facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاحتراق النفسي للأمهات .. كيف تتغلبين عليه؟


24-03-2024 10:38 AM

عمون - يعد الإرهاق النفسي لدى الأمهات موضوعاً بالغ الأهمية ومتعدد الأوجه ويستحق مناقشة متعمقة ومدروسة مع الأخذ في الاعتبار الدور الهام الذي لا يحظى بالتقدير الذي تلعبه الأمهات في مجتمعاتنا، لذلك إذا كنتِ تعانين من ما يعرف بالاحتراق النفسي عند الأمهات، عليكِ التعرف على طرق التخلص منه والسيطرة على حياتكِ؟

ما الاحتراق النفسي عند الأمهات؟

الإرهاق النفسي هو حالة معقدة تشمل الإرهاق العاطفي والجسدي والعقلي الناجم عن الإجهاد المفرط والمطول، ويحدث ذلك عندما يشعر الأفراد بالإرهاق والاستنزاف العاطفي وعدم القدرة على تلبية المتطلبات المستمرة.

عادة ما تجد الأمهات اللواتي يعانين الإرهاق أنفسهن في حالة يشعرن فيها بأنهن أقل قدرة على تحقيق أهدافهن أو تلبية التوقعات، مما يؤدي إلى تضاؤل الشعور بالإنجاز وفقدان الهوية الشخصية، ومع استمرار التوتر، يبدأن في فقدان الاهتمام والحافز الذي دفعهن إلى القيام بدور معين في المقام الأول.

في سياق الأمهات أيضاً، يمكن أن ينجم الإرهاق عن متطلبات الأبوة والأمومة المستمرة والتي لا هوادة فيها في كثير من الأحيان، وقد يؤدي هذا إلى مشاعر الإرهاق والسخرية وعدم الكفاءة.

الأمهات، كونهن مقدمات الرعاية الأساسية، غالباً ما يجدن أنفسهن في الطرف المتلقي لقائمة لا نهاية لها من المهام والمسؤوليات، ويمكن أن يؤدي هذا الطلب المستمر إلى حالة من التعب المزمن والاستنزاف العاطفي، المعروف أيضاً باسم الإرهاق.

أسباب الاحتراق النفسي عند الأمهات

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإرهاق النفسي لدى الأمهات، ومن أبرز هذه الأسباب الشائعة التالي:

1.تقديم الرعاية المستمرة
تعد الأمهات مقدمات الرعاية الأساسية في المنزل، وهذا الدور يتطلب اهتماماً ويقظة وجهداً متواصلاً، حيث إن الواجب القاسي المتمثل في رعاية فرد آخر، بدءاً من إدارة احتياجاته اليومية وحتى معالجة سلامته العاطفية، يمكن أن يؤدي إلى شعور عميق بالإرهاق، وبمرور الوقت يؤدي هذا الطلب المستمر على طاقة الأم ومواردها إلى الإرهاق النفسي.

2. قلة النوم
الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار، مع أنماط نومهم غير المنتظمة، كثيراً ما يعطلون دورات نوم الأمهات، وهذا يؤدي إلى الحرمان المزمن من النوم، مما يترك الأمهات مرهقات ومتعبات عقلياً باستمرار.

ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي التأثير التراكمي لهذا النقص في الراحة إلى التعب الشديد، واستنزاف الطاقة الجسدية والعاطفية للأم، ويؤدي إلى الإرهاق النفسي.

3. العزل الاجتماعي
تؤدي الأمومة إلى انخفاض كبير في الأنشطة الاجتماعية، مما يسبب الشعور بالعزلة، حيث إن الافتقار إلى تفاعل الكبار والتحفيز الفكري، إلى جانب الروتين المتطلب لتربية الأطفال، يمكن أن يساهم في الشعور بالوحدة والتوتر.

وهذا الشعور بالعزلة والانفصال عن البيئة الاجتماعية الأكبر يؤدي إلى تفاقم مشاعر الإرهاق، مما يؤدي إلى الاحتراق النفسي.

4. الضغط من أجل أن تكون مثالياً
غالبًا ما يتوقع المجتمع من الأمهات أن يكن آباءً مثاليين، وأن يقدمن خدمات لا تشوبها شائبة في كل جانب من جوانب نمو أطفالهن، مما يشكل ضغطاً هائلاً على الأمهات، ويخلق قدراً كبيراً من القلق وبالتالي الشعور بالإرهاق.

5. الضغوط المالية
تربية الأطفال هي مهمة مكلفة، والضغوط المالية المرتبطة بها يمكن أن تساهم بشكل كبير في الإرهاق النفسي للأم، وينطبق هذا بشكل خاص على الأمهات العازبات أو الأسر التي تعيش تحت خط الفقر، حيث تكون الموارد ضعيفة وتزداد المخاوف المالية.

6. قلة الوقت الشخصي
كأم، غالباً ما يصبح إيجاد الوقت للاسترخاء الشخصي وممارسة الهوايات تحدياً، حيث تأخذ احتياجات الأطفال الأولوية. ويسبب هذا النقص في الوقت الشخصي، وعدم القدرة على الانخراط في الرعاية الذاتية أو متابعة المصالح الشخصية، مشاعر إحباط واستياء، وفي نهاية المطاف تصل إلى الاحتراق النفسي.

7.تغيرات فيزيائية
يحدث الحمل والولادة تغيرات جسدية كبيرة، والتي يمكن أن تؤثر سلباً في جسد المرأة وعقلها، بينما التغيرات الهرمونية على وجه الخصوص، تسبب تقلبات مزاجية واكتئاب، مما يضيف طبقة أخرى إلى الضغوطات التي تواجهها الأمهات، وبالتالي يساهم في الإرهاق النفسي.

8. توترات العلاقة
قد يؤدي قدوم طفل إلى توتر كبير في العلاقة بين الوالدين، مما يسبب التوتر والصراعات، وبدوره يزيد التوتر، من الضغوطات الإضافية، مما يضر بتناغم البيئة الأسرية ويساهم في الإرهاق.

9. التضحيات المهنية
تقدم العديد من الأمهات تضحيات مهنية كبيرة للتركيز على أطفالهن، ويمكن أن يؤدي فقدان الهوية المهنية، إلى جانب انخفاض الاستقلال المالي، إلى مشاعر الإحباط والاستياء، مما يساهم في زيادة الإرهاق.

10. نقص بالدعم
بدون نظام دعم قوي، تكون مسؤوليات الأمومة مرهقة، ونقص الدعم من الشركاء أو الأسرة أو الأصدقاء يمكن أن يجعل تحديات الأمومة تبدو لا يمكن التغلب عليها، مما يساهم بشكل كبير في الإرهاق النفسي.

كيفية التغلب على الاحتراق النفسي عند الأمهات

على الرغم من قسوة هذه المرحلة التي تمر بها الأمهات، لكن هناك طرقا فعالة للتغلب على هذا الإرهاق، ومنها الآتي:

1.رعاية ذاتية
تعتبر الرعاية الذاتية أمراً بالغ الأهمية للأمهات لمنع الإرهاق النفسي، ويشير إلى الأنشطة والممارسات التي ننخرط فيها بشكل منتظم لتقليل التوتر والحفاظ على صحتنا ورفاهيتنا على المدى القصير والطويل وتعزيزها.

كما يمكن أن يشمل ذلك أنشطة مثل القراءة أو أخذ حمام دافئ أو المشي أو حتى مشاهدة برنامج مفضل، فعندما يتم وضع الذات في المقام الأول، يمكن للأمهات تجديد طاقتهن والحفاظ على صحتهن العقلية.

2.البحث عن الدعم
وجود نظام دعم قوي يقلل بشكل كبير من الضغط الواقع على الأمهات، ويكون ذلك في شكل دعم من الزوج أو الأسرة أو الأصدقاء أو الخدمات المهنية مثل المربيات ومدبرة المنزل، حيث يمكن تفويض المهام وتقاسم المسؤوليات، وتقليل عبء العمل الواقع عليهن وتجنب الإرهاق.

3. تحديد الحدود
وضع الحدود أمر صحي بالنسبة للأمهات، إذ يحتجن إلى فهم أنه من المقبول أن يقلن «لا» في بعض الأحيان، وليس عليهن تحمل كل المسؤولية، ومن خلال وضع توقعات وحدود واقعية، يمكن للأمهات تجنب إرهاق أنفسهن.

4. ممارسة اليقظة الذهنية
اليقظة الذهنية، وهي ممارسة البقاء حاضراً ومشاركاً في اللحظة الحالية، ويمكن أن تساعد الأمهات على إدارة التوتر وتجنب الإرهاق، كما يمكن أن يكون ذلك من خلال أنشطة مثل التأمل أو اليوغا أو الأكل اليقظ، بالإضافة إلى أنها تساعد هذه الممارسات على تقليل القلق وتحسين الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالرفاهية.

5. ممارسة الهوايات
يعد الانخراط في الهوايات والاهتمامات طريقة رائعة للأمهات لأخذ استراحة من روتينهن والقيام بشيء يستمتعن به. يمكن أن يكون هذا أي شيء من الرسم أو الكتابة أو البستنة أو العزف على آلة موسيقية، توفر الهوايات الشعور بالإنجاز والفرح، وبالتالي تقلل من التوتر وتمنع الإرهاق.

6.المحافظة على الصحة البدنية
ترتبط الصحة البدنية ارتباطاً وثيقاً بالصحة العقلية، لذا تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن والنوم الكافي ضرورية للحفاظ على صحة جيدة ومنع الإرهاق والتقليل من الاحتراق النفسي عند الأمهات.

7. أخذ فترات راحة
يعد أخذ فترات راحة منتظمة ليس رفاهية بالنسبة للأمهات، قد يكون هذا أمراً بسيطاً مثل أخذ قيلولة قصيرة، أو الذهاب في نزهة على الأقدام، أو حتى أخذ إجازة نهاية الأسبوع، لأن هذه الفترات توفر فرصة لإعادة الشحن والانتعاش، مما يساعد الأمهات على إدارة مسؤولياتهن بشكل أفضل.

8. مساعدة مهنية
إذا استمر الإرهاق على الرغم من تجربة جميع الاستراتيجيات المذكورة أعلاه، فيجب على الأمهات التفكير في طلب المساعدة المهنية، حيث يتم تدريب المعالجين وعلماء النفس لمساعدة الأفراد على إدارة التوتر والإرهاق ويمكنهم تقديم استراتيجيات وتقنيات للتعامل مع الأمر.

"زهرة الخليج"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :