facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تفاهة وتشويش .. يوسف زيدان يرد على منتقديه بعد صورة مثيرة للجدل


09-05-2024 03:19 PM

عمون - بعد بلبلة ومشادات متلاحقة طاردت الكاتب المصري يوسف زيدان مؤخرا، ما بين تصريحات "أنا وأنت أفضل من طه حسين"، وادعاءات بظهوره في صورة إلى جانب زجاجة بيرة، خرج في بث مباشر عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ليشرح ويرد.

وقال زيدان إنه نفى أكثر من مرة ما تم فهمه من استعلاء على عميد الأدب العربي، وإن الندوة حضرها أكثر من 200 شخص شاهدين على سياق الحديث الذي لا يمس الأديب الكبير الراحل طه حسين بأي شكل من الأشكال.

كما أضاف: "قلت نصا في بداية الجلسة، اليوم تبدأ محاولة أخرى بعد محاولات عديدة سابقة قام بها رفاعة الطهطاوي، وأحمد لطفي السيد، وطه حسين، ونجيب محفوظ، لتحريك الواقع الثقافي العربي، وهذا ما سوف نقوم به".

وأرد قائلا: "يعلم جميع من يتابعني أنني ومنذ زمن كنت أشرح عبقرية عميد الأدب العربي طه حسين، وكنت مروجاً لواحد من أهم كتبه وهو"مستقبل الثقافة في مصر"، وذلك موثق في عدة برامج كبيرة ومعروفة على مدار السنوات الماضية".

صورة معدلة بالفوتوشوب
إلى ذلك، تطرق زيدان إلى ما أثير حول صورة متداولة له وعدد من المفكرين والكتاب المشاركين في ندوة مؤسسة "تكوين"، وبجانبهم زجاجة بيرة، مؤكداً أنه لا يشرب البيرة أساسا.

واتهم بعض الكارهين له ولزملائه من المفكرين بوضع هذه الزجاجة عبر الفوتوشوب، مؤكدا أنها لم تكن موجودة في الواقع عند التقاط الصورة، وأنه والحاضرين لم يتناولوا المشروبات الكحولية.

كما أكد أن الندوة التي سبقت التقاط الصورة كانت داخل المتحف المصري الكبير، وهو مؤسسة ثقافية محترمة ومعروفة، وبالطبع لا تقدم البيرة.

كذلك وصف ما أثارته الصورة المذكورة من ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، بـ "التفاهة" أو "التهميش بالتشويش" بحسب تعبيره، من أجل إلهاء الناس عن أهمية المبادرة العلمية الثقافية التي طرحها مع المفكرين.

ردا على علاء مبارك
كما أضاف ردا على علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل حسني مبارك، الذي انتقد الصورة في منشور مطول عبر "إكس": "بعتوا لي قالوا حتى علاء مبارك زعلان بيقول قولوا لنا يا عفاريت قزازة البيرة دي بتاعة مين؟ نقولك يا سيدي مش بتاعة حد..".

وكان ندوة لمركز "تكوين الفكر العربي" أثارت الجدل في مصر، بسبب مزحة تطرقت إلى طه حسين، أخرجت من سياقها على مواقع التواصل.

فيما دافع عدد من المثقفين والمفكرين عن دور المؤسسة التنويري باعتبارها فرصة كبيرة لتجديد الفكر والثقافة في المجتمعات العربية.

العربية.نت





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :