facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





السفير الأميركي في حماة .. عار جديد على النظام


ياسر ابوهلاله
12-07-2011 03:24 AM

لا يستطيع أن يفعلها السفير الأميركي إلا في لحظة انهيار النظام. فمع كل استغاثات درعا وأخواتها، وجسر الشغور وحمص وغيرها، اللواتي شهدن تدخلا عسكريا دمويا، لم يتحرك السفير. من الواضح أن النظام فقد مهابته واحترامه، سواء على مستوى الشعب السوري أم على مستوى الأميركيين.

قبل تحليل الزيارة لا بد من وضعها في سياقها. فأهل حماة لم يطلبوا تدخلا أجنبيا، ولا استغاثوا بالسفير. هو بادر وفق مصالح بلاده إلى زيارة المدينة لأنه يدرك أن النظام آفل والشعب باق، ولا يمكن لدولة عظمى أن تفرط بمصالحها في دولة مثل سورية. ولا يحتاج المحلل لذكاء شديد ليكتشف أهمية سورية بالنسبة للإدارة الأميركية، إن اتجهت عينها إلى الإسرائيليين أم إلى العراق أم السعودية، بلد بين النفط وإسرائيل.

يرعى السفير مصالح بلاده فيزور المدينة. يصل جامع السرجاوي الذي شكل بؤرة للاحتجاجات، فيرفض إمام الجامع مقابلته. وفي الغضون يهدد مدير فرع الأمن العسكري العميد محمد مفلح، قادة التظاهرات بإحراق المدينة لو وصلت التظاهرة إلى ساحة العاصي. يتجه السفير إلى فندق أفاميا الشام ويقابل وجهاء من المدينة ويستمع لهم. اختفى الأمن رعبا، ليس من نصف مليون متظاهر بل من سعادة السفير. وهو ما دفع متظاهرا إلى الصعود على سيارة السفير والقول إنه نظام جبان يخاف من سفير ولا يخاف من شعبه.

كل من يحترم نفسه لديه حساسية تجاه التدخل الأجنبي، وكان مصدر فخر في الثورة التونسية والمصرية غياب التدخل. على العكس كان لصالح النظامين. في اليمن تنعقد التظاهرات الجمعة المقبلة تحت عنوان لا للتدخل الأميركي، وهذا يغري بالمقارنة مع زيارة السفير. لكن الزيارة باعتبارها تدخلا تحسب على النظام انهيارا ودموية.

أكثر من ذلك تحسب على أنصار النظام السوري. لماذا لا تقوم اللجنة الأردنية المناصرة لبشار الأسد بزيارة حماة بدلا من السفير الأميركي، استيضاحا لما يجري وتثبتا من وجود السلفيين الإرهابيين والقاعدة (القاعدة لا تستهدف سفير واشنطن؟)، أو مساهمة في جهود الحوار والمصالحة، أو مشاركة للنظام في حربه ضد المشروع الإمبريالي الأميركي الصهيوني؟
لا يقومون بذلك، ويكتفون بمشاهدة قناة دنيا وترديد أكاذيبها. إننا أمام اختبارات أخلاقية وسياسية قاسية. هل يقبلون بتكرار مجزرة حماة بحجة رفض التدخل الأجنبي؟ ألم يوقف الأميركيون مجازر الصرب في البوسنة؟ كيف يمكن انتصار الثورة من دون انحياز الجيش لها أو التدخل الأجنبي؟

ما يشفع للثوار أنهم شباب أنقياء يبذلون عزيز النفوس طمعا في الحرية لشعبهم، لا يتطلعون إلى مناصب ولا مكاسب شخصية. وإذ تنقصهم الخبرة والتجربة، فهذا يلقي بالعبء على مناصريهم لتقديم النصح والمشورة والدعم والرعاية حتى لا يخترقهم الأميركيون أو الصهاينة.

وباستثناء النموذج الليبي، فإن التجارب الثورية العربية كشفت رفضا للتدخل الأجنبي أيا كان مصدره.

إن النظام الذي تجرأ على ارتكاب أبشع الفظاعات بحق شعبه، جبن في الرد على السفير الأميركي، مذكرا بجبنه التاريخي بعد حرب تشرين، فمن يومها يحتفظ بحقه في الرد بالوقت المناسب الذي لا يأتي. ما يمكن الجزم به أن شعبا بهذه الشجاعة لا يحتاج تدخلا أجنبيا.

الغد




  • 1 حسن الحباشنة 12-07-2011 | 11:13 AM

    أصبت أستاذ أبوهلاله بكلماتك كبد الحقيقه فالثوره السوريه بشبابها ثوره نقيه ستنتصر بالنهايه وإن كانت فعلآ قد إنتصرت على النظام الجائر الزائل قريبآ أما بخصوص اللجنه الأردنيه لمناصرة بشار فالأمر مختلف بدية ويناصروا أنفسهم ثم يتجهوا إلى سوريا!

  • 2 12-07-2011 | 12:07 PM

    "ويكتفون بمشاهدة قناة دنيا وترديد أكاذيبها", ماذا عن الجزيرة؟

  • 3 كركي طراونه 12-07-2011 | 12:20 PM

    مقال رائع جدا ومفيد لماذا لاتذهب اللجنة الاردنيه لمناصرة بشارالاسد الى حماة ويكونوا بشجاعة السفير الامريكي والفرنسي ؟ انه خيار صعب على الذين يقولون مالا يعلمون ويهرفون بما لا يعرفون.شكرا لياسر ابو هلالة وحمى الله قلمك من كل مكروه

  • 4 ليث المعاني 12-07-2011 | 12:40 PM

    مقال رائع.... وانا مستغرب تماما من بعض الفعاليات في الاردن التي تدعم النظام السوري .......؟؟؟!!!!

  • 5 خلف الشرعة-حمى الله سوريا 12-07-2011 | 08:09 PM

    ارجو النشر ياعمون:: اخي ابو هلالة تقول
    """ما يشفع للثوار أنهم شباب أنقياء"""واسالك بالله وبعرشه العظيم كيف عرفت انهم انقياء؟؟؟ هل دخلت قلوبهم وفتشت سرائرهم؟؟ لماذا يتم قتل عميد في الجيش السوري في احدى القرى النائيه مع اطفاله السته وزوجته؟؟؟ من اين الاسلحة المتطورة التي مع المتظاهرين في جسر الشغور؟؟؟---حرام عليك يا صحفي...اما بالنسبة للسفير فالقانون الدولي يحميه فهو يتمتع بحصانه دبلوماسيه وقام بزيارة اعتياديه--اي نعم الظروف غير اعتياديه ولكنك تعلم بانهم لا يستطيعون منعه.....فاذا كات قناة ""دنيا"" تردد اكاذيب فماذا تردد """الجزيره"""؟؟؟؟


    خلف الشرعة-حمى الله سوريا

  • 6 سلطي 12-07-2011 | 09:30 PM

    كعادتك...

  • 7 شوبكي وأفتخر 13-07-2011 | 12:46 AM

    كم أنت كبير يا إبن الجنوب

  • 8 اول مرة بقرأ كلام للكاتب بأيده 100% 13-07-2011 | 12:55 AM

    بدنا تظلك هيك يا اخ ياسر واقعي وعقلاني ووطني!!!!

  • 9 طفيلي يسكن في معان 13-07-2011 | 04:41 AM

    كم أنت رائع يا أستاذ ياسر
    يا ابن معان الأبية الشامخة تحياتي لك ولكل
    أهل معان المحترمين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :