facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كازاخستان تحتفل بالذكرى الـ 125 لميلاد الأكاديمي كانيش ساتباييف


12-04-2024 07:25 PM

عمون - يصادف اليوم الذكرى السنوية الـ 125 لميلاد عالم الجيولوجيا الكازاخستاني البارز كانيش ساتباييف.

ويرتبط اسمه بإنجازات عظيمة في العلوم والصناعة في السهوب الكازاخستانية.

وبفضل مزايا ساتباييف، تم وضع الأساس للإمكانات الابتكارية والعلمية التي تمتلكها كازاخستان. كان كانيش ساتباييف مرشدًا لأسطول كامل من العلماء الكازاخستانيين. تشاركنا وكالة أنباء كازينفورم قصته في المثابرة والطريق إلى النجاح والمساهمة في التطور العلمي.

*شخصية رائدة

بالنسبة للبلاد، اسم ساتباييف مرادف للكلمة الأولى. وهو أول مؤلف لكتاب مدرسي عن الجبر باللغة الكازاخستانية، وأول مهندس جيولوجي محترف بين الكازاخستانيين، وأول أكاديمي كازاخستاني في أكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي. في عام 1946، أصبح أول رئيس ومؤسس لأكاديمية العلوم في كازاخستان وأول مدير لمعهد الجيولوجيا التابع لأكاديمية العلوم في جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفياتية (SSR).

ولد كانيش ساتباييف في 12 أبريل 1899، فيما يعرف اليوم بمنطقة باياناول في منطقة بافلودار في عائلة كازاخستان بي (العائلة المالكة). أبدى منذ شبابه اهتمامًا بالعلوم واللغات والجيولوجيا. شجعه حرص ساتباييف على اكتساب المعرفة على الالتحاق بمعهد تومسك للتكنولوجيا في روسيا. بعد تخرجه من المعهد بتخصص الاستكشاف الجيولوجي، كرس ساتباييف حياته كلها لدراسة الموارد المعدنية وأنساب الصخور الخام في كازاخستان.

كان لساتباييف دور فعال في رسم الخرائط الجيولوجية لكازاخستان. ساعدت جهوده في تحديد العديد من الموارد المعدنية الرئيسية في المنطقة.

تعتبر دراسة خامات جيزكازجان في المنطقة الوسطى من السهوب الكازاخستانية، والأعمال المتعلقة بعلم المعادن في سارياركا وخرائط التنبؤ، من التراث الرئيسي والهام الذي تركه ساتباييف. لقد أثبت أن منجم جيزكازجان غني بالخام وأن هناك حاجة إلى تنظيم عمليات استكشاف واسعة النطاق. وبفضل أعماله ومثابرته في المعرفة، تم اكتشاف عدد من المناجم الجديدة للمعادن الحديدية والملونة والنادرة في منطقة سارياركا. مساهمة العالم في بناء مصنع كاراجاندا للمعادن عالية.

كانت مساهمات ساتباييف محورية في استكشاف وتطوير الموارد الطبيعية الغنية في البلاد، وخاصة احتياطياتها المعدنية والهيدروكربونية.

كانت مساهمات ساتباييف محورية في استكشاف وتطوير الموارد الطبيعية الغنية في البلاد، وخاصة احتياطياتها المعدنية والهيدروكربونية.

لا يسع المرء إلا أن يعجب بالحس العلمي المذهل للعالم. وبناء على حقائق علمية منفصلة، قدم العالم التعميم التحليلي التالي.

"ليست منطقة جيزكازجان الكبيرة هي الشيء الوحيد. ففي منطقة جيزكازجان، توجد احتياطيات كبيرة جدًا من خامات الحديد والمنغنيز، مما يسمح بالتخطيط لاستخراج هذه الخامات على نطاق واسع."

ومن شأن هذا الاكتشاف أن يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صناعة الصلب خلال الحرب العالمية الثانية.

*المساهمة في الثقافة والتاريخ

يقولون أن الشخص الموهوب موهوب في كل شيء. كان كانيش ساتباييف شخصية شاملة. لقد ترك بصمة مهمة ليس فقط على الجيولوجيا ولكن أيضًا على الثقافة والتاريخ.


*تحتفل اليوم كازاخستان

بساتباييف باعتباره أحد الشخصيات الرئيسية في تاريخ العلوم والصناعة الكازاخستانية.

كان ساتباييف عالم آثار وإثنوغرافيًا وعالم اجتماع ناجحًا. وكان أول من وصف عددًا من أندر المعالم الثقافية التاريخية، ودرس أعمال المناجم القديمة ومقالب النفايات، وآثار علم المعادن القديمة.

أصبحت مقالة كانيش ساتباييف عن رواية مختار أويزوف "طريق أباي" مثالاً كلاسيكيًا لدراسات الأدب. مقالات العالم عن المسرح والفنانين تجعله شخصية مؤثرة في الأدب والفن. أضافت أغاني ساتباييف الـ 25 التي قدمها للملحن ألكسندر زاتايفيتش إلى التراث الموسيقي الكازاخستاني بشكل كبير.

*"شعبي فوقي"

في عام 1947، سافر ساتباييف إلى لندن ضمن وفد المجلس الأعلى السوفييتي، الذي كان عضوًا فيه. وهناك، التقى برئيس الوزراء ونستون تشرشل، الذي سأله: "هل كل الكازاخستانيين في فخامة وشجاعة مثلك؟"

أجاب ساتباييف: "لا، أنا الأصغر بين الكازاخيين. شعبي أعلى مني".

لقد أظهر دائمًا الحب الصادق والإعجاب والإخلاص لكازاخستان.
حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام هي أنه لم يحدد عدة مناجم كبيرة على الخريطة.

وأوضح كانيش ساتباييف لاحقًا لأصدقائه المقربين مختار أويزوف وألكي مارجولان: "لقد أخفيت هذه عمدًا. فأجيالنا بحاجة إليها أيضًا".

تراث خالد

توفي ساتباييف في 31 يناير 1964. ولم تتلاشى ذكرى ساتباييف على مر السنين. وقد سميت المعاهد ومصانع التعدين والمعادن باسمه، وافتتحت متاحف تحمل تراثه.

وتحمل الجامعة التقنية الوطنية للبحوث الكازاخستانية في ألماتي اسم ساتباييف.

وتحمل الجامعة التقنية الوطنية للبحوث الكازاخستانية في ألماتي أيضا اسمه

تسمية النهر الجليدي والقمة، التي غزاها المتسلقون في عام وفاة ساتباييف، باسمه. وهي سلسلة جبال تقع بين كازاخستان والصين،

كما يتميز اسمه في الفضاء. اكتشف عالم الفلك نيكولاي تشيرنيخ حزامًا صغيرًا للكويكبات في عام 1979، وأراد تسميته على اسم الأكاديمي ساتباييف.

لا تزال الإنجازات البارزة التي حققها كانيش ساتباييف تلعب دورًا كبيرًا في مجالات متعددة في كازاخستان. إن تعطشه للمعرفة واستعداده لتحمل المسؤولية جعل منه شخصية عظيمة لأنه الوسيلة الأولى للشجاعة والفضول والاجتهاد. توضح أعمال ساتباييف العلمية العديدة حبه الحقيقي لكازاخستان وتثبت رغبته في رؤية البلاد مزدهرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :