facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عندما كان الفساد شطارة !!


محمد كعوش
29-09-2011 05:26 AM

اللجنة القانونية في مجلس الأعيان أقرت "المادة 23" من القانون المعدل لقانون هيئة الفساد كما ورد من النواب, وهذا يعني أن كل وسائل الاعلام اصبحت تحت سطوة هذه المادة..

بداية اقول أنني ضد اغتيال الشخصية وضد الاتهام العشوائي, ولكن في الوقت ذاته ضد تقييد حرية التعبير وحرية القول, لان العقوبات التي تفرضها "المادة 23" فيها شيء من الترهيب وتشكل عاملا ضاغطا ومعوقا لدور الصحافة والاعلام في مكافحة الفساد بسبب حجم العقوبة...

في زمن مضى, وفي مجتمعنا والمجتمعات العربية الاخرى كانوا يقولون عن الفاسد "شاطر دبر حالو" ونحن لا نريد العودة لتعميم واحياء هذه الثقافة التي ادخلت الفساد الى حقل العولمة.

"المادة 23" تحمي طبقة او فئة مهيمنة وصاحبة نفوذ ولها سطوة , لذلك جاءت لتحد من تناول قضايا الفساد بوجوهه الكثيرة او مجرد الاشارة الى وجود شبهة فساد في موقع ما او مؤسسة ما, او شخص ما, خصوصا ان لا احد حتى ولو كان من عتاة الفاسدين يعترف بأنه نهب او سرق او تلاعب او هدر مالا عاما او بدد اموال مؤسسة عامة او شركة مساهمة..

مرة اخرى أُذكّر انني ضد الاساءة للناس او المس بكرامتهم او اغتيال شخصية مسؤولة تعمل في العمل العام من دون وجه حق , ولكن هذه المادة في القانون تشكل مظلة تحمي الفاسدين, لان كل صحافي او كاتب او محرر في موقع الكتروني سيتردد كثيرا في الكشف عن الفاسدين, بسبب العواقب الوخيمة التي ستكون بانتظاره. فالعقوبة تتراوح من ثلاثين الف دينار الى ستين الف دينار... وهذا يعني ان وسائل الاعلام لن تتناول قضايا الفساد بعد اليوم... لذلك, ربط مجلس نقابة الصحافيين مصيره بمصير المادة "23" من هذا القانون, واصبح القرار بيد مجلس الاعيان...

فهل يكون مجلس النقابة ضحية معركة الفساد الذي اصبح مهنة من اقدم واعتق المهن في الكون مثل البغاء.

Kawash.m@gmail.com

(العرب اليوم)





  • 1 شخصنة وشرعنة الفساد 29-09-2011 | 06:29 AM

    الشخصنة أهم من كشف الفساد والمسدين ولا أدري لماذا يخافون من الاعلام اذا كانوا بريئين من الفساد وشبهاته والنظيف لا يخشى الاعلام ومن يخشى الاعلام عنده نوايا مبيتة لشرعنة الفساد وهذا ليس بمستغرب على من تعودوا على نهب ثروات الوطن ولا يريدوا وضع حد لسلوكهم الشائن خوفا على عدم ازدياد سرقاتهم وتقليص حجم ارصدتهم واشباع رغباتهم والواثق من نفسه لا يقف مع مثل شرعنة هذه المادة الجائرة .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :