومنها ما هو بارد، وهذا يجعل زراعة البطيخ في الاردن متاحة في أوقات مختلفة من السنة.

من جهته أكدّ مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، أنّ زراعة البطيخ ونضوجه في هذا الوقت من العام معقول في الأردن، لا سيما مع بيئة الأردن التي تسمح بذلك.

وبين حداد لـ عمون، أنّ توفر البيوت البلاستيكية وبعض التقنيات والتكنولوجيات البعيدة عن الاستخدام الهرموني تسمح بنضوج مزروعات كالبطيخ في شهر آذار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :