facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قراءة في الجهود الأردنية تجاه غزة والأشقاء الفلسطينيين


إيمان صفّوري
10-04-2024 07:38 PM

غزة، مدينة ساحلية تشرف على البحر الأبيض المتوسط من الطرف الجنوبي للساحل الشرقي، تحمل أهمية كبيرة في وجدان الأردنيين. يبذل الأردن جهودًا كبيرة لدعم قطاع غزة بطرق مختلفة. وتشمل هذه الجهود تقديم المساعدات الإنسانية والمساعدة المالية والدعم الدبلوماسي. وتهدف الجهود الأردنية تجاه غزة إلى تخفيف الأزمة الإنسانية وتقديم الدعم للسكان الفلسطينيين. وتسلط هذه الجهود الضوء أيضا على دور الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية ومساعيه في التوصل إلى حل سلمي وعادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وبكونه بلدا مجاورا للأراضي الفلسطينية المحتلة، دور حاسم في تيسير محادثات السلام بين الطرفين ودعواته للتوصل إلى حل عادل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. و دعم الأردن نضال الشعب الفلسطيني وحق تقرير المصير وحقهم في إقامة الدولة ذات السيادة. و ساهم الأردن بشكل أساسي في توفير اللجوء والدعم للاجئين الفلسطينيين، و امتد إلى التضامن السياسي الدبلوماسي. فلقد دعا الأردن باستمرار إلى الاعتراف بدولة فلسطينية ذات سيادة. كذلك، قدم الأردن أيضًا مساعدات اقتصادية كبيرة للشعب الفلسطيني، وتشمل المساعدات المالية والاستثمار في مشاريع البنية التحتية والاتفاقيات التجارية التي تعزز النمو الاقتصادي والتنمية في الأراضي الفلسطينية. ولا تعمل هذه المساعدة الاقتصادية على تعزيز الاقتصاد الفلسطيني فحسب، بل تعمل أيضًا على توثيق العلاقات بين الأردن وفلسطين، مما يعزز الشعور بالتضامن والمصير المشترك بين البلدين.

ويرتكز الموقف الأردني من القضية الفلسطينية على أربعة مبادئ أساسية: إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ومعالجة كافة القضايا الأساسية وفق الشرعية الدولية، وتعهد الأردن بدعم حقوق اللاجئين الفلسطينيين، تماشياً مع قرارات الأمم المتحدة. والتأكيد على الموقف الأردني من المقدسات الإسلامية والمسيحية المنطلق من الوصاية الهاشمية التي تشمل الرعاية والحماية والصيانة والتصدي للانتهاكات التي تستهدف القدس الشرقية ومقدساتها وأهلها. وكانت مبادرات الوساطة وحل النزاعات أيضا محور تركيز رئيسي للأردن، أسهم في استقرار وأمن المنطقة بأسرها. وعموما، فإن نهج الأردن الدبلوماسي والتزامه بالمفاوضات السلمية جعلا من البلد وسيطا موثوقا به ومدافعا عن السلام والاستقرار الإقليميين.

ومنذ بداية العدوان على غزة اتسم الموقف الأردني سواء الدبلوماسي أو الانساني بوضوحه وقوته وشجاعته وما سبق ذلك من موقف جلالة الملك في جمعية الأمم المتحدة وتحذيراته أنه عام 2023 الأكثر عنفاً دموية بالنسبة للفلسطينيين. و تسليط الضوء على المعاناة الانسانية في العديد من مقابلات جلالة الملكة رانيا والدعوات العديدة من جانب صاحبي الجلالة لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب بغزة، فقد تتسبب الحرب الجارية على قطاع غزة في إلحاق أضرار جسيمة بالمدنيين، بمن فيهم الأطفال والنساء، وهدم المساجد والكنائس.

إن الجهود الملكية المبذولة منذ بداية العدوان على غزة تستحق الثناء وبتواصل جلالة الملك باستمرار مع زعماء العالم، لحشد الدعم لإنهاء العنف وتعزيز الحوار بين جميع الأطراف المعنية علاوة على ذلك، قدم الأردن مساعدات مالية وموارد كبيرة لدعم مواطني غزة، ويسعى لضمان الوصول إلى الضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء والرعاية الصحية، و يواصل المستشفى الميداني العسكري الأردني عمله في القطاع بكل مهنية واقتدار.

وضمن مساعي كسر الحصار عن غزة نفذ الأردن العديد من الانزالات الجوية شملت مواد طبية وعلاجية للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة، وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للأهالي وإرسال العديد من طائرات المساعدات الإنسانية التي تشمل مواد طبية وصحية والأدوية والطرود الغذائية والوجبات الجاهزة والملابس ومواد غذائية و طبية للأطفال، و تزويد المستشفى الميداني الأردني في غزة بالمواد الطبية والعلاجية. وارتفع عدد الانزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 80 إنزالاً جوياً أردنياً، و180 إنزالاً جوياً بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة.

و هناك انسجام بين الموقفين الرسمي والشعبي الأردني، و كنت قد تابعت عبر مواقع التواصل تنفيذ العديد من الحملات الأردنية بتبرع سخي من الأردنيين من مختلف المحافظات الأردنية، شملت الدعم المادي و توفير وجبات الطعام للنازحين وتقديم المساعدات الإغاثية والنقدية لأهالي القطاع و لعدد من الكوادر الطبية دعماً لصمودهم. وسيّر الأردن في الشهر الجاري السابع من نيسان أكبر قافلة مساعدات برية إلى غزة تضم 105 شاحنات من المواد الغذائية لتصل قُبيل عيد الفطر المبارك و في اليوم التاسع من نيسان نفذ الجيش أضخم عملية إنزال جوي على قطاع غزة بلغت 14 إنزالاً جوياً بمشاركة دولية واسعة، لمساعدات إنسانية تضمنت ملابس ومواد غذائية، إضافةً إلى الحلويات وألعاب الأطفال، استهدفت مواقع في شمال وجنوب قطاع غزة وذلك مع حلول عيد الفطر، واليوم أول أيام عيد الفطر نفذت القوات المسلحة إنزالا جويا محملا بالمواد الاغاثية التي يحتاجها الأشقاء في قطاع غزة.

و في جهوده لوقف العدوان على غزة، والدفاع عن حقوق الفلسطينيين، سعى الأردن .. ومن خلال مبادرات مختلفة، إلى رفع مستوى الوعي حول الوضع المأساوي في غزة وحشد الدعم الدولي للتخفيف من معاناة شعبها. و تعكس هذه الجهود الوطنية تضامن الأردن الثابت مع الشعب الفلسطيني وحرصه على إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. التزاما من الاردن بمواقفه الدبلوماسية النابعة من شعوره القومي وانتمائه الى أمته العربية والتي شكلت عاملا أساسيا في توجهاته في ظل الزخم من المتغيرات والتطورات التي تشهدها المنطقة، ما يعزز دور الأردن كوسيط موثوق به ومعزز للسلام في الشرق الأوسط.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :