facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا يغضب أهل الجنوب دوما؟!


ماهر ابو طير
05-06-2011 05:23 AM

لأهل الجنوب نكهة خاصة، في علاقاتهم الاجتماعية، ومدن الجنوب ومناطقه، ترسل الرسائل المشّفرة وغير المشّفرة، منذ عشرات السنين، فمن مسيرة إلى مظاهرة، ومن غضبة، إلى اعتصام، ومن يافطة، إلى بيان.

السر في هذا الأمر واضح جداً، والذين يقولون ان أهل الجنوب يريدون المكاسب لهم وحدهم، وانهم اعتادوا التمرد على الدولة، يهرفون بما لا يعرفون، ويتقصدون الاساءة إلى مدن الجنوب وباديته ايضاً.

أغلب كنوز الأردن من سياحة وماء وصخر زيتي ونحاس وفوسفات، وغير ذلك، موجودة في مناطق الجنوب،والدولة تدير مواردها بشكل مركزي، بمعنى ان كل هذه الموارد ملك للبلد، ولشعبه، دون تمييز.

عملياً لم تستفد مناطق الجنوب من أي تنمية حقيقية، والعقبة ذاتها أصبحت منطقة خاصة، فيما تعاني بقية المناطق تاريخياً من فقر شديد وبطالة، ولولا التشغيل في الوظائف الحكومية، التي لم تعد مفيدة ايضاً، لعانى الناس أشد المعاناة.

فوق ذلك معاناة في الاتصال مع الدولة، والذي يكتب استدعاء لابد ان يصحو من الثالثة فجراً ويرتحل إلى عمان، حتى يسمعه أحد،هذا إذا وجد من يسمعه أساساً.

ليس تذاكياً ان تبدو الصورة صورة من ُيقسّم البلد الى جغرافيا جهوية منبوذة، شمال وجنوب،أصول ومنابت،شرق وغرب، نحن نتحدث عن وطن واحد، وشعب واحد، إذ تعاني مناطق اخرى في المملكة من ذات المشاكل في عجلون والاغوار والشمال الى آخر القائمة.

عمان نفسها تعاني من فقر شديد، نصفها الشرقي يعاني من حالة مأساوية جداً، ونصفها الغربي مرهون بعماراته وشققه وسياراته، للمصارف، هذا على الرغم من حكايات الترف المغطاة على الاغلب ببطاقات «الفيزا» السحرية، او بتحويلات التائهين في الأرض.

يقال هذا حتى لانلعب بخبث على وتر الجهوية، والعزف على هذا الوتر، يأخذك الى العزف على اوتار اخرى،منبوذة ايضاً.

لماذا يتكرر غضب أهل الجنوب، في السبعينيات من القرن الماضي، والثمانينيات،والتسعينيات،وهذه الأيام؟السؤال مطروح بقوة هذه الأيام، إذ ان الغضب ليس موضة يعشقها اهل الجنوب، ولا صرعة أدمنوا عليها!.

هناك مشكلة يتوجب التوقف عندها، احدهم يقول ان شعور اهل الجنوب انهم كانوا فاتحة الدولة الأردنية الحديثة، ومقارنتهم للتوقعات على أساس هذا الشعور، وما هو حاصل على أرض الواقع، من غياب للتنمية، هو أحد أسباب هذا الغضب.

الرأي مردود لان أهل الجنوب وان كانوا فاتحة الدولة الحديثة الا انهم لا يرسلون الفواتير إلى الدولة، بإعتبارهم الاحق بها، دون غيرهم، وكل مايريدونه هو حياة كريمة، وهي حياة غائبة عن بيوت كثيرة.

إذ أزور الطفيلة ذات مرة، ارى قرى بأكملها مهجورة، ولم يتبق منها الا الحجارة القديمة، وغادرها أهلها إلى عمان، ولو ذهبنا الى مناطق أخرى مثل الشوبك والكرك ومعان والبادية الجنوبية، لوجدنا معاناة عز نظيرها.

كل هذا يأتي على الرغم من كون مناطق الجنوب الأشد حساسية في استقرار البلد وأمنه، وهي مناطق مفتوحة على العدو غرباً، و لا يجوز ان تبقى ضعيفة بنيوياً وسكانياً واقتصادياً، ومتذمرة اجتماعياً وسياسياً.

لو كان لدينا محللون استراتيجيون يفكرون بغير الحصول على لقب «معالي» لتم وضع السؤال التالي في الغرف المغلقة..»لماذا يأتي أهل الجنوب الأكثر غضباً بين أهلهم مقارنة ببقية مناطق المملكة، و ماهي الأسباب خلف ذلك» ؟!.

بصراحة وكل صراحة السر في غياب العدالة، والرزق، والمساواة، والحياة الكريمة، والشعور بأن الجنوب ومدنه وقراه وباديته، خلف الشمس، فيما منافع هذه المناطق، لاتصل الناس الا بشكل قليل، ونخبتهم حصدت المنافع منفردة، وادارت ظهرها لهذه المناطق.

يستحقون حياة غير التي نراها، وحتى ذاك، سيتبدى غضبهم النبيل، الذي لا يريد حرق الأرض،ولا تحطيم دولتهم التي اقاموها،ايضاً، مع بقية أهلهم في كل المملكة السعيدة.

mtair@addustour.com.jo

(الدستور)




  • 1 بني حميدة 05-06-2011 | 07:08 AM

    تبقى قريبا من نبض الامة في الوقت الذي ركض الكثيرين وراء الدرهم والدينار

  • 2 ابوجيفارا 05-06-2011 | 11:12 AM

    ذئاب الجنوب بالتاكيد تستحق حياة غير التي نراها, وارض الجنوب رفدت الوطن بالرجال والنشامى والخيرات التي لاتحصى ولا تعد وهم في انفتهم وعزتهم يروون بانهم حضنو ام ثورات العرب , الثورة العربية الكبرى.... من يزاود على وطنيتهم وعشقهم للثرى وحبهم للهاشميين يهرف فعلا بما لايعرف....... اسئلتي لاخوة الدم والمصير والعشق هل يختلفون عنكم ومعكم في مصيركم ومطالبكم؟ هل كانت التنميه حكرا على غيرها واستثنيت معان والطفيله والكرك؟ كلنا شركاء فيما اصابنا وما وصلت اليه امورنا ... لكنا صبرنا ونصبر على جور اهلنا وذوينا علينا خوفا على هذا الوطن وحبا وعشقا لثراه, نصبر وننتظر خوفا من المتربصون بنا وهم كثر وتاريخ هذا الوطن شاهد على مؤامرات جسام كادت ان تؤدي بنا الى مالا يحمد عقباه لولا همم النشامى الجبليه...... تحية الى ذئاب الجنوب

  • 3 عمر 05-06-2011 | 11:48 AM

    هم اكثر المستفيدين و منهم نخبة المسؤولين و ..

  • 4 حامد محمود 05-06-2011 | 12:33 PM

    أعتقد أن 250 مليون دينار على مدار أربع سنوات لن تعجز الحكومة
    في الأردن 6 مليون شخص لو دفع كل شخص في الشهر دينار دعم للجنوب بيتدبر ثلث المبلغ
    يمكن توجيه هذا المبلغ نحو التنمية في الجنوب والتي تتمثل في
    تحديث شبكة الطرق والبنية التحتية
    انشاء مدارس حديثة
    انشاء مستشفى حكومي على غرار مستشفى الملك عبدالله
    انشاء ملاعب رياضية ونوادي ثقافية
    انشاء مدينة سكنية متطورة في كل من الكرك والشوبك ومعان والطفيلة على غرار تجربة سكن كريم بمساهمة القطاع الخاص وبدون تكلفة على الحكومة وأن يتم تمليكها لكل شاب من أبناء الجنوب يرغب بالزواج بقسط شهري رمزي لا يتعدى 50 دينار
    توجيه المستثمرين لمناطق الجنوب
    كل هذا إلى حين بدء انتاج الصخر الزيتي والنحاس ومن ثم يتم تخصيص جزء من الايرادات لدعم الجنوب

  • 5 احمد الهريشات 05-06-2011 | 12:49 PM

    صح لســانك.... ولكن ماذا عسـانا نقول لمن خان العشيره وسـرق الأمانه ولبس جلد الحرباء وعيون الثعلب وتنكر لخبز الطابون واسـبدل البعر بالزيتون !!!

  • 6 كركي 05-06-2011 | 12:59 PM

    كلام رائع وفيه رسالة مبطنة بس بدك من يفهم وحياتك وحيات من خلق هـ لبلاد اذا مابمشو صح بشرهم بسيل قادم من الجنوب

  • 7 الحويطات / الحسينية 05-06-2011 | 02:29 PM

    الاخ ماهر ابو طير: سلام وتحية والاهم من ذلك هو النظر السياسية الثاقبة عند اهل الجنوب وهذا غير متوقع عند الكثيرين، ولكن عدم ظهورها هو ذلك الهم العنيد والمتعب الا وهو البحث عن " الخبز"

  • 8 yousef 05-06-2011 | 03:08 PM

    كنت اعتقد من عنوان المقال انك ستقدم تحليلاً علمياً و نفسياً

  • 9 كركي 05-06-2011 | 03:11 PM

    لانه خيرهم رايح لغيرهم كل مقدرات الوطن في الجنوب ومع ذلك الجنوب جيوب فقر !!!! حتى مياه الديسي تجر الى عمان دون ان تسقي الجنوب الذي يشرب الطين!!!! كل الشركات الاستراتيجية في الوطن في الجنوب واعى نسبة بطاله في الجنوب!!!! لما بدهم يصلحو شارع بعمان بعلنو في التلفوين وين تحويل المسار ولكن في الجنوب بخرب الشارع وبمر عليه سنين وما حدا داري عنه !!باختصار الاردن هي عمان

  • 10 معتز المعاني 05-06-2011 | 03:58 PM

    سيد ماهر
    اوجزت فأبدعت , الجنوب لم يكن ولن يكون مزايدا على حب الوطن والوفاء له , ونحن نغضب من أجل احقاق الحق ولا نخشى في الله لومة لائم , للأسف كنا دائما نفهم بشكل خاطئ وغضبنا على انه ثورة وعدم اعتراف بالوطن وثوابته مع ان العكس هو الصحيح نحن نغضب لأننا نحب الوطن ولا نرضى ان نعيش فيه ونحن نحس بالظلم , فما بالك بمحافظات منسية فمن الطفيلة الى العقبة مرورا بمعان تجد الإهمال والتناسي , وحتى الآن لا نجد اذنا صاغية بالرغم من الشكوى والتظلم , اتمنى من كل مسؤول ان يخرج من مكتبه ليرى البنى التحتية والخطط التنموية التي لم تخرج من ادراج مكاتب المسؤولين تحياتي لك وهدية مني لك هذا البيت الشعري الذي يلخص المعاناة
    قد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  • 11 شوبكي متهور ( الى الابناء العاقين ) 05-06-2011 | 04:37 PM

    اننا في الجنوب ان غضبنا فغضبنا له اوجه مختلفه منه غضب ما هو الا عتاب والعتاب على قدر المحبه وغضب على تهميش الحكومات لاناس طالما ضحو بارواحهم في سبيل تحرير ورفعة الاردن من جميع من يريد به شرا وغضب الجنوب على ابنائه الذين طالما اكلو من خيراته الا انهم تنكروا له اتعلم يا صديقي الكاتب انظر الى ام طالما ربت ابنائها وتعبت عليهم وعلمتهم ودفعت دم قلبها لكي تراهم سندا لها عند كبرها ولكن للاسف عند مكبرهم تنكرو لها وابتعدو عنها دون النظر خلفهم ولم يتذكروها الا عندما يريدون مصلحه شخصيه حينها تراهم يتوددون لها وعند حصولهم على مبتغاهم يرجعون الى التنكر ثانيه والام لا تياس منهم وتبفى تعطيهم ( اتعلمون لماذا تبقى تعطيهم انه ليس غباء منها لكنها تعلم انها خلقت لكي تعطي ولا تنظر لضمير ابنائها المتنكرين )هذا ما يحصل في الجنوب وفي الشوبك خاصه

  • 12 معاذ الطفيلي 05-06-2011 | 05:33 PM

    ابدعت في قراءة الواقع

  • 13 علي المحاسنه 05-06-2011 | 05:35 PM

    اهل الجنوب وانا منهم واتشرق بانتمائي لهم ولرقعه الارض المقدسه التي تطأ فوقها اقدامهم الخشنه لم يكونوا في يوم من الايام متسولون على اعتاب الحكومات وان طلبوا شيئا فهو حق لهم حرف عن طريقه الى جهه اخرى قد لا تكون عمان الغربيه التي تفول عنها انها مرهونه للبنوك وبطاقات الفيزا ... بنيت مستشفى في الطفيله فاسبشرنا خيرا وكانت مزوده بكل الاجهزه المتطوره وبقدره قادر وبعد افتتاحها نقلت تلك الاجهزه الى موقع اخر اكثر رفاها منا وبقينا نسافر لصوره اشعه مسافه يوم من الفجر وحتى المساء ان وجدنا من يساعدنا في موعد قريب في عمان او الكرك ... طريق يختصر تعبنا استمر تنفيذه اعواما مع انه كان شبه جاهز ولو ببعض الجهد والاخلاص ولكنه بقي امامنا طويلا لنسلكه ... حمامات معدنيه وصلتها الخدمه بشيء من الخجل ولم تكن بقدر المطلوب ... انسان تربى في الجيش وتقاعد ليجد ابنائه عاطلين عن العمل وتقاعده يقسم بين اطراف تتناهشه من كل صوب ( بنك الاسكان من جهه وفاتوره الحياه من جهات عده ) وبالفعل كما قال دولته ان الطفايله اشقياء فقد قال تعالى ( خلق الانسان ليشقى ) ولكن ليش بالمعنى الذي اراده الرئيس .. اشكر اطلالتك على وجع الطفيله والجنوب في الشوبك ومعان ووادي موسى والكرك ولكننا فعلا نحب ان تكون عجلون احسن مما هي عليه وجرش والمفرق وكل بقعه في هذا الوطن العزيز ودامت الاردن ومليكنا الغيور على امننا واماننا واعانه الله

  • 14 ابن الطراونه 05-06-2011 | 06:03 PM

    الاخ الرائع الكاتب ماهر ابو طير الاكرم : تحيه جنوبيه ممزوجه بعطر الشيح والقيصوم نرسلها من جبال وسهول شيحان والموجب والحسا ومعان الابيه وضانا والباديه والاغوار , لشخصكم الكريم للاضاءه الرائعه والتشخيص الدقيق للواقع المؤلم لمعاناه اهل الجنوب الصابر المكابر ,والعقوق هو من ابناء الجنوب من اصحاب الدوله والمعالي والعطوفه الذين وجدوا من عمان الغربيه مرتع ومتنفس لما عانوه بطفولتهم , فنسوا الجنوب الام بمدن وقراه ولا نراهم الا بالناسبات الحزينه . وللحديث بقيه , وشكرا لعمون الغراء .

  • 15 مسافر 05-06-2011 | 06:18 PM

    الاخ ماهر ابو طير
    كل له طريقته وكل له مذهبه ولكن النتيجة واحده
    اذن النتيجة ان جميع اهل الاردن متعبين ومثقلين ولكن هناك من يستطيع ان يرهن شيء لأن يمتلك شيء والملك لله وحده وهناك من لايملك شيء
    نعم هناك من يرهن من اجل ان يشتري سيارة فراري
    وهناك من يرهن من اجل ان يتطور وهناك ومن لم يجد شيء
    هم ليسو سواسيه ابدا
    العدل ثم العدل ثم العدل
    والله اكبر على كل فاسد ومن يفسد في ارض وطننا الحبيب
    الاردن اولا

  • 16 وين تعليقي يا عمون 05-06-2011 | 06:55 PM

    نفسي افهم ليش دايما بنشف ريقي لما تنزلو تعليق

  • 17 الضيغمي 05-06-2011 | 06:56 PM

    السلام عليكم ورحمة الله ..
    الاخ ماهر ابو طير ابدعت في تحليلك ولقرائتك الكلمات التي يدعي البعض بأنها مبهمة وبين السطور ... كل الشكر والتقدير لقلمك ولفكرك .... ويالله يحييك ويحيي كل من يسكن على ارض الاردن .... وكل انسان غيور على الاردن وكل انسان يحب الاردن ملكاً وشعبا وترابا
    و جيرة الله تعطينا يوم يا غانم .... اقول جيرة الله انت واللي يوده خاطرك يا اخوي تشرفوا وتنوروا الجنوب اللي (( وان كان صحراء بطبيعته ... فهو ربيع ٌ دائم بإهله)) .... واسلم

  • 18 معتز السعود 05-06-2011 | 08:46 PM

    اخي انك متقلب في مقالك

  • 19 احمد خليفة البدور الشوبك 05-06-2011 | 09:01 PM

    نعم أخي ماهر هناك هجرة من الجنوب صوب الوسط يتركة اهلة وقلوبهم معلقة في ترابة يهجروة مرغميين للبحث عن أمان وظيفي وأمان صحي وتعليمي فالعدل والمساوة فية معدوم ومع ذاك يبقى حب الوطن واقيادة ونسهم وعونهم في تحمل هذه المعاناه 0

  • 20 جنوبي 05-06-2011 | 09:58 PM

    احذرو غضب الحليم......الشكر لك اخي ماهر

  • 21 واقع الكرك 05-06-2011 | 10:23 PM

    شكرا للأستاذ ماهر على مقالتك التي طرقت لب ما نشكو منه في الكرك وباقي محافظات الجنوب ، فإرضاء لنا يعينون وزيرا أو مديرا عاما وعلاوة على ذلك هو بدوره يدير ظهره لنا ويقطن في ضواحي عمان الغربيه إيذانا منه بأنه أصبح من علية القوم ونبقى نحن ننتظر شفقة المسؤولين في المحافظه علهم يوصلون شكوانا للحكومه .. ولكن هيهات ، ويبقى حالنا على ما هو عليه إبان الحكم العثماني ... مع بعض التحسينات الطفيفه في وصلات الهاتف والأبنيه ومواسير المياه حيث لا خدمات ولا بنيه تحتيه كما يجب وأدعوكم لزيارة الكرك لتروا بأم أعينكم بدون زيادة أو نقص.

  • 22 بنت الكرك 05-06-2011 | 11:10 PM

    سؤال كان عنوان المقال... بالمقابل لا يوجد جواب بين السطور...
    لا اتوقع ان كل من يعيش بالأردن شمالا وجنوبا .. شرقا او غربا..لا يعاني ... في كل بلاد العالم هناك تميز في المناطق تبعا لجغرافيا المنطقه ... لا اعلم ما هو الرد على سؤالك وللأسف لم اجده بين السطور ... ولا يعاني اهل الجنوب بالشكل الذي وصفته...
    شكرًا اخي الكريم

  • 23 عوض الملاحمه 05-06-2011 | 11:28 PM

    الاستاذ ماهر ايها الكاتب الماهر انني اعشق ما تكتب عشقي للوطن فانت عز نظيرك بين كتابنا بتميزك بطرح مواضيع تتفرد بهاكما احترم حياديتك واود ان اضيف لما اسلفت وهو تهميش الجنوب وللتدليل على ذلك ارجو ان ترصد زيارات المسئولين من مختلف المستويات بالمطلق وانا لا اطرح ذلك من منطلق تعصب ضيق لا سمح الله لانني سابقى عروبيا ما حييت كما هم اغلب ابناء الجنوب.

  • 24 ابو محمد/وادي رم 05-06-2011 | 11:50 PM

    الاخ ماهر كل الشكر لك ولأبداعك
    أحنا في لجنوب نقول واللحمد لله بألف خير في ظل القياده الهاشميه
    ولكن ما ينقصنا وخاصه منطقة وادي رم زيارة المسؤلين
    لنا
    لنا مشكة الاراضي أكثر من 20 سنه وهي لحد الآن تسمع صوتك من مكتب لمكتب ومن وعد لوعد لتوسيع مخطط قرية رم
    وتوزيع قطع أراضي للذي لا يملك قطعة ارض .
    وننتظر الفرج.....!!

  • 25 ابو محمد 06-06-2011 | 12:04 AM

    يعطيك العافيه

  • 26 عواد 06-06-2011 | 02:01 AM

    انا متأكد ان الكثير كال اللوم عليك لصدقك وصدق مقالتك... انا متأكد ايضا ان الكثييرين يعلمون هذه الحقائق ولكن لغايات في نفس يعقوب لا ينطقون بها,,, كلامك سيدي في غاااااية الروعه والشفافيه والجرأه في زمن غاب فيه العدل... واستمر حيائنا وحبنا لوطننا الذي اخذ المرتبه الاولى على مكاسبنا الشحصيه... حمى الله الاردن وحمى مليكه المفدى... وبنكون مبسوطين حتى لو بقينا جوعا.. المهم ان يبقى الاردن اولا

  • 27 بريشي الكرك 06-06-2011 | 02:20 AM

    اشكر الاخ الكاتب على حديتة عن الجنوب نعم الجنوب المهمش في كل شيء والفقر في الجنوب مع انة اغنى مناطق هذا البلد كل المعادن غبة وكل اقتصاد الاردن من الجنوب حت الماء يجر من الجنوب وبعملوا فية برك سباحة غي عمان ونحنوا لا نجد مباة للشرب اين العدالة

  • 28 محمد النعيمات 06-06-2011 | 02:50 AM

    كل الشكر للاخ ماهر ابو طير ... الجنوب بحاجة الى نظرة جدية ومتابعة حثيثة لما يعانيه من فقر وبطالة رغم توفر الموارد البشرية الممتازة والموارد الطبيعية .

  • 29 نسمة الجنوب 06-06-2011 | 03:01 AM

    أخ ماهر أنت دوماً تضع الداء للدواء المستشري
    ولكن الحكومات المتعاقبة ومنها هذة الحكومة التي
    لاتمون على .. من دولة الشد العكسي ولا تتبع
    نصائحك القيمة كدررٍ تبقى صوب أبد الدهر.

  • 30 سمر العوران 06-06-2011 | 03:42 AM

    ما زالت امور اعمق واكثر اهمية لم توضحها فأنت تكتب عن الجنوب لمعلومات تلفيتها بالريموت كونترول ولم تعشها كابن الجنوب المهاجر وما يواجهه وهو في مركز الاردن او الذي تحدى وصمد متأملا ان يراه العالم ويكتشفه كأي كوكب آخر من خلال الساتالايت

  • 31 عبدالله السوالقه 06-06-2011 | 04:24 AM

    ألأخ ألأستاذ ماهر أبو طير المحترم
    ان أهل الجنوب وكل المناطق المغيبة في الأردن عن حقها في التنمية يتمردون على الواقع الأليم والمأساوي الذي يعيشون ولن يرتضوا بالذل والمهانة ان لم يصلح الحال ولاشك بأن مقالك رائع وشخص الواقع المرير الذي يصعب توصيفه لانعدام أبسط الحقوق الانسانية والذي يزيد الطبن بلّة هو اهتمام أصحاب القرار ببناء مديريات ضخمة للأمن العام وسجون كالقلاع ولم يفكروا للحظة ببناء مشروع يفيد الأمن الغذائي أو الصحي أوالاجتماعي أو الاقتصادي لأنهم يعتقدون من وجهة نظرهم أن هذا هو المهم ويقزمون مفهوم الأمن الحقيقي الشامل الذي يمنح الاستقرار ولا ادل على ذلك من اعتراف رئيس الوزراء بزيارته الأخيرة لمحافظة الطفيلة بالتقصير التاريخي من قبل الحكومات المتعاقبةوالتي غيبت كافة مسارات التنمية عنهاوأشكره على شجاعته وجرأته بقول الحقيقة رغم مااكتنف تلك الزيارة من ظروف ناجمة عن تراكمات أدت الى تفجر احتقانات مزمنة ولعقود خلت من الاهمال الذي شكى منه الحجر قبل البشر وأقولها بكل حسرة ما الذي ينتظر منا غير ذلك في ظل مثل هذه أوضاع صعبة لمحافظة لايوجد فيها أية مشاريع انتاجية او بنى تحتية لمشاريع سياحية معالمها كثيرة ولكنها مهملة تماما وانعدام للخدمات الصحية وبطالة هائلة تؤرق أبنائها وجعلتهم فاقدين للأمل والابتسامة وأبسط الحقوق في العيش بكرامة لأنهم لن يرضون بغير ذلك مطلقا ولم يعد ينفع معهم كل أساليب الوعود التخديرية ولن يصبروا أكثر لأن الصبر قد ملّ واشتكى من صبرهم !!!

  • 32 احمد الطراونه 06-06-2011 | 02:33 PM

    كلام رائع جدا جدا جدا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :