facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المقاطعة كشفتنا !


فيصل سلايطة
29-03-2024 05:57 PM

للأسف أن المقاطعة التي حدثت و لا زالت قائمة منذ الهجمة الشرسة الجائرة لاسرائيل على قطاع غزة كشفتنا , أوضحت بشكل لا لُبس فيه كم نحن العرب لا نستطيع الانتاج و العيش دون الشعوب الاخرى , نعم نقاطع بعض العلامات التجارية و المطاعم و المقاهي , لكن هل نحن في موقع من التأكد بأنّ ما نستخدمه كبديل , هو بديل لا منتجات أو عناصر أو وحدات غير مقاطعة داخلة في انتاجه ؟ هل البديل منتج خالصٌ في التضامن مع المظلومين ؟

هذه المعضلة هي نتاج عقود من اهمال الصناعة , من كبح جماح التفكير و أسر المفكرين و المنتجين , من هروب للعقول و هجرة لاصحاب الفكر , من سيطرة الماضي على الحاضر و المستقبل , من عدم الهروب من صندوق الاستيراد الذي يقتل الارض و يصحّرها , الارض العربية كما العقل العربي خصب و منتج , لكنّنا نحن العرب من اوصلنا الارض و العقل لهذا المستوى العدمي ...

ننتشي بمقاطعة بعض العلامات التجارية و نحارب من يبتاعها من و نصوّرهم من هواتف اجنبية و نحمّل صورهم على تطبيقات و منصات اجنبية , لا بل نذهب إليهم بسيارات و ملابس و احذية و عطور اجنبية , نحن نضحك على انفسنا و نخدّرها كنوع من اراحة الضمير تجاه المنكوبين , لكن في الحقيقة عقلنا كما غزة سُلب و نُهب لكن بقرار منّا.
نحن العرب اصحاب الثروات الطبيعية كان بامكان منطقتنا أن تكون جنّة على الأرض, أن يُهاجر إليها لا منها , لكن للأسف لم نستطع التمرّد على الجغرافيا و البيئة , فالصحراء القابعة على ورق الاطلس هي ذاتها العقول التي تسكن هذه المنطقة , المقاطعة كشفت مدى تراجعنا عن ركب التطوّر , فلو قاطعنا مقاطعة حقيقيّة لجلسنا عراة كما خُلقنا.
عندما بدأت روسيا حربها ضد اوكرانيا , قاطعتها معظم دول العالم , منتجات و علامات تجارية و مطاعم و مصانع هربت أو خرجت أو حتى أقصتها موسكو من السوق الروسيّ , لم نسمع يوما عن مجاعة هناك , أو تدهور في السوق الروسي , أو حتى تذمّر من الروس كنتيجة لقلّة الموارد و المواد , ماذا سيحصل لو كنّا نحن روسيا ؟ كيف كنا سنعيش ؟ بالتأكيد هنالك هامش من القدرة , لكن هل نستطيع البقاء و الاستمرار كما فعلوا ؟ أمن الاجدر الآن أن تلتفت الحكومات العربية لهذه المُعضلة ؟ لأن نصبح منتجين أكثر عاما بعد عام ؟

من يملك الانتاج و تستطيع أرضه اطعامه تكون كلمته خالصة له , لا يساق و يستطيع عندما يقاطع حتى برفاهية أن يضرّ و يغيّر , المقاطعة اليوم هي تعبير شرعيّ عن الرفض , لكن يجب أن نفكّر بعمق و ندرك كيف أن المقاطعة كشفت ضحالة موقعنا كعرب على خريطة العالم...





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :