تكبير الخط تصغير الخط طباعة عناوين المواضيع
نقش
تعديل الحكومة : لا دلفا منع ولا ضوءً أدخل ..
2009-02-24
تعديل الحكومة : لا دلفا منع ولا ضوءً أدخل ..
 

عمون ـ كتب : المحرر السياسي - لم يكن التعديل موفقا أبدا .. هذه ألطف جملة قد تقال في "حادثة التعديل " التي شابهت إعادة إلصاق لوح زجاج قد تحطم .. فليس من حق الرئيس الذهبي هذه المرة أن يقدم للأردن وشعبه حكومة معدلةّ أسميا كبيت من الطين هدم سقفه ثم غـُطي بسعف النخل ، فلا دلفا منع ولا ضوء أدخل .

ولأن الرزق من الله والحسد من الجيران فإن الله لم يرزق الحكومة هداية في "الترقيع " الذي ذهب بسعد وجاء بسعيد ، بعد انتظار طويل ، وآمال شعبية ونخبوية بإعادة هيكلة عالية المستوى ، وعلى أساس برامجي عالي المهنية لمعالجة الثغرات التي أحدثتها الظروف الداخلية والخارجية .

ولأننا نقف اليوم مع جمهور المقيّمين والمشدوهين من كافة قطاعات المجتمع فإن الغيرّة على حكومة المملكة الاردنية الهاشمية تأخذنا الى نقدها نقدا بناءا ، حتى وإن لم يلـِق "المقام " بالمقال ، فليس هذا ما كان ينتظره الاردنيون لحكومتهم التي وقفنا معها في أحلك الظروف وأقساها ضد أي مساس بهيبتها وولايتها أو أي تعد على ثوابتها الوطنية أجاء من الخارج أم الداخل ، ولكن يبدو أن ثلاثة أيام ماطرات قد كشفن عيوب البناء في جسم الحكومة ، وأخرجن رئيسها كمن ورد البئر دون دلو ، فلا أراح ولا استراح ولا روى عطشا ، قد يهلكه إن اشتدت حرارة الصيف !

لعلها المرة الأولى التي يحيط بها رئيس وزراء بكل تلك السرية والتعتيم على قائمة اختياراته لوزراء التعديل ، والذي أستطاع الرئيس نادر الذهبي احتواء انفجار أزمة كادت ان تعصف بحكومته وتطيح بها ، ولكنه لم يستطع ان يحتوي حالة الفزع التي تبعت النوم العميق لطاقمه الوزاري خلال الفترة السابقة ، ولم يوائم مابين ما يجب ان يتخذه لإصلاح الخلل الفني الوزاري ، وما بين اختياراته لوزراء بمواصفات كاملة الدسم ، حتى تندر البعض بأن مئات الأسماء من أعضاء نادي الوزراء والمسؤولين السابقين والعاملين اختفت فجأة من الاردن ولم يعد هناك سوى أشخاص انتهت فعليا صلاحيتهم الوظيفية وتاريخهم المهني يشهد بتعثرهم في اتخاذ قرارات عادية ، فكيف برسم سياسات عامة .. وعليه فقد كشف الأثنين المرحوم المشكلة أظهرت إن نَفس الذهبي كان قصيرا جدا على غير العادة ، فكبا جواده ، ولم يفلح في اختيار أكثر وزراءه الجدد ، ومن صلى دون وضوء فلا صلاة له .

وعلى الرغم من إن التعديل لم يأت كما توقع الجميع ومخالفا لما اعلنه دولة الرئيس الذي سعى لإحداث نقلة نوعية لحكومة منسجمة قوية يكللها فريق اقتصادي ينتج برامج وحلول على أرض الواقع ، فإن السرية التي تعامل بها الذهبي قد خدمت إنهاء منعطف التعديل التي كادت ان تصل الى نقطة "كسر عظم " ، وحافظ الذهبي على إغلاق منافذ المعلومات ، ولولا "سبق" الذي قامت به صحيفة "عمون" الإخبارية حين أحضرت الى عين القارىء ، وحضرت كثيرا من مشاهد اللعبة وكشفت عن أسماء الوزراء "المقروءة فاتحتهم " ، ولولا ذلك ، لبقيت التكهنات هي بضاعة السوق الصحفي لعدد من المواقع الإخبارية وصحف أربكت القارىء والمسؤول معا لتضارب معلوماتها واعتماد بعضها على بعض لنقل معلومات غير دقيقة ومنها غير صحيحة ايضا .

المواطن يقول إن الوطن يستحق فريقا وزاريا سياسيا اقتصاديا ناشطا وفاعلا وكان الرئيس على قدرة لأن يختار ما يستحقه الوطن ، أفضل كثيرا من هذا التعديل الذي جرى .. ولكن المتفحص في مجريات الأحداث خلال الفترة السابقة كان يشم رائحة الخلافات التي تشي بأعاقة مهمة الاختيارات لدى الرئيس كما يرى البعض ، مع التقليل من هذا الشأن والمبرر عند البعض الآخر .

فوزير الداخلية السابق عيد الفايز قال لـ"عمون " إن كل ما كتب عن انزعاجه من شكل التعديل أو خروجه بموجبه كان محض خزعبلات وأقاويل لا ترتقي لمستوى المهنية ولا حتى التكهن ، مؤكدا ان علاقته مع الرئيس ممتازة جدا وأخوية خالصة وهو على تفاهم معه وتفهم لمتطلبات المرحلة وانه زار خليفته نايف القاضي واطلعه على كافة ملفات الوزارة وخططها ، مؤكدا ان المرجعية الأولى والأخيرة هي لجلالة الملك صاحب الشأن فيمن يذهب وفيمن يأتي .. وهنا يكمن السؤال عن مغزى حقيبة الداخلية؟

ظهيرة الاثنين وبعد ان أنهى الرئيس الذهبي تعديل حكومته التي طال انتظارها بعد حالة من الشلل الذي ضرب عدد من الوزارات وأيدي وزراءها استمرت ردحا من الأيام خرج التعديل باهتا لا يليق برئيس تصدى لبرامج الإصلاح السياسي والاقتصادي ومحاربة الفساد وتخفيف العبء على المواطنين جراء الاوضاع الاقتصادية المتردية ، ويرجع مراقبون ذلك الى حالة من عدم الاستقرار والاندفاعات والتدافعات التي واكبت " حفلة التعديل " ، مؤكدين ان الاستعجال في اختيار الاسماء الداخلة قد أضر كثيرا بالغاية التي جاءت من أجلها فكرة التعديل ، فخرجت حكومة أشبه ما تكون بالعصائر غير الطبيعية المحتوية على نكهات اصطناعية ضارة و غير مفيده .

فحقيبة الخارجية لم تذهب بعيدا عن شخصية صاحبها د.صلاح البشير ، الذي كان قطبا للنزاع المستمر خلال أيام خلت وأحدث إرباكا لم يسبق رغم تصريحه لشخصية برلمانية انه بعيد عن أي خلاف ويقبل العمل في أي وظيفه في وزارة الخارجية لأنه خادم للوطن والقيادة حسبما نقلت الشخصية عنه !

وتسلم الوزير ناصر جودة تلك الحقيبة وهو الناطق الذي صمت طيلة الشهرين الماضيين ، وخاصة أثناء الحرب الأخيرة على غزة ، وعواصف ما بعدها ، ليثور سؤالا مبررا عن قدرة جودة في الإمساك بالملفات السياسية الخارجية الهامة للأردن في ظل خبرة لا توزن بالسياسة الخارجية وعدم مقدرته على التعامل مع الاحداث بنفس السرعة التي تقع فيها الاحداث ، ويرى كثيرون ان تغيير الوزير صلاح بالوزير ناصر ، لا أصلح الخارجية ولا نصر الرئيس فجودة فاقد للشيء فكيف سيعطيه والكارثة إن تعامل مع الخارجية كأنها دهلزة الاعلام !.

في المقابل فإن تغييرات اللحظة الصباحية على حقيبة وزارة المالية جاءت لتنقل لها الوزير باسم السالم الذي أثيرت عليه أسئلة تشكيكية كثيرة وكان ضمن ما أسموه بمحور الممانعة ، وقالت المعلومات "غير المؤكدة " انه كان متأبطا مظلتة التي هبط بها كي يقفز من طائرة مهندس " الحكومة الطائرة " مع فريق الوزراء المظللين الذين هبطوا فجأة على مدرج الدوار الرابع ، ولكن اعتذار شخصية بارزة عن قبول حقيبة المالية جاءت بالسالم من عمل الدوار السابع الى مالية العبدلي سالما غير معافى من تركة ثقيلة خلفها شقيق محوره وزير المالية السابق حمد الكساسبة الذي كان أحد أهداف التغيير .

والى وزارة الزراعة جاء إسم لم تعرفه السياسات ولا الاستراتيجيات التي جاء الوزير السابق مزاحم المحيسن من أجل وضعها والإشراف عليها ، فكان سعيد المصري هو المحظوظ فمن تجارة الزراعة الى وزارة الزراعة التي يلزم لمسؤولها الأول ان يكون ملما تماما بوضع السياسات والخطط لقطاع هو من الأهمية بمكان حيث ان الزراعات وأنماط الري ، ومشاكل التعامل مع الدول لتسويق المنتجات الزراعية الوطنية هي من أهم المهام الموكلة له ، وحتى يكون أمينا عليها فكان الأجدى ان يأتي راسم سياسات متخصص وبعيد عن قضايا التجارة والأملاك الخاصة .

ولأن الوزير "الدائم" سالم الخزاعلة كان اختيارا آخر للذهبي فإن سؤالا يقفز الى الذهن فورا مفاده ، لماذا جاء به الرئيس أصلا رئيسا لديوان المظالم قبل أشهر معدودات ، وهل فعلا يستطيع الخزاعلة ان يتصدى لمهمة وزارة ليس لها أي شأن ، أم سيحافظ على مقعد سلفه دافئا فقط ، وهو الذي لم يتطرق لأية قانونية طيلة سندبادية تنميته القانونية ليخلفه حزبي لم يتثائب تعبا جراء المجهود الحزبي الجبار ! أم ان المسألة لا تتعدى كونها عادة جرى عليها أكثر مسؤولينا الذين جاؤوا بناءً على المناطقية والمحسوبية والرغبات غير المدروسة ومنهم السالم الذي لم يسلم موقعاً الا خدم به ولم يترك اثراً او فعلاً محسوساً او صدى او بصمة تذكر فهو المسكّن دوماً كدواء صيدليات وزارة الصحة تماماً والقارىء الحصيف يعرف مداه وفاعليته واهميته ! .

ولأن الرئيس الذهبي احتار هو الآخر أي حقيبة يسندها للسيدة نانسي باكير فحصلت على حقيبتين واحده شيئية تحملها في يدها وأخرى اعتبارية تقوم عليها لتطوير مالم يتم تطويره حتى قيام ساعتنا هذه ، فإن تساؤلا مر عبر المشهد لماذا كل هذا التعب والمشقة وهل سيضيف الوزير صبري ربيحات شيئا كثيرا للثقافة والجو العام للحكومات والنخب غير مثقف !

مناقلات وتغييرات شهدها التعديل غير العادل ليس في خروج البعض وبقاء البعض ممن استوجبوا الخروج ، ولكن لدخول من لا يلزم ، فالمُجرب لا يجُرب ، ولذا فإن دولة الرئيس مطلوب منه هذه الأيام أن يوسع صدره ، وميدانه ، لأنه أحبط الجميع ، ويحق لمن أراد التندر أن يفعل ، وكان الأولى عدم التكتم على الاسماء لأن في تداولها مشاركته في المساعدة لاختيار الافضل له ولنا كشعب تعب من تدوال الأسماء والتسجيل في نادي الوزراء ممن يتعبون قلب الوطن وجيب المواطن ، ونزولا لرغبة جلالة الملك في وضع الامور في نصابها الصحيح .

جملة المقال .. كان الأولى بالرئيس الذهبي أن يختار بتأن ودون أي تأثيرات محتملة ، معظم وزراءه الجدد ممن يمتلكون رؤية سياسية ثاقبة ، ومهارة في معالجة المعضلات بحصافة ، فالوزير الذي يسأل ألف سؤال قبل أن يقرر وهو صاحب قرار ، أشبه بزير فارغ من الماء ،إن كسر فلا حسرة عليه ولا عليه يتحسر ضمآن ماءه .

لانكتب هنا لأننا ممن يطعنون بالقلم من الخلف .. بل لأننا كتبنا كثيرا وعقدنا آمالا عراضا على التعديل ، كما كتب الزملاء من كتاب الصحف الكبيرة خلال الفترة السابقة ، وكان هدفنا خدمة الرئيس كخدمة للوطن ، ومحبة لدولته الذي يشي تعديله على إنه لا يقرأ إلا ما يعرض عليه ، ومن لا يقرأ الصحافة الجادة فلا جديد لديه .. فهل ستكون الحكومة ذات جودة عالية لمقارعة فريق نتنياهو الجديد في قادم الأيام ؟.. فلننتظر .


تكبير الخط تصغير الخط طباعة عناوين المواضيع
 
  تعليقات القراء
1 Thanks Ammon 2/24/2009 4:33:19 AM
This indicates that there is something wrong in the government. In other words, it means that the personal interests and chairs are preferred to the country's behalf. I totally agree with you.
2 بنى حسن 2/24/2009 4:52:08 AM
يعني عشيرة المليون طلعلها وزير بلا وزارة (مساعد قاعد) لا وشالو منها وزير العليم العالي ولا المصيبه الاكبر انو الوزير اللي بلا وزارة كان رئيس ديوان المظالم (يعني الذهبي شطب منصبين من بني حسن واعطاهم مكتب خشب )وكيف تم تغير الدكتور عبدالكريم الخوالدة من اجل غيره هذا غير مقبول وهو نوع من الاستهانة بعشيرة المليون
3 belal khdour - usa 2/24/2009 4:53:46 AM
that was a great article with all truth...what a benefit of a minister from ministry to another ??? are we playing games here ?? trying chairs ...???? and i believe MR EID ALFAYEZ was great at his job .. anyway .. all we can say .. god bless jordan and the king abdullah.. and god help the new goverment to do the job well ...
4 JR 2/24/2009 5:30:08 AM
That is why Jordan is a third world country!
5 شو 2/24/2009 5:41:50 AM
شو عشيره ...... على ايش هاتين..
الولاء للاردن ما بتم الا اذا اخذوا مناصب؟؟؟؟
اولاً ....
في عائلات في اربد اكثر تعدادا و اكثر ولاءا وما بعترضوا مثل العبيدات و العمري و الزعبي...وما بدنا مناصب لانه ولائنا للاردن وطن و مليك.... بكفي عاد يا ...
6 Ellissar 2/24/2009 5:47:54 AM
Hope king Abdullah Will read this article, and remove PM . Eldahabi after this random change , impossible jordan does not have more than 30 names during the last 10 years, the same names ... hasbona allah o ne3ma elwakeel..

Sorry i donot have ARABIC KEYBOARD...
7 من الاكاديمي الى 2 المعنون "بني حسن" 2/24/2009 5:55:44 AM
لا شك بان بني حسن عرب اردنيون وطنيون كرام وبهم كفاءات كتلك التي تزخر بها مناطق الاردن الزاهر انما بالفعل لا يمكن النظر الى الامور بهذه الطريقة السطحيةالمجحفةوالظالمة للوطن وعن غير قصد المقزمة له و مما لا يختلف عليه اثنان ان اوضاع وزارة التعليم العالي لم تكن ابدا على ما يرام ولنتذكر اننا في عالم متطور متغير من لا يتقدم به بالسرعة المناسبة يتأخر فالانصاف يتطلب الاعتراف بالاخطاء والنواقص والعمل الجاد على تلافيها ولو كانت الوزارات ايها الاحبة هبات تزجى لعشائر تخيلوا كم تحتاج الصين من وزارات وهل نحتمل كأردن هذا المستوى من النظرات الضيقة ان الوضع الطبيعي ان لا ينظر لاي منصب بهذا الاسلوب وان يكون كل منصب من الجميع وللجميع بعدالةتحت راية الملك المفدى والايام والوزارت والتعديلات قادمة تلقائيا وما لا ياتي تلقائيا هو التقدم.
8 مواطن غلبان 2/24/2009 6:02:40 AM
الاردن يستحق ان يعامل من ابنائه بطريقة محترمة؟؟؟
ما هكذا تدار الدول ولا هكذا تساس الحكومات ؟؟؟؟
بالبلديي "البلد طعه وقايمة" واعتقد ان صاحب محل بقالة قد يكون عنده رؤية لوضعه افضل منا في الاردن؟؟؟؟
اعان الله المواطن الغلبان وحسبنا الله ونعم الوكيل ؟؟؟؟
9 مواطنة متابعة بإهتمام 2/24/2009 6:03:40 AM
لا لكرسي او لوزارة اهتمامي في المجريات التي راقبناها جميعا (نحن عباد الله الكادحين) وانما اين وصلت افكار التغبر والاصلاح لمن اشبعونا سياسات التطوير وبالاخير خرجنا بسياسة التغفيل ، كل الاحترام للمحرر الذي تمتع ببرغماتية عالية اعطى تحليلا يستحقه هذا التعطيل،
10 واحد منبط كبده 2/24/2009 6:07:14 AM
والله انك كفيت ووفيت وقلت الكلمه الفصل بان " المجرب لايجرب" بالفعل خيب املنا رئيس الوزراء بالمحاباة الزائده عن حدها وزير الداخيله جربناه من قبل وخرج من الوزارة وابن اخيه ماشاء الله مدير امن عام .. ووزير الاشغال تبادل مع وزير النقل حتى .... فهو لاينسى صفقة سكن كريم لعيش كريم ووزيرة الثقافة ذهبت الى تطوير القطاع العام الذي ارى بانها سوف ترجعه اعوام مثلما فعلت في وزارة الثقافة ووزير الخارجية اتوقع بانه لن يكون بعيدا عن طيب الذكر صلاح البشير الذي ترك اسوا بصمة في تاريخ وزارة الخارجية حسبنا الله ونعم الوكيل
11 me 2/24/2009 6:15:10 AM
أمين عام وزارة تطوير القطاع العام الدكتور أحمد الجابر
الدكتور أحمدالجابرإستقل من منصبه وسوف يعمل في القطاع الخاص ورفض العمل مع الحكومه.
12 سيف الفاروق 2/24/2009 6:15:15 AM
والله من أجمل ماقرأت
عبرت عن رأي كل غيور على الوطن
راح سعد وجاء سعيد
ما الضير لو بقى الحال على ما كان
والله ان من الذين خرجوا من هم أكفأ من الداخلين
لك الله يا وطن ... ومنهم لله اللي في بالي
13 Mugtareb 2/24/2009 6:18:42 AM
The prime minister was not successful in choosing the right economic team to meet the challanges ahead. It is known that there is no harmoney among the economic team especially between Ummya Toukan and Dr. Basam saket. Thus it would be of benefit the economy to change Ummaya toukan especially if we look now at the condition of the economy and the reluctant of banks to extend credit to activiate the economy.This can be attributed to the failed monetary policy which make the deposit rate very high and thus the lending rate.I stongly advise the government to look at the top management of the central bank and try to assess its performance.
14 خالد زعبي / من امريكا 2/24/2009 6:30:32 AM
الخبر يبدو منشور فجر اليوم لانه الشباب المغتربين لاول مرة بصحلهم يشاركو بحكم فارق الساعة بينا وبين الاردن
على كل الحال التحليل جميل ونرجو ان لا يؤخذ الا بالعين الناصحة فهكذا رأينا نحن في الغربة
وانا بقلكم بقدر اطبع بالعربي وارجو عدم مؤاخذة بعض الزملاء هنا لانه لا توجد لوحة مفاتيح عربية
15 Loyal to Jordan. 2/24/2009 6:39:43 AM
The monetary policy in Jordan is not serving the economy. The central bank pretends that it maintained the stability of the exchange rate. The exchange rate is stable against the dollar but not against other currencies. Moreover, in order to maintain the exchange rate agains the dollar the economy incurs the following costs.1 one hundrads millions dinar as the cost of reducing the liquidity in the market.2.Loss of around 35% of the value of our reserves as the dollar has depriciated by this rate.The inability to activate the economy by reducing the interest rate as the monetary policy is halted as pegged to dollar.3.alot of hot money come to the country as deposit rate is so high.
16 عبدالله المشهور القاضي 2/24/2009 6:40:34 AM
القاضي ياشيخ الشيوخ نايف=حرآ سطع نجمه بفعل ماضيه سياسي محنكـ ولا يعاشر الهايف=يده نظيفه ومواقفه قويه ابوخالد لاصاروا الرجال رهايف=ذيب صميدع مايتبرى من خويه ولدعز بعينه فوق السما طايف=ولد سعود القاضي ضلوعه وفيه نايف لعلوم الغانمه حايف=تباهي بنايف ياوزارة الداخليه تستاهلكـ الداخليه يامعالي الوزير رعاكـ الله وحماكـ
17 عبدالله المشهور القاضي 2/24/2009 6:40:59 AM
القاضي ياشيخ الشيوخ نايف=حرآ سطع نجمه بفعل ماضيه سياسي محنكـ ولا يعاشر الهايف=يده نظيفه ومواقفه قويه ابوخالد لاصاروا الرجال رهايف=ذيب صميدع مايتبرى من خويه ولدعز بعينه فوق السما طايف=ولد سعود القاضي ضلوعه وفيه نايف لعلوم الغانمه حايف=تباهي بنايف ياوزارة الداخليهتستاهلكـ الداخليه يامعالي الوزير رعاكـ الله وحماكـ
18 عبدالله المشهور القاضي 2/24/2009 6:41:15 AM
القاضي ياشيخ الشيوخ نايف=حرآ سطع نجمه بفعل ماضيه سياسي محنكـ ولا يعاشر الهايف=يده نظيفه ومواقفه قويه ابوخالد لاصاروا الرجال رهايف=ذيب صميدع مايتبرى من خويه ولدعز بعينه فوق السما طايف=ولد سعود القاضي ضلوعه وفيه نايف لعلوم الغانمه حايف=تباهي بنايف ياوزارة الداخليهتستاهلكـ الداخليه يامعالي الوزير رعاكـ الله وحماكـ
19 صحفي من الزرقاء 0777 2/24/2009 6:41:41 AM
لأول مرة اقرأ تحليلا منطقيا يضع التعديل الوزاري على مشرحة القرار السياسي الوطني بهدف تحديد وتوضيح اسباب الوفاة لهذا الوليد الحكومي الحديث الولادة من اجل معرفة السبب وعدم تكراره في اي ولادة وزارية قادمة. عمون تبقى في الطليعة ولكن ليس دائما لأنها احيانا ينتابها الشطط والبعد عن الحيادية والمسار السليم . عمون ارجو النشر وعدم التجاهل كعادتكم في بعض الأحيان.
20 دبوس المكبوس 2/24/2009 6:48:07 AM
شكرا للمحرر السياسي لعمون فقد تكلم نيابه عن الاف الاردنيين ووضع يده على الجرح الغائر وهاهي الحكومه خرجت علينا بتعديل اشبه ما يوصف بالهزيل والذي لايسمن ولايغني من جوع ولابد لنا من وقفه جريئه هنا ولنكن صريحين اكثر من اللازم ونقول نحن الان وبما يحيط حولنا من عواصف سياسيه مع تولي نتنياهو السلطه في الكيان الصهيوني ومايدور حولنا بل علينا من مشاكل اقتصاديه بحاجه الى متخصصين في الاقتصاد والسياسه نفاجئ بتعديل اشبه مايكون بترقيع البنطلون المهترئ اصلا ففي نظري يجب علينا في الاردن الان الان وليس غدا ان نتنبه للمخاطر التي حولنا وان نكزن اكثر وعيا ودرايه بما يدور حولنا وعلينا وارى في نظري المتواضع حل الحكومه والبحث عن رئيس بحجم الوطن واقاله مجلس النواب والاعيان واعاده الانتخابات النيابيه على اسس جديده تحفظ حقوق المواطن لاان يفرض عليه مجلس نواب ( بالتعيين والرشاوي ) وكذلك لابد من وقفه مع ان بعض العشائر في الاردن والتي يزيد تعدادها عن ثلاثون الف ويزيدون غير ممثلين بالحكومات المتعاقبه الايعقل ان قي هذذه العشائر ممن لايحملون الشهادات العليا ولا اريد الخوض بالاسماء ولكن تحتار في اليه اختيار الوزراء احيانا والطريقه التي يتم اختيارهم بها
21 محمد حسن حميد عيال عواد 2/24/2009 6:48:29 AM
حسبي الله ونعم الوكيل على المنظرين وفاضين اشغال وجالسين للقال والقيل اتركو الحكومة الجديدة تعمل وبعدين اتكلمو وحاسبوها الوزراء لم يباشروا عملهم بعد واصدرنا الحكم انها لم تمنع دلفا ولم تدخل ضوءا اتقوا الله واخلصوا في عملكم لخدمة هذا البلد الامن واتركوا غيركم يعمل
22 2/24/2009 6:49:49 AM
Let us be optimistic and give the new team a chance. i think that the people selected have great capabilities and might change the ways of the past
23 العدل 2/24/2009 6:50:14 AM
يعني دايما هيك بتعملو كان الدكتور عبد الكريم الخوالدة مرشح مدير للخدمات الطبية وباخر لحظة شلتوه علشان واحد تاني وهسة بعد ما فرحنا وحكينا اخيرا انصفتوه طلعتو الفايز والله انه الباشا الخوالدة احق الناس رجاءاا عدل بدنا ومش واسطات ؟؟؟؟؟؟؟؟
24 عشائري معتدل 2/24/2009 6:53:04 AM
الى صاحب التعليق رقم 2 ما قصة بني حسن هذي اللي طالعنا فيها انت وجماعتك من إمبارح لليوم ؟ عمي هذا وطن واسع بدو يتمل الحميع والجميع لازم يتحملوا الوطن . ما عندنا اشي اسمه عشيرة كذا وعشيرة كذا قي عندنا كفاءات توزع على مناصب وزارية وما عندنا ساندوتشات نوزعها على فلان وعلان ونقول هذي العشيرة طلعلها وتلك ما اخذت شيء لا يجوز هالحكي كلنا اولاد عشاير وحمايل وإلنا صولات وجولات بالعشائرية بس ما يصير نقول إحنا من عشبرة كذا او عشيرة كذا وبطلعلنا او ما بطلعلناش؟!هذا كلام مرفض ونحن تحت مظلة سيدنا الله يطول بعمره والناس كلها اولاد تسعة وما ناس افضل من ناس ولا عشيرة افضل من عشيرةخلي انتمائنا لبلدنا الواحد وبس الأردن لا تقول شرق ولا غرب وتذكر كلام رب العالمين : ان اكرمكم عند الله اتقاكم . صدق الله العظيم.
25 عين على الوطن 2/24/2009 7:01:59 AM
ان من المصائب التي تلازمنا في وطننا الأردن خاصة والوطن العربي عامة المرجعية العشائرية التي لا نلبث ان نقوم على اقدامنالنلحق بركب التقدم حتى تشدنا العصبية الى الوراء وكذاب عشيرتنا اصدق من صادق عشيرتهم . ثم اذا كان فلان من عشيرة المليون وعشيرة فلان تزيد على هذا العدد والعشيرة الأخرى تزيد على العشيرتين السابقتين فهل هذا يعني أننا في الصين ؟ ثم إذا كان هذا هو التعداد كما يدعون فأين ذهب بقية الشعب من عشائر ومن أغلبية صامتة مغلوب على أمرها ؟ اعتقد اننا لا بد لنا من مراجعة أنفسنا وتغليب مصلحة الوطن على الفرد بدلا من التحزب والتمترس خلف عصبيات كاذبة .
26 محمد عبد الحافظ العبادي - صحفي - 2/24/2009 7:02:26 AM
لم يكن التعديل كما هومتوقع - فالرئيس الذهبي كان يشكو من تدخل الاخرين في تعيين وزرائه وحين اعطي الصلاحيات الكاملة للتعديل والتغيير لم ينجح لاعتبارات لانعرفها ابدا ولا نريد معرفتها لان مايهم المواطن هو النتجة . اذ لايوجد في التعديل اسماء قادرة على التغيير بل هي قادرة على الاستمرار في النهج القديم الذي جاء التعديل لتغييره . فلماذا التغيير اذن - وزراء سابقون لم يقدموا شيئا يذكره مواطن واحد ولم يتركوا اثرا في الحياة السياسية . واخرين جدد لن يستطيعوا العمل في ظل انظمة وقوانيين قديمة وجهاز اداري يشعر بالظلم وعدم تكافؤ الفرص الموازنة الاردنية والمواطن الاردني سيدفع الثمن من كل تعديل وتغيير ليبقى الاردن في طليعة دول العالم في عدد وزارئه وتغيير حكوماته نسبة الى عدد سكانه دون ان نر رى ثمارا حلوه بل المزيد من الثمار المرة التي يتجرعها المواطن مرغما لقد ابدع الزميل الاستاذ المحرر السياسي فيما كتب وهو تعبير عن ضمير الشعب الذي يرقب المستقبل بخوف سياسيا واقتصاديا ولا يوجد حكومة بحجم هذه المخاوف
27 العجرمي 2/24/2009 7:03:16 AM
أعتذر يا عمون عن التعليق وتصفح موقعكم ، لأنكم لا تنشروا تعليقاتي
28 2/24/2009 7:06:52 AM
اعزائي القراء المحترمين اما وقد وقعت الفأس بالرأس فلا يسعنا في هذه اللحظات الا الدعوة الصادقة الى الله بان يعجل في قصف عمر الحكومة.
29 2/24/2009 7:06:58 AM
اعزائي القراء المحترمين اما وقد وقعت الفأس بالرأس فلا يسعنا في هذه اللحظات الا الدعوة الصادقة الى الله بان يعجل في قصف عمر الحكومة.
30 ليش 2/24/2009 7:08:00 AM
عظم الله اجرك يا وطني
31 أبو رسن 2/24/2009 7:18:08 AM
بلش الطخ .. اقترح على الذهبي المجرد من أسلحته أن يشكل وزارة يعين فيها نصف مليون أردني وزراء و نصف مليون أردنية أمينات عامة عشان عمون ترضى. والله لو جبنا لكم الخلفاء الراشدين ما انصلح حالكم .. الله المستعان على هذا الشعب الذي يعيش حالة دلع .. وغباء ونوم على البطن .. عمون غاضبة من التعديل لأنه لم ينلها من الحب جانب .. المفروض تعيين سمير وزير إعلام والعكور مديرا للتلفزيون خلفا للشبول الله يرحمه
32 م.صايل العبادي 2/24/2009 7:22:13 AM
عين الصواب ما قلت ايها المحرر السياسي ، فالمجاملات على حساب الوطن لم تعد تجدي فالعالم وصل الى ذرى القمم ونحن ننزل نحو الهاوية نتيجة لكل هذه السياسات المهترئة التي تدار بها حياتنا،الاصلاح يبداء من اعطاء الناس حقوقهم بفتح ابواب العمل السياسي على مصراعيه ، واقرار قانون انتخاب عصري عادل تتنافس فيه القوائم السياسية على اساس البرامج والسياسات ، وتشكيل الحكومات على اساس حزبي ، كما يفعل جيراننا من الغرب ، فاذا كنا نقلد الغرب في كل شيء فلماذا لا نقلدهم في طريقة ادارة شؤوننا.
33 سعيد 2/24/2009 7:25:12 AM
شكرا للمحرر السياسي على وضعه اليد على الجرح ولقد كانت مشكله الاردن دوما نظام المحصاصة والاقليميةوعندما نتجاوز هذه المرحلة فعندها سنقول ان الاردن بدأ اولى خطواته على الطريق الصحيح الى السادة الوزراء السابقين والذين لم يفعلوا شيئا للاردن لكم الرحمة وللاردن طول البقاء
34 تعليق على المقالة 2/24/2009 7:45:03 AM
شكرا على المقالة ومع احترامي الشديد للجميع والامنيات الطيبةوالتبريكات للوزراء الجدد لكن يلاحظ انه تم التطرق الى كل الوزراء الجدد باستثناء السيد غالب الزعبي ؟ يلاحظ ان بعض المناصب لا تعطى لاصحاب الاختصاص وهذا لا يخدم المؤسسيةودولة المؤسسات التي تنادي بها كل الحكومات ويتوق اليها الناس ... فمثلا تم تعيين وزير ثقافة هو اصلا خبير ومتخصص ويحمل درجة الدكتوراه في القانون وكان الاجدر ان يتم تعيينه بمنصب قانوني ..... وغيرها من الامثلة . --- المطلوب ان يتم التعيين بناء على تطابق التخصص والخبرة لكل وزير مع اختصاصات كل وزارة ويا ريت لو ان يتم تعيين الوزراء من نفس الكادر الوظيفي لكل وزارة ..... فهذا افضل واحسن واعدل لمن افنوا اعمارهم في خدمة وزاراتهم ....... ومبروك للوزراء الجدد ......ودمتم
35 إلى تعليق رقم ٢ بني حسن 2/24/2009 8:03:07 AM
نعتذر
36 Jordanian - Australia 2/24/2009 8:06:35 AM
I would like to show my respect to the person who wrote this article. I am very proud of you. Thanks.
37 عرار العدوان 2/24/2009 8:06:45 AM
دولة الرئيس حكومه مباركه انشاء الله متمنين لكم التوفيق والسداد تحت ظل الرايه الهاشميه ، اما بالنسبه لما ورد في التعليقات عن العشيره الفلانيه والعشيره العلانيه فكل هذه العشائر هم جنود (سيدنا) المخلصين وجنود الاردن البواسل فبني حسن مثلا كانوا ولا زالوا الجنود الاوفياء للعرش والوطن وكذلك باقي العشائر الاردنيه الذين وصفهم الملك الراحل بانهم الاكثر اخلاصا بين المخلصين ، فهذا الوطن وطن الجميع فدعوا عنكم نعرة الجاهلية الاولى والف مبارك التعديل ونبارك لمعالي ناصر جوده ومعالي نايف القاضي وباقي الوزراء الجدد وعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم .
38 سهام القدسي 2/24/2009 8:06:49 AM
بالضرورة ان لا نفكر بمنطلقات عشائرية اذا كنا صادقين في بناء وطن لابناءه وطالما بقيت عقلية العشيرة تعشش في دواخلنا فلن يكون هناك وطن بالفهوم الحضاري المدني الذي يفرض العدالة والحقوق والواجبات للجميع فماذا يعني عشيرتي هل نقف مع ابن العشيرة اذا كان على سبيل المثال مروج مخدرات يفتك بالشباب هل قرابة الدم في هذه الحالة اعظم من الانتماء المشترك لمجتمع واحد ووطن واحد نعم للعشيرة اذا كانت حريصة على فكرة الوطن قبل حساباتها الضيقة للاسف في القرن الواحد والعشرين ما زلنا نحتكم للعشيرة على حساب الشعب الواحد ، واظنها الجارة الصهيونية اذا ارادت خرابا للاردن لن تلتزم حدود اراضي العشائر كفانا كل ما يفرقنا
39 غيور 2/24/2009 8:07:22 AM
حقا تحليل رائع ومنطقي
40 محمد الدرابسه 2/24/2009 8:07:36 AM
في مرة من المرات لا بل في اكثرها كان احد رجالات الرياضة بالاردن (الاستاذ عبدالحليم سمارة )ينتقد المنتخب الاردني لكرة القدم بأنه ترقيعة نادوية لا تخدم ولا تطور كرة القدم الاردنية كذلك هذه الوزارة فأنها وفي حال اعتمادها الترقيعة العشائرية فهي حتما لا تخدم الاردن ولا تدفع به نحو التقدم.
41 يوسف خليفات 2/24/2009 8:15:21 AM
الف مبروك معالي غالب الزعبي ابو غيث ودائما الى الامام
42 عاطف ابوحجر 2/24/2009 8:15:40 AM
مبروك للجميع
43 الى تعليق رقم 5 ورقم 7 من ابن بني حسن 2/24/2009 8:18:27 AM
رقم 5 الله يرضى عليك احناعشائر بني حسن لازم تقدمنا على كلمه الولاء اصلا يعني الله يرضى عليك احنا الاردن اصلا وما حد يزاود علينا ب ..ادرس التريخ ..زدوبالعقلةاقولك انت ورقم 7 عشائر بني حسن من اكثر الناس المظلومه في بلدهااا ,,تعال شوف نسبه الفقر ووضعيه قري ومدن بني حسن ...كيف ماكله هوااا .....الله يهديكم كونوا شهداء بالقسط ولو على انفسكم ....ولا تتشدقوا بقضية الولاء مره ثانيه ,,,بني حسن اهل الاردن واصله قبل كل شي
44 الى تعليق رقم 5 ورقم 7 من ابن بني حسن 2/24/2009 8:19:09 AM
رقم 5 الله يرضى عليك احناعشائر بني حسن لازم تقدمنا على كلمه الولاء اصلا يعني الله يرضى عليك احنا الاردن اصلا وما حد يزاود علينا بحب الاردن ..ادرس التريخ ..زدوبالعقلةاقولك انت ورقم 7 عشائر بني حسن من اكثر الناس المظلومه في بلدهااا ,,تعال شوف نسبه الفقر ووضعيه قري ومدن بني حسن ...كيف ماكله هوااا .....الله يهديكم كونوا شهداء بالقسط ولو على انفسكم ....ولا تتشدقوا بقضية الولاء مره ثانيه ,,,بني حسن اهل الاردن واصله قبل كل شي
45 ابو جلمود 2/24/2009 8:19:12 AM
الي ابوة وزير اكيد راح يصير.................
46 عليان 2/24/2009 8:21:49 AM
لن تخرج بلدنا من حالة الجمود التي أصبحت مزمنة ما دامت قواعد العمل السياسي هي نفسها منذ عقود طويلة, وعلى هذا النحو سيستمر الأردن في إجترار نفس المعضلة والبقاء في حالة دوران لن تحل مشاكله, بل ستزيدها تعقيداً مع مرور الوقت. وأحد أسباب هذا الخلل يكمن في أسس وآليات تكوين الحكومات, ناهيك عن حالة مجالس النواب كونها إنتاج و صناعة الآلة الرسمية, مما يجعلها معيقاً آخر أمام تطوير العمل السياسي الوطني, ومشاركة قواعد شعبية أوسع في عملية البناء السياسي للبلد ضمن أطر يتفق عليها أكثر الأردنيين , بحيث تجعلهم يشعرون بأنهم شركاء حقيقيون في هذا الوطن, وبأنهم ليسوا أصفاراً على يسار الحسابات السياسية..
47 كركيه 2/24/2009 8:26:24 AM
أؤيد رأيك يجب تغير الحكومه كامله فلا يجب إبقاء إبن فلان لإرضائه فأيضاً وزارة النقل من أهم الوزارات التي بحاجه الى شخص كفؤ وليس تلبيس طواقي
48 مصطفى 2/24/2009 8:26:43 AM
هل المطلوب ارضاء كل الناس في التعديل ووضع وزيرمن كل عشيرة وقرية ، الوزير منصب سياسي يقضي معظم وقته في مجلس النواب والأعيان والاستقبال والتوديع والافتتاح ، المهم من يقوم بالعمل في الوزارة
49 سالم 2/24/2009 8:27:17 AM
سؤال الى دولة نادر الذهبي ؟؟ هل وضعتم الرجل المناسب في المكان المناسب ... لا والله .
50 2/24/2009 8:27:40 AM
تحليل رائع والله
51 ابو علي 2/24/2009 8:30:46 AM
يعني في رايك ايها المحلل انه لو جاب وجوه جديدة كما كنت تتوقع سيكون الحال افضل ؟انا شايف انه الصالح اخو الطالح والله ياابن الناس مين ما جابو وشو ما حطوا الأداء واحد . شدة حيل في البداية وبس يعرف الوضع بحط عنها وبنام.ما هو الراتب ماخذه اي همه سألانين عن حضراتنااو هاكلين همنا انا ومن بعدي الطوفان .
52 نعم للنقد الموضوعي 2/24/2009 8:32:32 AM
انا مش عارف ليش الانتقاد يوجه فقط لاشخاص ليس لديهم ثقل اجتماعي , ويترك الباقيين , فالعدالة والانصاف ان يوجه النقد لكل شخص بغض النظر عن خلفيتة الاجتماعية .
53 وزارة الاوقاف 2/24/2009 8:36:05 AM
لماذا لم يتم تعديل في وزارة الاوقاف التي شهدت ... في فيز الحج
54 منسي 2/24/2009 8:36:54 AM
علامكو ناسينّا يا جماعه ولّ حقيبة من حقايبكو. لله يا محسنين .اي علي من راصي انكو حتى ناسين منطقتنا .
55 كركي 2/24/2009 8:37:35 AM
نعتذر
56 واقع محبط 2/24/2009 8:38:03 AM
التعديل الذي تم أحبط من ساند الحكومات ووقف معها، وأتمنى تغيير وزاري قادم ليعبر فعلا عن حصن الأردن القوي.....
57 قاسم 2/24/2009 8:42:01 AM
يا جماعة لا زلنا نتكلم بمنطق العشيرة والقبيلة، وكم واحد دخل الحكومة من بني حسن او من عشيرة أخرى، السنا جميعا أبناء هذا الوطن، وهل المطلوب من الوزير ابن العشيرة خدمة عشيرته فقط، اي منطق هذا، ولماذا كل هذا الهجوم على الحكومة الجديدة وعلى الوزراء الجدد، الله أكبر اعطوهم فرصة، ما أشطرنا بالطخ،وكيف نقييم كفاءاتهم قبل ان نجرب أدائهم، أعان الله دولة الرئيس وأخذ بيده فهو إنسان شريف.
58 بنت الجنوب 2/24/2009 8:43:00 AM
مبروك الحكومه الجديده
59 عادل 2/24/2009 8:45:17 AM
لانكتب هنا لأننا ممن يطعنون بالقلم من الخلف .. ألا تعتقدون أنكم طعنتم و انتهيتم من الطعن يا عمون؟؟ سواء في شخص الوزير الحالي أو الذي خرج؟؟ و إلى من ينادي بالعشائرية نقول كفاكم !!! فمصلحة الوطن أهم من مصالحكم الضيقة... حقا مللنا هذه الشعارات المنتنة... " دعوها فإنها منتنة" هذا ما قاله الرسول (ص) و بشكل عام، هذا التعديل هو فقط للبرواز العام إي إلى ضرورة المعادلة السياسية و ليس الأداء المهني وهي مستمرة فقط لشهرين أو ثلاثة إلى حين إجراء التغيير الوزاري فعندما يخرج كل من عيد الفايز و كمال ناصر من الحكومة فشرعيتها قد سقطت و قوتها قد ضعفت علما بأنهما من يحملان الأرقام 2 و 3 في ترتيب الوزارة فمن هم بدلاؤهم؟ نايف القاضي بديلا لعيد الفايز !!! سالم خزاعلة و المعايطة بدلاء لحقيبتي كمال ناصر فقط بالنظر إلى الأسماء فلن يكون هناك مجالا للمقارنة مع احترامنا لأشخاص البدلاء و لكنهم.... بدلاء
60 محمد 2/24/2009 8:48:06 AM
يعني يا رئيس الوزراء, محافظة اربد فيها مليون عشيرة,ليش مهمشين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
61 معان 2/24/2009 8:50:12 AM
يعني حطوا عن معان شخص مايساعد احد يدوب ايساعد حاله اذا قدر ايساعد حاله اصلا.
62 مواطن غيور 2/24/2009 8:51:35 AM
رئيس الحكومة من ضمن انزه الرؤساء وكانت بدايته عند استلامه لاول مرة موفقة جدا لاننا لم نشعر ان التشكيلة كانت لاسترضاء فلان ومراعاة الجغرافية والتاريخ بل تستند لشيىء واحد وهو المصلحة الوطنية العليا لكن هذا التعديل كان رجوعا للوراء فكيف يعاد بوزراء سبق ان خرجوا من الوزارات السابقة دون مبرر واضح وانما فقط لتكملة المعادلة الجغرافية واسترضاء تلك البلدة او القرية او العشيرة نحن جميعا ابناء هذا الوطن من مختلف الاصول والمنابت وقائدنا ابو الحسين هو لكل الاردنيين والوزير يأتي لخدمة جميع ابناء الوطن لا لخدمة ابناء قريته او عشيرته والا يكون استغل وظيفته كفانا نضع المعادلات الجغرافية بغض النظر عن الكفاءة والخبرة والمصلحة الوطنية العليا للوطن
63 الجنوبي 2/24/2009 8:52:11 AM
وين معان من المناصب باعتبارها محافظة في الاردن
64 حسبة بسيطة 2/24/2009 8:52:34 AM
اذا كانت عشيرة بني حسن مليون والعبيدات اكثر منها والمجايلة مليون واهلي الشمال 3 مليون والبدو مليون واهالى الجنوب مليون واذا حسبنا الاردنين من اصل فلسطيني وشوام وشركس واخرى يعني بحسبة بسطية تعداد الاردن 20 مليون
65 حميدي بحب وطنه 2/24/2009 8:52:38 AM
اعتقد بان هذا التعديل هو المسمار الاخير في نعش الحكومة وسيسرع في رحيلها .الاسماء هي نفسها فتجد الوزير الواحد في وقت ما يمثل مجلس الوزراء عدا الرئيس . وكأن الاردن لا يوجد به سوى الاسماء المتداولة فقط وان صح هذا الاعتقاد فلا نشكك بقصر نظر الحكومة وفقدانها مستقبلا لتأييد الرأي العام . اسمحو لي ان اذكر بان ثاني اكبر قبيلة في المملكة ( قبيلة بني حميدة ) لم تكن ممثلة في هذه الحكومة لا قبل التعديل ولا بعده اي تهميش هذا علما بان هناك المئات من ابناء هذه القبيلة الحاصلين على درجات الدكتوراة في مختلف التخصصات ، وهناك ايضا من عمل في القطاع العام لمدة تتجاوز العشرين عاما . للاسف نادرا ما تجد وزيرا من خارج عمان وللاسف هذا تمكينا للمركزية والتي تنادي الحكومة بضده( اللامركزية ).اعتقد بان هذه الحكومة ينقصها اسماء مثل الدكتور عبدالله العكايلة والدكتور عبدالله نقرش والدكتور فارس بريزات والباشا عبد السلام الهروط وتوفيق كريشان والمهندس علي ابو اربيحةوالدكتور عبدالحافظ الشخانبة والمهندس عبدالهادي الفلاحات والمهندس موسى الجمعاني وغيرهم كثير .
66 الى الأكاديمي 2/24/2009 8:54:41 AM
نحن نشكر موعظتك وشهادتك واننا لدينا المثقفون والمخلصون وتاريخنا يشهد على ذلك وانما استبعادنا من المواقع المتقدمه يجب اعادة النظربه به فهذا حقا لنا كماهو حق للأخرين ماهو واقع شباب بني حسن في كافة الجامعات من رؤساء وموظفين وما هي نسبتهم وما هو واقعهم من الأمناء العامين ومدراء الدوائر ونحن نعرف كيف استلم الخزاعله ابننا وزيرا بلا وزاره كفانا جوعا ونحن نحب قيادتنا ووطننا وعندما يحتاجونا نحن جاهزون الى الموت
67 بني حسن 2/24/2009 8:54:45 AM
ياويلي متى بدهم يذكرونا احنى عشيرة المليون
68 الى الأكاديمي المحترم تعليق 7 2/24/2009 8:56:17 AM
نحن نشكر موعظتك وشهادتك واننا لدينا المثقفون والمخلصون وتاريخنا يشهد على ذلك وانما استبعادنا من المواقع المتقدمه يجب اعادة النظربه به فهذا حقا لنا كماهو حق للأخرين ماهو واقع شباب بني حسن في كافة الجامعات من رؤساء وموظفين وما هي نسبتهم وما هو واقعهم من الأمناء العامين ومدراء الدوائر ونحن نعرف كيف استلم الخزاعله ابننا وزيرا بلا وزاره كفانا جوعا ونحن نحب قيادتنا ووطننا وعندما يحتاجونا نحن جاهزون الى الموت
69 سهل هلسه 2/24/2009 9:02:39 AM
والله والله انو ابو سداد خساره لانه زلمه محترم .. كل الحب والتقدير والله يعطيك العافيه
70 سهل هلسه 2/24/2009 9:02:47 AM
والله والله انو ابو سداد خساره لانه زلمه محترم ..كل الحب والتقدير والله يعطيك العافيه
71 الحجاج 2/24/2009 9:03:03 AM
شكرا عبرت عن راي الاردنين بصراحة وموضوعية شكرا
72 سالم الجبور 2/24/2009 9:07:47 AM
الذهبي اخطا بهذا التعديل حيث ان الربيحات فشل سابقا بعملة واذا فعلا بدك من الجنوب هناك عادل الطويسي للثقافة اما القاضي للداخلية فهذا غير منطق لانة ايضا فشل سابقاوابن اخوة مدير امن عام والافضل لو تم تعيين احد المحافظين مثل سعد المناصير او ونس الحراحشة او علي الشرعة وبالنسبة للخارجية الافضل لو تم تعيين احد الخبراء مثل المعشر او سطعان الحسن او عبد الالة الخطيب اما سالم الخزاعلة فالافضل لو بقي مكانة او ذهب لتطوير القطاع العام بدلا من باكير التي اعطيت هذة الحقيبة لارضائها فقط اما التعليم العالي فقد توفق الذهبي بهذا المنصب اما الزراعة والمالية فقد اخطا خطا كبير بهما فالاصل بقاء المحيسن في مكانة لانة عام الزراعة ووضع محمد ابو حمور للمالية اما الصحة فجاء نايف الفايز ارضاء لبني صخر وكانة لا يوجد من بني صخر الا الفايز فهناك رجال مثقفين من عشيرة الخريشا والجبور والزبن والشرعة والحمادوالهقيش.. وغيرهم من بواسل بني صخر اذا اردتم ارضائهم اما العمل فتم اختيار امينها العام لعدم وجود اي بديل وهكذا ..فالاختيار كان غير موفق واللة يعينك يا ذهبي على وزرائك الجدد
73 مفاخر بفقره ووطنيته 2/24/2009 9:07:47 AM
نعم زاد غنى البرجوازيين وزاد كدح الكادحين نعم الفجوه والكره باتساع فقري الظالم لا ولم يولد محبه للوزراء ابناء الوزراء الذين تنقصهم الكفاءه فالعداله اصبحت رحمات والمعايير تلاشت والكفاءاة اندثرت كما فعلوا والحراك الاجتماعي اصبح احلام السذج فلا شفاعه لك اليوم وهذا ما جناه عليك ابوك الذي اقعده الفقر والمرض وحب الارض والوطن في اطراف المدن والقرى والبوادي.......لك الله ايها الفقير القابع في تلك البقاع الطاهره يامن ترزح تحت مقايضات الكبار في العصر الذهبي النادر وم زاويه اخرى لو نظرت للتعديل من حيث اضافة النخب لتخلص من الانتقادات السابقه وللتعامل مع المستجات التي تقعد لنا بالمرصاد فما رأينا ذلك واذا نظرت لتمثيل المحافظات والعشائر فما روعي ايضا نرجو المعذره نحن لا ننتقد اشخاص ولا ننتقد لاجل الانتقاد ولا ننظر نظره ضيقه ولا ندعوا الى فئويه ضيقه ولكن المجتمع الاردني مجتمع مكون من محافظات وعشائر ومن حق تلك العشائر ان تعبر عن رايها ما دام زعمتم الاخذ بكل المعايير التي تلائم الوطن
74 اردنية نشمية 2/24/2009 9:08:21 AM
للاسف يا عمون هذا راي صادر عن اناس حقودين وغيورين اقول الف مبروك للاردنيين الاردنيين وجهود الذهبي مشكورة
75 Recycling 2/24/2009 9:08:28 AM
Recycling هذا ما جرى. من ثبت فشلهم بالاحمر وبالخط العريض تم استعمالهم لتعبئة شواغر دون هدف واضح و دون توفر ادنى متطلبات الكفاءة. الاردن يحتاج الان واكثر من اي وقت مضى الى رجال ذوو بأس ورؤية وفهم للمتغيرات الدولية والاقليمية وذوو انتماء حقيقي لتراب الاردن الطيب. فلنفكر خارج الصندوق قليلا. ولتعترف دوائر القرار بان اعادة تدوير الفشل ستؤذي الاردن. ولنعترف بان الصندوق الذي نسحب منه اوراق اللعب اصبح باليا ومتهالكا وله رائحة تزكم الانوف. اللهم احمي الاردن من عبث العابثين ومن استهتار المتنفذين.
76 د عبدالله عقروق \فلوريدا 2/24/2009 9:09:30 AM
واخيرا تكلم الصحفيون بجرأة غير معهودة عن التعديل الذي طال انتظاره وتمخض بولادة قاعود صغير ،لا حيلة له ولا قوة ..كانه استنساخا لما قبله ..
الصحفيون وبكثرة حتى كتاب جريدة الراي متفقون بان هذه الوزارة هزيلة ..حتى اصبحت اظن ان هنالك ضؤا اخضرا من احدى مؤسسات الدولة بشن حملة متفق عليها ضد الحكومة وطاقمها الجديد
الصحفيون في السابق كانوا يتبارون بالكتاية المنمقة الجميلة وكانها يتنافسون في مبارة ثقافية بينهم عن من هو امهر في الكتابة الانشائية التي لا تحتوي على مضمون سوى جمل وعبارات لا تقدم ولا تؤخر وفجاة تكاتفوا ليعلنون عن ضعفها في الاداء
هل هنالك شيء في الخفاء لا يعلمه الشارع الاردني ؟؟؟؟؟؟؟
77 veky 2/24/2009 9:11:43 AM
ولك شو مالك انت شو قصتك ؟؟ اصلا احنا بني حسن دايما مظلومين بكل شي اصلا تعرف بدي اترك البلد واهج وافرحوا فيها
78 يا سلام 2/24/2009 9:13:17 AM
تمخض الجمل فولد ...
79 اردني 2/24/2009 9:14:46 AM
تعديل موفق جدا وخصوصا انه استجاب لمطالب الاكاديميين ...
80 علا 2/24/2009 9:16:10 AM
عيب هدة المقالة يا عمون.
81 محمود ابوداري 2/24/2009 9:18:25 AM
هذا ما كنا لانريد الوصول اليه ان يتم العبث بالمناصب العليا للدولة في سبيل " تمشية الامور" المتخصصين في الشأن السياسي نظرو الى التعديل على انه مفرغ من المنصب السياسي, لاعتبار ان الوزير منصب سياسي, وإحكامه تحت مظلة المسمى الوظيفي... الامر الذي صار يترك تساؤلات حول المرامي التي جائت بالتعديل ... ولا عجب مما يحصل ففي ظل تغيب المنظومة الصحيحة للفرز الديمقراطي وقبول اليمين واليسار لما هو قائم فإن الحكومات ستبقى تحت الانشاء
82 you andme 2/24/2009 9:19:04 AM
أمين عام وزارة تطوير القطاع العام الدكتور أحمد الجابر الدكتور أحمدالجابرإستقال من منصبه وسوف يعمل في القطاع الخاص ورفض العمل مع الحكومه.
83 you andme 2/24/2009 9:19:15 AM
أمين عام وزارة تطوير القطاع العام الدكتور أحمد الجابر الدكتور أحمدالجابرإستقال من منصبه وسوف يعمل في القطاع الخاص ورفض العمل مع الحكومه.
84 اقراء 2/24/2009 9:20:40 AM
والله عمر التعديل خمسة شهور بس خليهم يكيفو يا اخوان ليش زعلانين
85 محمد الحراحشه 2/24/2009 9:22:49 AM
سبق وان علقت يوم امس على التعديل (الشللي) كما جرت عليه العاده في هذا البلد المبتلى في كل تشكيل وكل تعديل . الحل بنظري واعتقد انه راي اناس كثر في هذا البلد هو ان يتم حل مجلس النواب (الدمى) الحالي واصدار قانون انتخابي عادل ونزيه يخرج البلد من مشاكله المزمنه و يتمخض عنه تمثيل حقيقي لمجلس النواب (اي باختصار ان يترك لهذا الشعب المبتلي بمسؤليين متخبطون ) حريه اختيار من يمثلهم . لان المحسوبيات والفساد الاداري نخرت الى العظم في مؤسسات الدوله كافه وبلا استثناء مها نحن نرى احفاد رجل واحد لا يتجاوز عددهم العشرون فرد منهم رئيس وزراء سابق ورئيس مجلس نواب حالي ووزير ووعين ومدراء عامون لمؤسسات حكوميه احتكروها من سنوات ولا يجرؤ احد للاقتراب منهم كونهم حصنوا انفسهم بكتله برلمانيه يتم تحريكها بالريموت كان الله بعون هذا البلد وحسبنا الله ونعم الوكيل
86 أردني 2/24/2009 9:23:50 AM
كلام جميل جدا ويبدو انه قد انكتب علينا أن نبقى ندور حول أنفسنا,و لكن اسمح لي ان اسالك لماذا لم تذكر وزير الصحة الجديد,الدكتور نايف الفايز الذي يفتقر لأي خبرة في مجال الاداره فلم يسبق له أن تولى ادارة أي شيء اين ذهب مئات الأطباء في الجامعات و الخدمات الطبية,هذه وزارة حساسة و تحتاج لخبرة و طول نفس,و لكن يبدو أن اللباقة والاعتبارات العشائريةاقتضت أن تغض النظر...
87 أردني 2/24/2009 9:24:07 AM
كلام جميل جدا ويبدو انه قد انكتب علينا أن نبقى ندور حول أنفسنا,و لكن اسمح لي ان اسالك لماذا لم تذكر وزير الصحة الجديد,الدكتور بايف الفايز الذي يفتقر لأي خبرة في مجال الاداره فلم يسبق له أن تولى ادارة أي شيء اين ذهب مئات الأطباء في الجامعات و الخدمات الطبية,هذه وزارة حساسة و تحتاج لخبرة و طول نفس,و لكن يبدو أن اللباقة والاعتبارات العشائريةاقتضت أن تغض النظر.
88 ابو الوليد 2/24/2009 9:25:25 AM
عظم الله اجركم واحسن عزاءكم وغفر لنا ولكم وانا لله وانا اليه راجعون
89 مشروع نا 2/24/2009 9:28:00 AM
اصبت الحقيقة 100%
90 ابو مجلي 2/24/2009 9:29:13 AM
اود ان انقل لكم عبر موقع عمون استياء ابناء الكرك عامةً لما يحدث فهل لايوجد احد ...,
91 مرام 2/24/2009 9:29:20 AM
التعديل بضحك!!! ما بقدر اقول الا هيك!!
92 بني حسن 2/24/2009 9:31:02 AM
يحق لمن تعدادهم خمس المملكه ان يكون لهم خمسة وزراء لن نسمع لمن ينظر علينا ويبيعنا المثاليات الواقع واقع ويجب اخذه بالحسبان ولا احد يزاود على حب الوطن والقياده الهاشميه اكثر منا ولكن لاننا نشكل خمس الفقراء في المملكه الهاشميه لاتسمع اصواتنا...........وافقراه الذي كاد قتلنا
93 نائب رديكالي 2/24/2009 9:31:32 AM
مثل بسيط ومدلولاته كثيرة وتنطبق على التعديل الوزاري.دولة الرئيس "بدل ما تكحلها عورة عينها" وياريتك ما عدلت وتركتها للتغير
94 طبيشات 2/24/2009 9:32:18 AM
التغيير كان موفقا ودولة الرئيس إختار الوزراء ذو الكفاءة والخبرة الكافيو ولا يختلف احد على ذلك ..والإعلام هو من هول وكبّر موضوع التعديل ...وفقك الله يا دولة الرئيس
95 الحايك المفرق 2/24/2009 9:32:46 AM
والله يا اردن مالك غيرنا احنا اولادك ,يقسمو فيك وكانك مقاطعة والذهبي الي حكينا عنو قد حالو ضحكوا علي او لعبو علي اعطوا اسماء الحضور وخلوا يوزع كراسي خلص من اليوم ارجعنا من الصفر مع الحكومة بعد شوية رضى بعد كثير من السخط
96 مستوز 2/24/2009 9:35:49 AM
انا مستوزر وما الي واسطة ولا ابوى مسؤول لكن على الا بشوفة اللة يحمى البلد ممن يكون فى مركز غيرة. الم يكن من الافضل دمج ثلاث وزارات بوزارة واجدة
97 ابومحمد 2/24/2009 9:36:40 AM
أنا عشيرتي 3 مليون وطلعلنا 3 وزارات
98 نبيل التل 2/24/2009 9:37:28 AM
مع كل الاحترام للمحرر السياسي ورأية في التعديل الوزاري أرجو أن ابين النقاط التالية :- 1- أن التعديل الوزاري ليس شاناً عاماً كي يتداولة الجميع ويبدي رأية فيه ولدولة الرئيس مطلق الحرية باختيار من يراه مناسباً من السادة الوزراء ولياخذ من الوقت ما يشاء كونه لم يضع جدولاً زمنياً لانجاز التعديل وليترك التقييم النهائي للانجاز وليس للنقد الشخصي الذي يرمي سهامة من لم يطالهم التعديل الوزاري وكانوا بجانب الهاتف الذي لم يرن . 2-جميع الوزراء الداخلين والخارجين هم من ابناء الوطن المخلصين واصحاب الكفاءات وليسوا موضوع مزايدة او انتقاص فالكل يعمل تحت المظلة الهاشمية وبتوجيهات جلالة الملك حفظة الله الذي تحدث عن العمل والانجاز كاساس للبقاء في المنصب . 3-ليتذكر الجميع حصول دولة الرئيس الذهبي على اكبر نسبة ثقة من نواب الشعب كما حاز على ثقة المواطن الاردني لمصداقيتة في تنفيذ ما وعد وعلى راسها ملف الاسعار وخاصة اسعار النفط والمواد الاساسية وتخفيف اثر ذلك على المواطن ما امكن فهو الحريص اذن على الحفاظ على هذه الثقة. 4- ان قرارة بالحفاظ على الوزراء المشرفين على الملف الاقتصادي كان موفقاً وذلك لتمكنهم من ادارة هذا الملف بمهنية وحرفية عالية وعلى راسهم الوزير الساهر على خدمة الوطن المهندس عامر الحديدي والذي واجه ازمة عالمية تمثلت بارتفاعات هائلة في اسعار النفط والمواد الاساسية تمكن بكل مهنية واحتراف من ادارة تللك الازمة وتخفيف اثرها على المواطن الاردني . 5- واخيراً كل التوفيق لدولة الرئيس ولطاقمة الوزاري وحفظ الله الوطن وقائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظة الله واعز ملكة
99 تأبط وطناً 2/24/2009 9:37:38 AM
بداية لن نكسر قاعدة او عادة جرت لدينا نحن الأردنيون بأن نقدم التهاني والتبريكات للقادمين إلى مقاعد الوزارات ونقول للمغادرين "الله يعطيكم العافية". وبعد،،،أرجو أخي "المحرر السياسي" لعمون أن اختلف معك ومع تحليلك بعض الشيئ. وأرجو ان تتحملني وان تسمح بنشر ما سأقول، لاسيما وأن عمون تتعامل بانتقائية شديدة مع مشاركاتي على صفحاتها فيما تسمح بمهاترات لا تثري صفحاتها بل تسيء اليها كصحيفة تزعم في شعارها على الصفحة الرئيسية انها تمثل "الأكثرية الصامتة".كلنا يعلم ما يمارس على رئيس الوزراء من ضغوط والتدخلات التي تتسلل الى مشاوراته وتشكيلته فنقول كان الله في عونه. لكن ان يشطب التعديل كاملاً على انه "لا دلفاً منع ولا نوراً أدخل" فيه الكثير من الظلم ليس لدولة الرئيس فحسب بل للوطن. إذ يكفي "منع الدلف" الذي احدثه التعديل في مسألة التعليم العالي. ان التعليم العالي هو الذي يؤسس للحقبة القادمة من مستقبل الوطن، وهذا المستقبل أمسى مظلماً في عهد الوزير السابق الذي أثارت قراراته الارتجالية الكثير من اللغط على صفحات عمون كما على غيرها، وكان لنا مشاركة فيها نشكر عمون على نشرها في حينه. قد تختلف مع الوزير الحالي الدكتور المعاني على الكثير من القضايا، وربما على اسلوبه أكثر من المضمون، ولكن لا يمكن ان تختلف معه على اولويات التعليم العالي وسمعته وأهميته لهذا الوطن الذي يعتبر رأس المال البشري أهم موارده و مكوناً أساسياً من مكونات ديناميكيته ونجاحه في تجاوز الكثير من الأزمات التي عصفت به في أوقات عصيبة مرت في تاريخه الاقتصادي. والدليل على صحة ما نقول هو ما يسري الآن، ولم يمض على التعديل سوى اقل من 24 ساعة، من ان هناك توجهاً حقيقياً لتجميد القرارات الارتجالية للوزير الراحل بخصوص مناقلات رؤوساء الجامعات. ان وجود المعاني على رأس هذه الوزارة يكفي لاعادة الطمأنينة للاكاديميين بأن هناك من يحرص على شؤون التعليم العالي في المكان المناسب. ربما لم ينجح المعاني في وزارة الصحة وهو الطبيب البارع، لكنه بالتأكيد كان ناجحاً بامتياز في التعليم العالي.أما في وزارة العمل، فأن يتقدم الأمين العام الدكتور غازي شبيكات الى الموقع الأول هو بحد ذاته حركة تدل على أن هناك توجهاً لاستمرار الوزارة في تنفيذ خططها الموضوعة، والدكتور الشبيكات كان المسؤول الأول عن هذه الملفات ومتابعتها، وهو بالمناسبة مختص في الموضوع وقدراته مشهود لها.أخي المحرر السياسي، انك تنسى، او تتناسى، اين وكيف تحسم الأمور فيم يخص الوزارات السيادية، الداخلية والخارجية والمالية. وإذ نشكر معالي الأخ ابو سداد على جهوده الجبارة، فلا ضير في أن يستريح ويسلم الراية إلى شخصية وطنية تتمتع باحترام كبير من المواطنين والنخب السياسية ودول الجوار. والداخلية ليست بغريبة عنه ولا هو غريب عنها. والمدرسة هي نفسها والسياسات في هذا الصدد لا تشهد تغيرات جذرية بل تتسم بالثبات و الاستمرارية والوضوح فيما يخص القضايا الحساسة والملفات الشائكة التي تتعامل معها هذه الوزارة.اما يا عزيزي بالنسبة لوزارة الخارجية، فإنك تعلم اين يربض ملف الخارجية ومن يديره فعلياً، ان هذا الملف أهم واكبر بكثير من ان يترك لتجارب المجربين والقادمين الجدد، وحتى عندما تسنم دفة القيادة في هذه الوزارة رجال اعتبروا من عتاة الدبلوماسية الأردنية كان الملف دائماً في الحضن الحريص على مصالح الوطن ومستبقله، وانت لا شك تعرف ذلك.وفيما يخص المالية، فالسالم، باعتباره امتداداً لمدرسة اقتصادية افلت شمسها، لكنها لم تغب تماماً، ويشكل وجوده متطلباً عملياتياً في ضل الأزمة المالية الدولية التي تنعكس ولو بدرجات بسيطة على الوطن. فدعنا من هذا الشأن.وقد كنت اتصور ان يلقى وجود الدكتور نبيل الشريف على رأس الملف الاعلامي ترحيباً من الاعلاميين بصفته من "أهل البيت". والشيء نفسه يمكن ان يقال عن وجود الأخ موسى المعايطة على رأس الوزارة التي كان له معها صولات وجولات عندما كان يقف في صفوف المعارضة التي تتبنى موقف النقد الاصلاحي البناء. ونسأل الله له التوفيق، وان كنا نتذكر بألم تجربة الدكتور العوران "القومي المعارض" الذي لم يجد نفسه في وزارة التنمية السياسية ولا هي وجدت فيه ضالتها.ولا ننسى الدكتور نايف الفايز، وهو لمن لا يعرفه رجل مواقف وابن المهنة وسياسي ونائب سابق يستطيع التعامل مع الملف الحساس في هذه الوزارة فيما يتعلق بالتأمين الصحي وانتشار مظلته لتشمل شريحة اوسع من المواطنين المحتاجين الى الخدمات الصحية، وكذلك ملف الحوافز لدعم كفاءة هذا القطاع المميز في المنطقة.أن تغيير "الطواقي بين وزارتي الاشغال والنقل قد يثير تساؤلات غير بريئة، لكنه يبقى كالاسماء المحترمة الأخرى له غرض اساسي في "تزييت" محاور ومفاصل تعامل الحكومة مع مجلس النواب للفترة التي قد يطيلها هذا التعديل بعمر الحكومة، والذي بالمناسبة قد لا يكون طويلاً.وقبل ان نختم، نذكر الأخوة اصحاب المعالي بأن يتذكروا دائماً ان الإرادة الملكيةالسامية بالموافقة على دخولهم الوزارة انما تستند الى التزامهم التام بما أقسموا عليه أمام سيد البلاد:"أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك، وان احافظ على الدستور، وان أخدم الأمة، واقوم بالواجبات الموكولة إلى بأمانه". يكفينا منهم جميعاً الالتزام بهذا القسم الشريف، ولهم، ولكم، أطيب التحيات.
100 Ghabi 2/24/2009 9:39:54 AM
ان العين لتدمع وان القلب ليحزن، وإنا على دمارك يا أردن لمحزونون..!
101 ألحر 2/24/2009 9:41:58 AM
قال شاعر الأردن وطني الأردن لكني بة كلما داويت جرحا سال جرح
102 زهقت 2/24/2009 9:46:23 AM
شو هالمسخرة هاي عيب عليك يا رئيس الوزراء شو هالتعديل شو غيرت شو عملت لمتا الواسطات والمحسوبيات ارحمونا بكفي مسخرة بكفيييييييييييي
103 هزاع جزاع فزاع 2/24/2009 9:49:19 AM
يعني شو سويت ولا إشي تنقيل فيله على رقعة الشطرنج؟ وكأن الاردن لا يوجد به كفاءات الا سهل المجالي والسالم لا وقال إيش يترجوهم يقبلوا عمرهم لا قبلوا!!!الشغلة طول عمرها وراثه بس مش هيك هو هالوارث ما فيه حدى يرثه....
104 كلمة حق 2/24/2009 9:49:32 AM
كلمة حق تقال ،،،، كل ما جاء بهذا التقرير صحيح و منطقي،، شكرا عمون على الشفافية و المصداقية
105 خابزهم وعاجنهم 2/24/2009 9:49:39 AM
حكومة تصريف الاعمال الاردنية ، عمرها قصير
106 Abu Omar 2/24/2009 9:50:08 AM
As long as we keep changing Prime ministers an avrage every thirteen months we will always have bad result.. Do you beleave in Jordan we have fourteen prime minister still a life.That is not enough time to run acountry. Thank you
107 نجادات 2/24/2009 9:54:25 AM
عموووووووووووووووون وكالة الصداقية و الأبداااااع بصرااااحة والى الامام
108 الطين 2/24/2009 9:56:32 AM
وين التعليقات يا عمون وين الشفافية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وين الراي الحر!! انشروا.. بطيئون جدأ في تحميل التعليقات!!! حكومة من الاخر!!! يا خسارة!!
109 مأمون / الجامعة الاردنية 2/24/2009 9:57:46 AM
بداية نحمد الله ونشكره أننا اردنيون وندعوه أن يحفظ الاردن وسائر بلاد المسلمين... ونحمده أيضا لوجود اللحمة الوطنية والغيرة الصادقة المتمثله فيما قرأناه من المحرر وما أفاد به أبناء الوطن الغيورين والتي لم تمنعهم لوحات المفاتيح lk التعبير عن ألمهم لما يجري ها هنا... قد لا تفيد كلماتنا ولا تزيد انتقاداتنا ولا تٌنقص اعتراضاتنا ولكن كلمة الحق هي مسؤولية وطنية ودينية ونوع من انواع الجهاد "الجهاد بالكلمة" التي هي فقط ما نستطيع ان نفعله...انتم يا دولة الرئيس وبالرغم من كل الأمل الذي كان يحدونا بإجراء اصلاحات رجعتم الى الوراء وكرستم فكرة حق البعض وسلطتهم في البقاء في الوقت الذي كنا ننتظر منكم الكثير...فنجوم الفريق الوطني الهرم قد شاخوا وامتلات رؤوسهم بالشيب وانتم لازلتم متمسكون بهم متجاهلين كل النجوم والشباب ممن أثبتوا بديناميكيتهم أنهم يستحقون المراتب الأساسية في فريقنا الوطني...بهذا انتم أثبتم أن حارس المرمى يستطيع قيادة الهجوم وأن المهاجم قد يحمي دفاعنا ولكنكم غفلتم أن غيركم لن يختار حكما أعمى لإدارة الملعب.
110 عالدور يا أخوان 2/24/2009 9:58:50 AM
يا جماعة والله ظليت قاعد وحاط ايدي على خدي والتلفون عالشاحن طول الوقت شكلهم شافوني غفيت خربطوا الدور ... ولا لا يا محرر انت شو صار معك؟؟؟
111 كركية 2/24/2009 10:12:23 AM
دولة ريئس يوسفني جداً فشلك الكبير في اختيار الوزراء و اللتعديل الذي اجريته بالأمس فأنت حقاً لم توفق به وهذا ان دل على شئ دل على عدم كفأتك لهذاالمنصب،فخسارة الأردن لمعالي الوزير المالية د.حمد الكساسبة خساره لن تعوض لهذا الصرح العظيم الذي اثبت كفاءته لهذا المنصب ( من غير واسطة ) و الذي اكتسب شهره عالمية من خلال توليه منصب وزير المالية سابقاً كنا كااردنيين نتمنى من حضرتكم اجراء التعديل على اسس موضوعية تقوم على اساس المصلحة العامة لهذا البلد الحبيب و ليس على اسس شخصية،و اختيارك لوزيرة التنمية على ماذا على تكريمها لبطل مسلسل نور (مهند ) و الله معذوره الشاب حلو ،لكنك اخطأت في تعديلك الذي اثبت بأن عمر حكومتك اوشك على الأنتهاءفهو لايحقق للشعب الأردني و للوطن الغالي آمالنا التي طالما حلمنا بها . قال الأردن اولأً.
112 Hamdan Zraygat 2/24/2009 10:12:48 AM
let us wait and see what will this reshuffle acheive to the country.
113 فيصل الزطيمه -جرش 2/24/2009 10:18:16 AM
تحليل منطقي وقريب للواقع المظلم للتعديل الجديد .. وبعد طول انتظار دام اكثر من شهرين على التعديل .. والطبخ على نار هادئه .. وبسريه وختمان شديد من قبل الذهبي .. الا أنه لم يأتي بجديد .. ولم يفلح بالتعديل الجديد ؟.تفسيرك وتحليلك استاذ فايز الفايز .. في مكانه .. وسلمت يدك وقلمك الحر .. الذي لا يخاف قول الحقيقه .. ولا لومة لائم.
114 ابو مامون 2/24/2009 10:20:41 AM
بالرغم من ان التقرير موقع باسم المحلل السياسي ، الا انني بحكم متابعتي للصحف والمواقع الالكترونية منذ زمن اجزم بان هذه القوة والجزالة في التحليل والعمق لا يقدر عليها الا واحد هو... كل ما حكيته صحيح خصوصا توصيفك لحالة ناصر جوده ، صدقني اني لما شفت ناصر يقسم كوزير لخارجية الاردن ضحكت وحزنت في نفس الوقت ، طبعا انتا اكيد بتعرف ليش لانك بلا شك تعرف الكثير ، ولا الخزاعله ولا ولا ، ياجماعه حرام هيك ، من مخاض التعديل واضح اةنه كان يستهدف ارضاء النفوس والجغرافيا والعلاقات البينية للرئيس لكنه بالتاكيد لم يكن يستهدف مصلحة البلد اطلاقا 0
115 2/24/2009 10:26:52 AM
يا جماعة الي ما قدر يزيح اتعس وزير بوزارته بعد كل اللي عمله بالحج وغيره العلامه حبر الامه عبدالفتاح صلاح في عليه أسف واللي جاب سعيد المصري والشبيكات في منه امل !
116 علي 2/24/2009 10:27:38 AM
بعد 80 عاما من تاسيس الدولة نطالب بوزراء من عشائرنا؟؟. وهل المنصب الوزاري يضيف شيئا للعشيرة الكبيرة، ام انها كبيرة باخلاقها وعاداتها وليس بوزرائها. ام انها بحاجة لوزراء حتى تصبح كبيرة. احترنا.
117 سؤال 2/24/2009 10:31:30 AM
ليش دولة الرئيس.................
118 غسان كريشان 2/24/2009 10:32:46 AM
يجب ان نعترف اننا مع الواقف دائما..تصوروا لو ان الفريق المتقاعد محمد الذهبي شقيق رئيس الحكومةنادر الذهبي لايزال على رأس عمله من منا يجرؤ على الانتقاد..نرجع قليلا وكيف كان الجميع يشيد بشفافية وصدق الرئيس.. علينا ان نعترف بان نادر الذهبي سواء كان شقيقه الباشا في موقعه او لم يكن فان رئيس الحكومة صادق ومنجز وامين على مسؤولية المنصب والوظيفة وهذه كلمة حق لوجه الله تعالى ليس اكثر ولا اقل من ذلك
119 محمد 2/24/2009 10:36:24 AM
.....ز اكيدددددد دولة الرئيس انت شخص نظيف ودين ولكن لكي تنجح في المهمة يجب ان يكون على يمينك قوة من الرجال وعسكر من الجبابرة تاكل الصخر تحياتي
120 عصام 2/24/2009 10:38:52 AM
فعلا هذا المقال الاول والاخير ولايوجد غيره
نعم إلصاق لوح زجاج قد تحطم .. فليس من حق الرئيس الذهبي هذه المرة أن يقدم للأردن وشعبه حكومة معدلةّ أسميا كبيت من الطين هدم سقفه ثم غـُطي بسعف النخل ، فلا دلفا منع ولا ضوء أدخل .
ولأن الرزق من الله والحسد من الجيران فإن الله لم يرزق الحكومة هداية في "الترقيع " الذي ذهب بسعد وجاء بسعيد ،
الا يوجد في الاردن شباب اخرين قبل عشر سنوات وزير واليوم
هو نفسه وزير والوزراء اولاد وزراء هذا الفساد
121 2/24/2009 10:41:19 AM
ولأن الرزق من الله والحسد من عند الجيران....فأنا أُؤمن بهذا المستوى وذاك برأيي المتواضع كفاية الكفايه والله يعطيهم العافية الشباب
122 Lily 2/24/2009 10:43:50 AM
good analysis Ammon, but the thing is that here in jordan everything is personal,once we change our attiude and work only for the country intrest ,everything will be Ok......Harram JORDAN and US !!!!!!!!!!!!!!!!!!
123 ابو العارف 2/24/2009 10:45:37 AM
ابن الوزير وزير ....
124 زرقاوي ......... 2/24/2009 10:46:23 AM
....نعتذر
125 2/24/2009 10:47:32 AM
ولأن الرزق من الله والحسد من عند الجيران....فأنا أُؤمن بهذا المستوى وذاك برأيي المتواضع كفاية الكفايه والله يعطيهم العافية الشباب
126 نبيل التل 2/24/2009 10:47:43 AM
اين التعليقات يا عمون
127 ابو رشيد 2/24/2009 10:50:25 AM
تعديل مهزوز يدل على قرب التغيير الوزاري, اتوقع ان يكون التعديل في الصيف
128 عطوة 2/24/2009 10:50:54 AM
من المسؤول عن اضاعة وقت الوزارات والموظفين لانشغالهم بهذه المسرحية غير الفكاهية المتكررة العرض ؟ أنا اللي امخولني انه معقول بلدنا فيها هيك أمور ؟؟؟
129 2/24/2009 10:51:13 AM
ليش يا عمون ما بتنشروا التعليقات مش عندكم شفافية ولا بتخافوا؟
130 ايبو فهد 2/24/2009 10:52:00 AM
الحكومة المطعوجة
131 Bashar 2/24/2009 10:52:09 AM
Thanks Ammon; this article talks for alot of Jordanians who are fed up with the ignorance and personal interests attitude of the recent changes. I think we're back again to where we've been, despite the endless promises of his Excellency Mr. Dahabi for a real change! Unfortunately, nothing changed.
132 رولا 2/24/2009 10:53:48 AM
لم يكن الحلم هكذا خذلنا في التعديل
133 اردني ... 2/24/2009 10:55:27 AM
الامور طعة وقايمة ،
134 مواطنون 2/24/2009 11:04:47 AM
يا ناس ياعالم بالعربي لا نجد مانأكل ولا مانلبس ولا نلبس اولادنا خافوا الله كله هذه التغييرات على حساب قوت المواطنين ولا تقاعد الوزرا من اين فهل سياتي يوم يقال معالي الشعب الاردني واريد اسال حدا بعرف كم تقاعد الوزير؟
135 شيحان 2/24/2009 11:06:04 AM
انه الاثبات على افلاس الذهبي وانعدام قدرته على تولي مسؤلية رئيس حكومه ,واثبات آخر ان الرجل استطاع الاستمرار طيلة الفترة الماضية متكئا على وجود شقيقة على راس دائرة المخابرات ,ندعو الله ان يكون آخر تعديل وان يرزق الله الاردن من يصلحون الحال العام وليس ارضاء الجغرافيا والنخب وعلاقات النسب
136 خليل 2/24/2009 11:18:17 AM
لا نستطيع الحكم على الاخرين من النظرة الاولى ... نحتاج الى وقت لتقييم الوضع .. وبعدها نستطيع ان نقول اذا كان التعديل ايجابيا او سلبيا ...
137 خايف على مصلحة البلد 2/24/2009 11:19:56 AM
كان الأولى تغيير وزير الصناعة والتجارة الذي لم يستطع تخفيض الأسعار في السوق , وكان الأولى إبقاء الخزاعلة في ديوان المظالم لأنه إشتغل عليه وعنده رؤية لتفعيله , وكان الأولى تعيين مروان المعشر وزير خارجية لأنه هو المتحدث القوي الذي يستطيع مقارعة نتنياهو والوطن البديل ويعرف دهاليز السياسة الأميركية . وأخيرا أتمنى أن لا يطبق باسم السالم أفكاره الليبرالية على وزارة المالية وأتمنى أن يرشد الإنفاق في كل وزارات ومؤسسات البلد ويأخذ بمبدأ التصاعدية في فرض ضريبة الدخل في قانون الضرائب الجديد وهو ما نص عليه الدستور الأردني أيضا وتحقيقا للعدالة الإجتماعية وأن لا يقوم بتخفيض الضريبة على البنوك والشركات المساهمة كما نص على ذلك قانون الضرائب الجديد .
138 citezn ten stars 2/24/2009 11:22:39 AM
الى اصحاب التعليقات كلها والله لو كان هناك مؤسسية
لما حدث مثل ذلك المؤسسية تستدعي العدل والمساواة
واختيار الكفاءة ولو كانو من قرية واحدة لكن تعلمنا ان هناك محاصصة على راي اهل العراق...........
هل هناك محاسبة للمسؤل اذا اساء ؟ لا اعتقد ذلك
لاحظ عزيزي القارىء ان الاردن مشغول بالتعديل والناس
مشغولين بابو قديس الا يوجد من هو اكفاء منه مبارح تخرج
من الجامعة كل المراكز بالواسطة كيف يمكن ان يتقدم الوطن؟
ابن الوزير وزير وابن رئيس الوزراء.... وهكذا دواليك
انظر الى التعليقات وليد المعاني يسن باستاته على شديفات وعلى قرارته والاخر هكذا لذلك سترجع الامور الى الصفر والطن
الضحية وياتي المنافقون ويزاودون على الوطن والوطنية
ولو اراد الوطن منهم تضحية لوجدهم في المؤخرة
معالي الشعب الاردني هل نستفيد من تجربة عدو بجانبنا؟
هذه المراكز للوجاهة وليست للخدمة
139 ابن الجنوب 2/24/2009 11:24:37 AM
بات فى حكم المؤكد تعيين اللواء المتقاعد / محمد حسين الشوبكى عضوا فى مجلس الاعيان بدلا من الدكتور وليد المعانى الذي عين وزيرا للتعليم العالى فى التعديل الوزاري يوم امس .
140 ابنا الباديه الجنوبيه 2/24/2009 11:31:22 AM
لمصلحة من يتم تجاهل ابنا الباديه الجنوبيه من التشكيل الوزارى علما بانه لايوجد منهم سفير او مدير عام او اي منصب رفيع فالدوله بينما الاشقا يتبؤون مناصب مهمه نرفع شكوانا لله ومن ثم الى جلالة الملك المعظم
141 2/24/2009 11:32:24 AM
سؤال بريء للمحرر السياسي: مين أرسل هاي الرسالة؟ وهل عدناإلى حالة الاستقطاب الثنائي التي ظننا أننا انتهينا منها؟
شو القصة؟ مطولة؟
142 جميل 2/24/2009 11:40:54 AM
انا اتفق تماما مع المقال اعلاه ,وفي الحقيقة لا يوجد ما يضاف عليه.الا شيء بسيط وهو ان الوزارات المتعددة السابقة واللاحقة ستظل على نفس المنوال في التعيينات والتعديلات عليها ,من حقنا كشعب ان نحظى بحكومة تعمل من اجلنا دون ان نضطرللنفاق بانها وزارة حاصلة على ثقة الشعب ,نريد وزارة تعمل من لجل رفع سوية حياتنا المعيشية الصعبة وليس وزارات من اجل الضرائب وتبرير رفع الاسعار ,وعند هبوط الاسعار لا نسمع شيئا من هذا الوزير او ذلك . شكرا عمون
143 متابع 2/24/2009 11:41:01 AM
الشكر لعمون التي أثبتت أنها موقع مهني وموضوعي
كنت أتوقع أن يكون في الوزارة جيل شباب ينسجم مع رؤية جلالة سيدنا التحديثية
التقسيم العشائري أضر بالعشائر كثيرا، الكفاءة أولا بغض النظر عن تجمعها في أي منطقة أو اتجاه ما دام الجميع ينتمون للأردن الجميل أرضا وملكاً وشعباً.
نرجو من معالي وزير التعليم العالي أن يصلح ما أفسده غيره، وأن ينحاز لقضايا الأكاديميين
144 اسيل 2/24/2009 11:42:23 AM
يكفي من التعليق ما ورد سابقا" فإن الغيرّة على حكومة المملكة الاردنية الهاشمية تأخذنا الى نقدها نقدا بناءا ، حتى وإن لم يلـِق "المقام " بالمقال ، فليس هذا ما كان ينتظره الاردنيون لحكومتهم التي وقفنا معها في أحلك الظروف وأقساها ضد أي مساس بهيبتها وولايتها أو أي تعد على ثوابتها الوطنية أجاء من الخارج أم الداخل".
145 حريص 2/24/2009 11:44:20 AM
كنا نتوقع الأستاذ الدكتورعدنان هياجنةأستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية في الهاشمية وزير التنميةالسياسية لأنه عبقري في السياسة. الخير في الجيات
146 BANEE HASSEn 2/24/2009 11:47:20 AM
نعتذر
147 طفيلي مراقب 2/24/2009 11:47:56 AM
اكثر ما اعجبني في هذا المقال ما قيل عن وزارة الزراعة. الم يعي دولة الرئيس احتمالية تضارب المصالح بان يستلم زمام السلطة في وزارة الزراعة تاجر للمستلزمات الزراعية. والادهى والامر ان معاليه قابل وزير الزراعة الاسبق قبل عدة اسابيع وحاول جاهداً ادخال مواد زراعية تعود ملكيتها له تبين للوزارة مخالفتها للمواصفات ومنعت الوزارةادخالها للاردن. والسوال الان ما هو مصير الزراعة في الاردن في عام الزراعة!!!!
148 ضجيج الصمت 2/24/2009 11:49:12 AM
الى المتفلسفين بالتعليقااااات .. لا اجد داعي الى كثرة الكلام في هذا الامر \.. و هو الان قد حصل التعديل و قد حصل .. و انا لست مع العشائريه .. و لكن .. عندما ننظر الى ان التعديلات الوزاريه اصبحت وراثيه شلليه .. لا بد ان نطالب بحققونا كعشيره اردنيه .. لانه اصبحت الوزارات تدور و تدور ضمن اسماء معينه .. و ليس ضمن .. خبرات و مدخرات نستغلها في اشخاص اخرين ..هناك اخطاء .. لا نقول ان الاخطاء تعتمد على التوزيع العشائري فقط .. و انما على حصر الوزارات ضمن ايدي خفيفه و واضحه بنفس الوقت .. و لهذا انا من حقي ان تكون عشيريتي تمتلك مناصب لان المحسوبيه هي الفايروس المنتشر في اوساط وزاراتنا و دوائرنا .. لا نتكلم نحن الا من باب مصاب اصبناه .. من باب ظلم التمسناه في ظل المحسوبيه التي تغرس مخالبها في جسد ابناء الوطن دون ان نشعر بها و لكن نصرخ صرخة مناجاه و لكن ...!!هذا ما يجبرني و يجبر الاخرين في مطالبة العشائريه ..و لو كان في الوزارات عدل و مساواه في توزيع المهمام و الوظائف لما اهتم فلان لعشيرته و لما غضب ذلك لابن عمه .. لانه سيكون واثق كل الثقه انه سيأخذ حقه سواءا كان الوزير فلان او فلان .. و لكن ... اتمنا منكم فهم ما اعنيه .. و من لم يمتلك الفكره .. لا بد انه سيفهمها من بين السطور محبتي لكم
149 طفيلي مراقب 2/24/2009 11:49:47 AM
اكثر ما اعجبني في هذا المقال ما قيل عن وزارة الزراعة. الم يعي دولة الرئيس احتمالية تضارب المصالح بان يستلم زمام السلطة في وزارة الزراعة تاجر للمستلزمات الزراعية. والادهى والامر ان معاليه قابل وزير الزراعة الاسبق قبل عدة اسابيع وحاول جاهداً ادخال مواد زراعية تعود ملكيتها له تبين للوزارة مخالفتها للمواصفات ومنعت الوزارةادخالها للاردن. والسوال الان ما هو مصير الزراعة في الاردن في عام الزراعة!!!! ارجو النشر كاملا يا عمون
150 2/24/2009 11:50:39 AM
فلا دلفا منع ولا ضوء أدخل. ذهب بسعد وجاء بسعيد. كمن ورد البئر دون دلو، قد يهلك إن اشتدت حرارة الصيف. كبا جواده، ولم يفلح في اختيار أكثر وزراءه الجدد، ومن صلى دون وضوء فلا صلاة له. أشبه ما تكون بالعصائر غير الطبيعية المحتوية على نكهات اصطناعية ضارة و غير مفيده. لا أصلح الخارجية ولا نصر الرئيس. الأجدى ان يأتي راسم سياسات متخصص وبعيد عن قضايا التجارة والأملاك الخاصة. ومنهم الذي لم يسلم موقعاً الا خدم به ولم يترك اثراً. فحصلت على حقيبتين واحده شيئية وأخرى اعتبارية. فالمُجرب لا يجُرب. لا تقلق: "ان شاءالله ستكون الحكومة ذات جودة عالية لمقارعة نتنياهو" محررنا السياسي ...صح لسانك ...هذا لسان حال شريحة كبيرة من ابناء الوطن الحمدلله انني بدوي صحراوي جنوبي...فهمي على قدي وفهمك كفاية وشكرا لعمون ان تم النشر او لم تنشر
151 جمال الدين الدويري 2/24/2009 11:51:33 AM
العيب نسأل وش عطانا وطنا والطيب نعطي الوطن مال وعيال أرواح خمرا نوهبه لو تتمنا ويهب لاجله لو طلب كل خيال هية نشامى نقهر الموت حنا والاردن أول شامخ الحور ما مالمع تحياتي واحترامي للجميعوعلى فكره, الوطن يبقى وطن حتى لو لم تصب كل عائله أردنيه وزاره في وقت واحد, وما شاء الله التغيير مستمر والدور جاي عالكل, بس بدها شوية صبر.
152 الطفل السياسي 2/24/2009 11:51:47 AM
سأل طفل أباه: ما معنى السياسه؟ فأجابه: لن أخبرك يا بني لآنه صعب عليك في هذا السن. لكن دعني أقرب الموضوع لك.. أنا أصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الرأسمالية… وأمك تنظم شؤون! البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة… وأنت تحت تصرفها لذلك فسنطلق عليك اسم الشعب… واخوك الصغير هو املنا فسنطلق عليه اسم المستقبل… اما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة… اذهب يا بني وفكر عساك تصل الى نتيجة.. وفي الليل لم يستطع الطفل ان ينام.. فنهض من نومه قلقآ وسمع صوت أخيه الصغير يبكي فذهب اليه فوجده قد بال في حفاظه.. ذهب ليخبر أمه فوجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ وتعجب أن والده ليس نائما بجوارها.. ذهب باحثآ عن أبيه.. فنظر من ثقب الباب الى غرفة الخادمة فوجد أبوه معها على السرير و (* ? !!!!!!!؟ *)…!!! وفي اليوم التالي قال الولد لابيه: لقد عرفت يا أبي معنى السياسه.. فقال الوالد: وماذا عرفت؟؟ فقال: عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة تكون الحكومة نائمة في سبات عميق فيصبح الشعب مهملا تماما ويصبح المستقبل غارقا في القذارة... (هل هذا ينطبق مع واقعنا الاليم هذة الايام)
153 تربوي متقاعد وغيور على مصلحة الوطن 2/24/2009 11:53:32 AM
أويد كاتب المقال وأشكر عمون على هذا الطرح، وأود أن أقول أننا بحاجة فعلاً إلى تطوير معايير نوعية ليتم اختيار الوزراء والأمناء العامين وشاغلي الوظائف الكبرى بناء على هذه المعايير التي تراعي مصلحة الوطن أولاً، ومتطلبات الوظيفة والدور المستقبلي المنشود منها في ضوء رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني - أطال الله عمره- لهذا الوطن ، وأن نبدأ التعديل بالوزارة صانعة الأجيال وزارة التربية ثم ننتقل إلى البقية بخطة مدروسة آمين
154 تميم 2/24/2009 11:58:25 AM
حتى لو قلنا ان الحكومه اعتمدت التصنيف الجغرافي نصبح ظالمين لانها لم تعدل حتى جغرافيا ولو نطقنا انها حكومة كفاءه نتجنى على الوطن...انها حكومه يسجل لها بامتياز القدره على الانحنا لفلان وعلان وللرئيس وقيس
155 رأفت العبداللات 2/24/2009 11:59:59 AM
نبارك ونهني غالب الزعبي بهذا المنصب وانشالله الى الامام يا ابو غيث
156 مأمون 2/24/2009 12:00:53 PM
برغم تأييدي للمحرر ولما جاء في المقال لا ينشر كلامي.. سأعيد المحاولة... دولة الرئيس...مدرب الفريق الوزراء الجدد...طاقم الإحتياط الوزراء المغادرون...ينقصهم اللياقة الوزراء الباقون...مطبقوا خطة المدرب نحن وفريقنا الوطني نعاني من تكتيكات المدرب...ففريقنا لازال متمسكا بنجومه الذين شابت شعورهم وحدبت ظهورهم واصبحوا يستخدمون "العكاز" ليركلوا الكرة...فمدربنا مؤمن كل الإيمان بأن حارس مرمانا يستطيع تسجيل الأهداف وأن مدافعنا يستطيع قيادة الهجوم وان هذه العينة هي التي تححق الفوز...نعم تستطيع ان تحقق الفوز...نعم... عندما يكون الحكم...أعمى...سنفوز.
157 هاني 2/24/2009 12:05:18 PM
نعتذر
158 concernd citizin 2/24/2009 12:12:10 PM
i am very thankful to ammon . there is a great deal and objectivity in this article. i am concernd about the inheritance factor in this government (al3amel elwerathy). how much does mr majali know about transportation?. same goes to the inexperienced bataineh with puplic works if anything at all. we putthe name over the value.!!please mr . Thahabi give this depressed nation a break
159 الى المحرر السياسي لعمون - تحية وبعد 2/24/2009 12:13:05 PM
حسب علمي ان رئيس التحرير هو السيد سمير الحياري - وحيث ان السيد الحياري كان موعودا بمقعد وزاري منذ فترة ليست بالقصيرة . وقد حان الوقت وجاء القطاف حسب نظرته الكريمة للتشكيل الجديد . ولكن لان الرياح لم تجري بما تشتهي سفن الكاتب الكريم وكانت حقيبة الاعلام من نصيب الشريف فقد اصبح التعديل بلا اي قيمة حسب راي الكاتب الكريم . وختاما لك مني كل التحية وانا من المعجبين بالسيد الحياري وكتاباته .
المحرر : من كتب المادة ليس الزميل الحياري لكنه يتبناها كاملة .
160 الى المحرر السياسي لعمون - تحية وبعد 2/24/2009 12:13:25 PM
نعتذر
161 ابن الرمثا البار 2/24/2009 12:14:45 PM
وينك يا حكومة عن طرح اسم المهندس عبد الوهاب الزعبي اشرف و انبل و احق انسان لوزارةالطاقة احسن من الي ما بسوى غالب و من وزير الطاقة الحالي الي كان كله حتة مدير مكتب الامين والله عيب و عار زمن في اخرهو ما بدهم زلام
162 عربيه 2/24/2009 12:32:52 PM
انا استغرب هذه النقاشات حول تغيير الحكومه او ترميمها وكانا لا نعلم انها سياسه دابت عليها السياسه الاردنيه منذ قيام هذه الدوله وهو التغيير الدائم بسبب وبدون سبب فما يكاد الوزير يبداء في تنفيذ خطته الا ويبداء مسلسل الحكومه في تغيير الوزارهلذا لنستطيع تقييم عمل الوزير فيتم نقله الى وزظارة اخرى ينسف ما قبله ويبداء من الصفر لذا نجد انفسنا مكانك قف بعيدين عن المؤسساتيه كل شيء مرتبط بالشحص اذا ذهب انتهى عمله معه معنى القول انن بحاجه الى برلمان حقيقي لا تعيين بطريقه غير مباشره يقوم هذا البرلمان على منح الثقه بصدق لابمحسوبيه وتستمر هذه الحكومه تزامنا مع البرلمان وان كان هناك من تخاذل اوخطاء في اداء وزير ما يستجوب من الذي منحه الثقه فيثبت او يستغنى عنه لا كم تعمل حكوماتنا بالنقل من هنا لذاك كقطع الشطرنج فمهما تغيرت مواقعهم يبقى الاداء كما هو ما داموا هم نفس اللاعبين فلن يستقيم وضع ولن يتحسن حال
163 o.m.e 2/24/2009 12:41:25 PM
يعني اذا حجة التعديل المزيف التقسيم العشائري.. ففي العشائر الاردنية كافة من هم اكفا من هذول اللي انتهت صلاحيتهم.... و اشكر اللي كتب المقال و كأنو كتب اللي بصدورنا... يعني صفت بالاخر ضحك على اللحا.. خذ وزارتي و اعطيني وزارتك... هلا عمي هلا.. كان واحد و اخو.. صار واحد و ابن اخو...الله يعينك يا سيدنا عليهم و يوفقك لانو احنا الشعب ما النا غير الله و غيرك.. و ما نثق إلا بجلالتك..
164 مهاوش 2/24/2009 12:47:56 PM
حكومة ناكته منذ تشكيلها والقصة لا هي توزيع جغرافي ولا غيرو ..
165 هاني الحديد 2/24/2009 12:49:28 PM
كان من الافضل ان تخرج التشكيله من نقابة الصحفيين حتى لا يتعرض الرئيس لهذا الكم من الانتقادات على التغيير .
رئيس الحكومه لم يصرح بالتغير الحكومي ولم يقل في اي تصريح له بأن هناك تعديل على الوزاره , الا ان الطابور الخامس وببغائية الاخرين هي التي اشاعت قصة التغير , فالتغير الوزاري اصبح عندنا حسب الاشاعه وليس عن طريق المحاسبه , ولو كان هناك مجلس نواب فعلي لكان هو الاولى بطريقة التغير وليست المزاجيه .
من هنا اقول ان المواطن لا يعنيه من هو الوزير بقدر ما يهمه سعر الكاز والغاز ودفع اجرة الطريق وايجاد حبة الاسبرين وحمايته من التجار الجشعين والمسؤولين وهذه مسؤولية الرئيس .
166 وين التعليق يا عمون 2/24/2009 12:50:28 PM
انتو زي عمتي زينب بت