facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أكسجين لضمير العالم


رمزي الغزوي
21-04-2011 04:41 AM

لست مع الصرخة المدوية التي أطلقها واحد من المتعبين ذات وجع: (أرجوكم أوقفوا هذه الأرض، أريد أن أنزل!!). لأنني أؤمن أن هذا الكوكب الأزرق الوديع، هو بيتنا الوحيد، وليس حافلة على خط الزرقاء عمان نطرق شباكها، إذا ما أردنا النزول، في أي وقت نشاء. إنها مهدنا، ومعاشنا، ودربنا وحلمنا وقبرنا. إنها أمنا الأرض.

لكني ما زلت أضع يدي على دفة قلبي، كلما خصصوا يوماً لشيء يحتفلون به، فهذا يعني أنه آيل للانقراض، أو محفوف بالمخاطر، أو أنه يعاني مشاكل غاية في الصعوبة. فعندما يخصصون يوماً للحب، فهذا يعني أن العالم بات يواجه نقصاً حاداً في الحب، ولهذا جعلوا له يوماً ليتذكره الناس الغارقون في متاعبهم، فيتنشقونه ويشبعون دمهم منه في احتفال بلاستيكي قميء.

وزيادة في الهواجس المخيفة. هناك ساعة للأرض، تتضامن فيها بعض مدن العالم وتطفئ بعض أنوارها لحماية الأرض من تفاقم خطر الاحتباس الحراري، وتزايد كميات ثاني أكسيد الكربون في سمائها. وهناك يوم للبيئة، وآخر للأوزون، ورابع لمكافحة الغازات الدفيئة، وخامس لميثاق الأرض. وغيرها مما لم أحط به خبرا.

غداً اليوم العالمي للأرض، وهو احتفال موسع يستهدف نشر الوعي بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، والعمل على توفير الطاقة، وتخفيف انبعاثات غازات الكربون، لتلافي مخاطر التغيير المناخي والاحتباس الحراري. فهل يستطيع هذا اليوم الوحيد أن يهمز ضمير الإنسانية، ويقول للعالم بأن عليهم أن يفكروا أكثر بأمهم الأرض، وأن عليهم أن يحموا الحياة عليها، ويتعاضدوا لأجل ذلك؟!.

وكما أن ساعة واحدة من الظلمة لا تكفي؛ كي تعيد النور لصواب الإنسان، فإن يوما للأرض لن يكفي أيضاً. فالأرض ليست بحاجة لوقفات احتفالية ومؤتمرات لخفض درجة حرارتها درجتين مئويتين، والتغلب على ظاهرة الاحتباس الحراري، بالقدر الذي تحتاج فيه إلى أن نحرر الضمير الإنساني من محبسه وقمقمه، إننا لم نعانِ انحباساً حرارياً بقدر ما نعاني انحباسا ضميريا، لأن الإنسان بلا ضمير، يضرُّ حتى نفسه. فهل يستطيع الطب الحديث زراعة ضمير جديد لهذا العالم المتبلد؟!.

أتمنى لو يضخون إلى الضمير العالمي أكسجيناً نقياً، كي يتنفس بعمق وروية علَّه يصحو من تبلده وغيبوبته. أريد أن نخفف من كمية غاز الكربون المنفوث في الأجواء، والذي يفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، ويهدد مناخ الأرض، بارتفاع حراري لا يطاق يهدد عش حياتنا!. ولنتذكر أن لا أحد منا يستطيع أن يطرق زجاج الشباك ويقول: أوقفوها، أريد أن أنزل!.

سلام على أمنا الأرض.

ramzi972@hotmail.com

(الدستور)





  • 1 طالب 05-07-2011 | 03:54 PM

    والله يا استاذنا
    الغايه تبرر الوسيله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :