facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البريد الاردني يطلق طابع "الاردن يدخل العصر النووي"


16-04-2024 11:49 AM

عمون - أطلق البريد الاردني اليوم طابع " الأردن يدخل العصر النووي" في مقر هيئة الطاقة الذرية الأردنية بحضور رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان ومدير عام البريد الأردني بالوكالة هنادي الطيب .

وقال رئيس مجلس إدارة شركة البريد الأردني سامي كامل الداوود في كلمة له في حفل اطلاق الطابع إن مشاركتنا مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية في هذا الاحتفال تأتي من خلال إصدار الطوابع التي تتكون من 5 طوابع وبطاقة واحدة تأتي بمناسبة الذكرى الثامنة لوصول المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب حالة الحراجة لأول مرة عام 2016 ، والذي يعد حجر الأساس للبحوث والتدريب في العلوم والتكنولوجيا النووية في الأردن ، حيث يسجل الطابع البريدي كل المحطات الهامة من مسيرة الدولة الأردنية وتطورها، ويدوّن الإنجازات والأحداث التاريخية منذ تأسيس الدولة وحتى الوقت الحاضر، وما إنجاز دخول الأردن العصر النووي إلا حدث هام من تلك الأحداث والإنجازات العلمية التي سيحفظها الطابع البريدي للأجيال القادمة .

وأشار الى أن البريد الأردني المؤسسة الوطنية العريقة التي كان إنشاؤها مع بداية تأسيس الدولة الأردنية، يفتخر بهذا الإنجاز العلمي لما له من انعكاس على تطوير قدراتنا في مجال الطاقة النووية، ويأتي احتفالنا اليوم متزامناً مع احتفالات المملكة بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية .

من جانبه قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن الهيئة مستمرة في تنفيذ البرنامج الأردني للطاقة النووية ، مؤكدا على مواصلة الأردن السعي نحو تحقيق رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في ظل الإنجازات المتتالية التي تحققت نحو تطوير البرنامج النووي الاردني.

وأضاف أن الأردن يدخل العصر النووي من أوسع أبوابه مواكباً التطورات الحديثة في التكنولوجيا النووية، من خلال مشاريع البرنامج النووي الأردني التي تتمثل في مشروع محطة الطاقة النووية الأردنية، وتطوير الموارد البشرية الذي يتضمن المنظومة النووية دون الحرجة، والمفاعل النووي الأردني للبحوث و التدريب، ومركز السنكروترون، بالإضافة إلى مشروع اليورانيوم، موضحا أن البرنامج النووي الأردني يضم حاليا مئة وخمسين من الكفاءات الاردنية، من حملة درجتي الماجستير والدكتوراه.

وأشار أن لهذا المفاعـل دور أسـاسي في بنـاء وتأهيل وتدريب أجيـال جديدة من الباحثين والعلماء والمهندسين النوويين، ويستخدم لإنتاج نظائر مشعة طبية وصناعية، ومنها نظير اليود (I-131) الذي يستخدم في علاج وتشخيص سرطان الغدة الدرقية، و نظير ( Ho - 166) لعلاج سرطان الكبد.

وقدم طوقان عرضا موجزاً عن الطوابع التي تم إصدارها بهذه المناسبة والتي احتوت على عدة صور من قلب المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب اضافة لصور اخرى من المركز الدولي لضوء السنكروترون (سيسامي).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :