facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بعد إحراق مبانيه وإخراجه عن الخدمة .. الاحتلال ينسحب من مجمع الشفاء الطبي


01-04-2024 09:08 AM

عمون - انسحبت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر الاثنين، بشكل كامل من داخل ومحيط مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة بعد عملية اقتحام وحصار دامت قرابة أسبوعين، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

وأشار شهود عيان، إلى أن جيش الاحتلال انسحب من المجمع بعد إحراق مباني مجمع الشفاء وخروجه بالكامل عن الخدمة، لافتين النظر إلى أن "حجم الدمار بالمجمع والمباني المحيطة كبير جدا"، وفق تلفزيون فلسطين.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إنه جرى انتشال عشرات الجثث من داخل المجمع الطبي ومحيطه، حيث شاهد مراسل لوكالة فرانس وشهود عيان دبابات ومركبات عسكرية تنسحب منه.

ويأتي الانسحاب بعد هجوم إسرائيلي على المجمع ومحيطه لقرابة أسبوعين، أدى إلى استشهاد وجرح مئات من الفلسطينيين واعتقال مئات آخرين.

واعترفت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بقتل الجيش 200 فلسطيني على الأقل واعتقال أكثر من 500 آخرين، إضافة إلى احتجاز 900 آخرين للتحقيق معهم من أصل 6 آلاف فلسطيني حوصروا في المستشفى خلال العدوان في مجمع الشفاء الطبي.

وتوجهت قوات الاحتلال جنوبا حيث يوجد معسكر لها تتمركز فيه الدبابات والجرافات في المنطقة الواقعة بين حي الشيخ عجلين وحي تل الهوى.

ووفقا لوسائل الإعلام لما نقلته عن شهود عيان، فقد كان الانسحاب مفاجئا وتزامن مع إطلاق نار وإطلاق قذائف من الدبابات صوب مبان سكنية في محيط المجمع الطبي.

مئات الجثث

وأفادت مصادر طبية بالعثور على مئات من جثث الشهداء في مجمع الشفاء والشوارع المحيطة به عقب انسحاب قوات الاحتلال.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أحرقت مباني المجمع الطبي وتسببت بخروجه بالكامل عن الخدمة، مؤكدة أن حجم الدمار بالمجمع والمباني المحيطة كبير جدا.

وخلال فترة الهجوم الإسرائيلي، جرى انتشال بعض الشهداء بينما بقي كثير من الجثث ملقى على الأرض في محيط المجمع وفي المباني السكنية سواء في حي النصر أو شارع الوحدة وكذلك في الشاطئ الجنوبي والرمال الغربي، وهي مناطق كانت محاصرة من قبل قوات الاحتلال.

وكان جيش الاحتلال طيلة هذه الفترة يعرقل وصول الفرق الإغاثية وممثلي المنظمات الدولية إلى المنطقة للقيام بمهام إنسانية أو عمليات إجلاء، وهو ما أدى إلى أزمة إنسانية وصحية في محيط المجمع.

وقبل ساعات من انسحاب قوات الاحتلال، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إسرائيل إلى فتح ممر إنساني إلى المجمع وتسهيل الوصول إليه بشكل عاجل حتى تتمكن المنظمة وشركاؤها من إجلاء المرضى وإنقاذهم.

وأشار غيبريسوس إلى أن 21 مريضا لقوا حتفهم منذ بدء حصار مجمع الشفاء في 18 آذار.

وقال إن هناك 107 مرضى في مبنى غير ملائم داخل المجمع، يفتقرون إلى الرعاية الطبية والإمدادات اللازمة. ومن بين هؤلاء 4 أطفال و28 مريضا في حالة حرجة، وقد أصيب بعض المرضى بالتهابات الجروح خاصة في ظل شح المياه لتنظيف الجروح كما لا توجد حفاضات أو أكياس بول.

وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية أنه منذ السبت لم تتبق سوى زجاجة مياه واحدة لكل 15 شخصا، كما انتشرت الأمراض المعدية بسبب الظروف غير الصحية ونقص المياه.



المملكة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :