facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غوتيريش: عالم اليوم فوضوي ولدينا حالة من الإفلات من العقاب


21-03-2024 10:51 PM

عمون - قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "نحن نعيش في عالم فوضوي، حيث تتعارض القوى العظمى مع بعضها البعض ولدينا حالة من الإفلات من العقاب، حيث تعتقد أي دولة أو أي جماعة مسلحة أنها تستطيع أن تفعل ما تريد، لأنه لا توجد مساءلة".

وأضاف غوتيريش اليوم الخميس في تصريحات في بروكسل لحضور القمة الأوروبية بدعوة من رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، "عندما نعيش في عالم فوضوي، فمن المهم جدًا الالتزام بالمبادئ"، وفق ما نقلته وكالة آكي للأنباء.

وقال "المبادئ واضحة: ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والسلامة الإقليمية للدول والقانون الإنساني الدولي".

وحسب غوتيريش، فإنه "هذا هو السبب الذي يجعلنا نعتقد أنه من الضروري تحقيق السلام في أوكرانيا، ولكن سلام يتماشى تمامًا مع المبادئ، وهو ما يعني سلام يحترم الميثاق والقانون الدولي ووحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها"، وكذلك أيضا "الحاجة إلى وقف إطلاق النار في غزة".

وأشار إلى أنه ، بينما أعربنا عن ادانتنا للهجمات التي وقعت في السابع من تشرين الأول، وللانتهاكات الأخرى للقانون الإنساني الدولي، فقد استهجنا أيضًا حقيقة أننا نشهد عددًا كبيرا من الضحايا المدنيين في غزة وهو أمر غير مسبوق في فترة عملي كأمين عام.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على "إن المبدأ الأساسي للقانون الإنساني الدولي هو حماية المدنيين، ويتعين علينا أن نتمسك بالمبادئ في أوكرانيا كما في غزة، من دون معايير مزدوجة، وفي الوقت نفسه، يتعين علينا أن ندفع العالم إلى التحرك تدريجياً نحو شكل منظم من التعددية القطبية في ظل مؤسسات قوية متعددة الأطراف".

وقال "هناك طريقة أساسية واحدة فقط لتحقيق عالم متعدد الأقطاب. إنها مع قيادة لاتحاد أوروبي قوي وموحد. إننا نناشد بقوة الاتحاد الأوروبي أن يلعب دورا نشطا للغاية فيما يتعلق بالمسائل المركزية والمسائل الوجودية التي تهدد عالم اليوم: تغير المناخ، والتطور غير المنضبط للذكاء الاصطناعي، والتفاوتات العميقة التي أمامنا اليوم".(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :