facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد حبة الملوك والجرعات والمخاطر المحتملة


05-05-2024 11:57 AM

عمون - تستخدم بذور الملوك Croton Seeds والزيت المستخرج من البذور في صنع الدواء. وهذه البذور لا تخلو من السميّة بطبيعتها ولها مخاطر صحية عالية رغم فوائدها الصحية؛ لذلك يجب الحذر واستشارة اختصاصي قبل تناولها.
بذور الملوك واسمها العلمي Croton tiglium، المعروفة باسم Jamālgoṭa باللغة الهندية والماراثية والأردية، معروفة بسميّتها (عملية مسهلة شديدة). في نصوص الأيورفيدا، يُعرف هذا النبات ويستخدم لعلاج الإمساك بعد Śodhana (عملية إزالة السموم) من البذور مع Godugdha (حليب البقر).

حبة الملوك وأدلة علمية غير كافية
ورغم المخاوف الخطيرة المتعلقة بالسلامة، يتناول البعض بذور حبة الملوك لعلاج الإمساك واستخدامات أخرى. يتم أحياناً تطبيق هذه البذور مباشرة على الجلد لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، والنقرس، وغيرها من الحالات.
تحتوي بذور الكروتون وزيت البذور على مواد كيميائية لها تأثير تحسسي قوّي على المعدة والأمعاء.
لكن الأدلة غير كافية في فعاليتها لـ:

انسداد في الأمعاء.
الإمساك.
أمراض المرارة.
النقرس.
الملاريا.
الألم عصبي المنشأ.
التهاب المفاصل الروماتويدي RA.
تورم أو التهاب المسالك الهوائية الرئيسية في الرئة (التهاب الشعب الهوائية).
وهناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية بذور الملوك لهذه الاستخدامات.

محاذير من آثار جانبية لحبة الملوك

حبة الملوك تتطلب توخي الحذر قبل استهلاكها
عندما تؤخذ عن طريق الفم، تعتبر بذور وزيت حبة الملوك غير آمنة. كما أن بضع قطرات من زيت بذور حبة الملوك يمكن أن تسبب الوفاة.

هذا ويمكن أن تسبب بذور الملوك وزيتها حرقاناً في الفم والقيء والدوخة وحركات الأمعاء المؤلمة والانهيار.
عند تطبيقها على الجلد: تعتبر بذور وزيت حبة الملوك غير آمنة عند وضعها على الجلد. إذا تمَّ تطبيق زيت بذور الملوك على الجلد، فقد يسبب الأمر الحكة والحرقان والتقرحات.

الحمل والرضاعة الطبيعية: بذور الملوك غير آمنة لأي شخص لاستخدامها، ولكن يجب على النساء الحوامل توخي المزيد من الحذر لتجنّب بذور الملوك، لأنها يمكن أن تسبب الإجهاض. تعتبر بذور الملوك أيضاً غير آمنة للاستخدام إذا كنتِ مرضعة.

وقد تكون سميّة بذور الملوك C. tiglium بسبب وجود استرات الفوربول وحمض الكروتونيك مع مكونات أخرى. هذه المكونات قابلة للذوبان في الزيت ويمكن إزالتها بواسطة حليب البقر أثناء عملية التنقية.
انخفاض مستوى هذه المكونات بعد التنقية يقلل من سميّة بذور C. tiglium.
علماً أن تقليل المحتوى الزيتي من بذور C. tiglium أثناء عملية التنقية، مدعوم أيضاً بالنتائج التي تم الحصول عليها من علماء الفيزياء والكيمياء.

ما هي الجرعات المناسبة من حبة الملوك؟
الجرعة المناسبة من بذور الملوك تعتمد على عدة عوامل مثل: سنّك، صحتك، والعديد من الشروط الأخرى.
إلى هذا الحين لا تتوافر معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات لبذور الملوك.
ضعي في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائماً آمنة بالضرورة وأن الجرعات يمكن أن تكون مهمة.
تأكدي من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتج واستشيري الصيدلي أو الطبيب أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية قبل الاستخدام، لتجنّب المخاطر الصحية التي قد تكون وخيمة.

بذور الملوك والتفاعلات مع المستحضرات الصيدلانية
ليس من المعروف ما إذا كانت بذور الملوك Croton Seeds تتفاعل مع أنواع معينة من الأدوية أو المستحضرات الصيدلانية. لذلك قبل تناول بذور الملوك، يجب التحدث مع اختصاصي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناولين أي نوع من الأدوية.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :