facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والجامعة الهاشمية


22-05-2024 01:58 PM

عمون - أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الأربعاء، دور الجامعات والمراكز البحثية في تطوير قطاعي الطاقة والتعدين.

جاء ذلك خلال توقيعه مذكرة التفاهم مع رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور خالد هشام الحياري في مجال التدريب وتبادل الخبرات.

وقال الخرابشة إنه لا بد أن يكون للجامعات دور في التحول الطاقي ومشاريع الهيدروجين الأخضر وقطاع التعدين الذي نطمح إلى تطويره، والتوسع في استغلال الخامات المعدنية، لافتا إلى أن التطور في مجال التعدين اقتصر على استغلال خامي الفوسفات والبوتاس، في الوقت الذي يتجه فيه الطلب العالمي اليوم إلى المعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة في ضوء تحقيق أهداف التنمية المستدامة والوصول إلى الحياد الكربوني.

وأشار إلى أن هناك فجوة في التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية والمؤسسات الحكومية بما يخدم القطاعات المختلفة من خلال إعداد دراسات بحثية تلبي احتياجات المؤسسات الحكومية في تنفيذ خططها ومشاريعها، مبديا استعداد الوزارة والقطاع للتعاون مع الجامعات بما يخدم الجانبين.

من جهته، قال الحياري إنّ الشراكة بين الجامعة والقطاعين العام والخاص هي مسؤولية مشتركة تأخذ طابع إيجابي بتدريب الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والفنيين لاكتساب الخبرات ما ينعكس على نوعية المخرجات.

وتحدث عن مشاريع الطاقة المتجددة المنفذة بالجامعة، مبينا أن الهاشميّة هي أول جامعة أردنية بدأت بمشاريع الطاقة المتجددة، إذ ساهمت محطة الطاقة الشمسية فيها بتقليل كلف الطاقة الكهربائية، ووفرت التدريب للطلبة والباحثين والشركاء على أنظمة حقيقية.

ووفقا للمذكرة، تتضمن أوجه التعاون إقامة أنشطة تعاون علمية مشتركة، وتبادل المعرفة والزيارات العلمية، وتنفيذ برامج التدريب وتطوير الكفاءات والقدرات العلمية، وتبادل النتائج والمعلومات والوثائق العلمية والبحثية والتقنية، وتوجيه مشاريع تخرج الطلبة ورسائل الماجستير لإيجاد حلول لتحديات الطاقة في الأردن والقضايا ذات اهتمام للوزارة.

ونصت المذكرة على أن تقدم الجامعة المساعدة في الاستشارات المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والجدوى الاقتصادية والدراسة الفنية لبعض المشاريع، والتعاون بتطبيق الأفكار الابتكارية، بهدف تعزيز التحول الرقمي والابتكار في مجال الطاقة، والتعاون في مجال الأعمال الميدانية.

ويعد مركز الطاقة المتجددة والاستدامة من أوائل المراكز الجامعية والبحثية في الأردن المعنية بمشاريع الطاقة المتجددة والتقليدية ويركز على تعزيز الجانب البحثي والتقني والتدريبي للطلبة والباحثين في مجالات الاستدامة والطاقة المتجددة والشبكات الذكية، وبناء مسارات مهنية تقنية للطلبة والمجتمع المحلي في قطاع الطاقة والاستدامة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :