facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخصاونة : حيثيات خصخصة الفوسفات وقعت قبل تشكيل حكومة البخيت ..


07-03-2012 02:48 PM

عمون - وائل الجرايشة - قال رئيس الوزراء عون الخصاونة أن جميع الحيثيات التي جرت في عملية خصخصة الفوسفات وقعت قبل تشكيل حكومة معروف البخيت .

وبين في رده خلال مناقشات النواب حول تقرير لجنة التحقيق النيابية أن العمل على الخصخصة بدأ منذ العام 2001 واستمرت خلال (3) مراحل ..وقال " بشأن ما ورد في التقرير تحت اسم المخالفة الاولى (الغاء العطاء والتلزيم المباشر) فإنه من الواضح مما ورد فيه أن عملية الخصخصة قد بدأت عام 2001 ثم استمرت مراحل عملية الخصخصة خلال فترات ثلاث حكومات متعاقبة آخرها كانت حكومة دولة السيد معروف البخيت".

وتابع الرئيس " ومن الواضح أيضا إن ما ورد في التقرير من حيثيات حول هذه المخالفة الاولى بأنها قد وقعت خلال عام 2005 وأنه بتاريخ 23 / 10 / 2005 ارسل رئيس الهيئة التنفيذية للتخاصية كتابا الى دولة رئيس الوزراء آنذاك الدكتور عدنان بدران يقترح فيه ضرورة عدم الاستمرار بما اسماه المسار العادي وتميده كما تمت مخاطبة الشركات التي تقدمت للعطاء بإلغاء العطاء رسمياً وذلك كله حسبما ورد في تقرير اللجنة" .

وتابع أن جميع هذه الحيثيات التي يربطها التقرير بما اسماه المخالفة الاولى قد وقعت قبل تشكيل الحكومة اللاحقة آنذاك برئاسة معروف البخيت في 27 / 11 / 2005 م .

وبين أن شركة كامل هولدنج تعود ملكيتها لوكالة بروناي مدللاً على ذلك بأن الأموال التي دفعت حينها للبنك المركزي كان عن طريق الوكالة التابعة لحكومة بروناي بمبلغ 111 مليون دولار ، وقال "أما بشأن ما اسماه التقرير بالمخالفة السادسة وتحت عنوان (كاميل هولدنج) فإنه من الواضح أن هذا الزء هو أهم ما ورد فيه ويتوصل التقرير إلى أن سلطنة بروناي (أو الاحرى وكالة استثمار بروناي التي تمثل سلطنة بروناي ) ليست المالك الحقيقي للأسهم التي تم بيعها.

وأضاف إن هذا الافتراض الاساسي الذي بني التقرير عليه غير صحيح مع احترامي لرئيس اللجنة وأعضائها وذلك استناداً لما يلي :

لقد اطلعني الدكتور معالي أمية طوقان والذي كان يشغل آنذاك منصب محافظ البنك المركزي على نسخة لإشعار تحويل من خلال نظام (swift) وهو النظام المعتمد عالمياً لإجراءات الحوالات البنكية فيما بين البنوك العالمية والذي يبين بأن وكالة الاستثمار في بروناي هي التي قامت بتحويل مبلغ 111 مليون دولاء ارميكي الى البنك المركزي.

الخصاونة قال أنه اذا ثبت أن اسهم بيع " الفوسفات" كان تغريراً او لا علاقة لها في شركة بروناي فلن تتردد الحكومةبأن تتخذ الاجراءات اللازمة لابطال الاتفاقية ، مشيراً إلى أن الحكومة غير مقتنعة بالاستنتاجات التي توصلت اليها اللجنة حول أن كامل هولدنج لا تربطها علاقة بشركة بروناي .

واشار إلى أن هنالك فساداً لاحقاً حصل بعد الخصخصة وهو امر تنظر فيه هيئة مكافحة الفساد ، مبيناً أن الحكومة لا تعلق عليه ولا تتدخل به حيث أن الامر يتعلق بالجهات القضائية وتحقق به.

واعترف رئيس الحكومة بأنه لا يجوز منح امتياز وحقوق التعدين لأراض في المملكة إلا بقانون ، وقال " اذذكر بأنني كنت قد ادليت امام مجلس النواب بتاريخ 4 / 1 / 2012 بملاحظات اوجزت فيها موقف الحكومة من عملية الخصخصة والتزمت بدراسة اتفاقيات خصخصة المشاريع الكبرى التي تمت خلال السنوات الماضية".

والمح إلى أن الحكومة بينت من خلال هذه الدراسة الشاملة والدقيقة تراعي ما يلي :
أنه لا يوز منح امتياز لحقوق التعدين في أراضي المملكة إلا بقانون وفق ما تقتضيه أحكام المادة (117) من الدستور وبالتالي فإن أي كتب أو تعهدات صادرة عن الحكومة بدون المصادقة عليها بقانون لن تكون حقوق امتياز بشأن أي معادن أو خامات طبيعية لجميع مناطق المملكة وسوف يتم تفسيرها وتطبيقها بما لا يخالف أحكام الدستور والتشريعات النافذة".


* الشقران :

من جهته قال رئيس لجنة التحقيق النيابية احمد الشقران أن حكومة عدنان بدران جمدت الاتفاقية بينما حكومة معروف البخيت هي من اقرت الاتفاقية بعد أن تمت مناقشتها من قبل لجنة التخاصية .

وحول شركة كامل هولدنج وشركة بروناي قال الشقران " ان العلاقة بين كامل هولدنج وشركة بروناي كانت علاقة انتفاعية وهي ليست منصوصة عليها في القوانين الاردنية".

كما انتقد بشدة الشقران الكتاب المرسل من قبل الخارجية الاردنية عبر سفارة الاردن في اندونيسا والذي قال أن فيه تلاعباً بالألفاظ وقد تبرعت في ترمة غير دقيقة بعد أن شطبت كلمة الانتفاع من الكتاب الصادر باللغة الانجليزية حيث الكتاب لم يشير الى الانتفاع وقال ان هولدنج مملوكة بالكامل لشركة بروناي ، متوعدا الشقران باستواب وزير الخارجية بهذا الشأن.

وتاليا نص الكلمة التي القاها رئيس الوزراء كما وردت على بترا :

قال رئيس الوزراء عون الخصاونة اليوم الاربعاء انه لا يجوز منح امتياز لحقوق التعدين في اراضي المملكة الا بقانون وفق ما تقتضيه احكام المادة (117) من الدستور وبالتالي فإن اي كتب او تعهدات صادرة عن الحكومة دون المصادقة عليها بقانون لن تكون حقوق امتياز بشأن اي معادن او خامات طبيعية لجميع مناطق المملكة ،وسوف يتم تفسيرها وتطبيقها بما لا يخالف احكام الدستور والتشريعات النافذة.

واضاف في رده على تقرير لجنة التحقيق النيابية في عملية تخاصية شركة الفوسفات" اجد من واجبي ان ادلي ببعض الملاحظات الأولية حول محتويات التقرير لأسباب ،منها : ان مجموعة من توصيات اللجنة موجهة للحكومة وان محتوى التقرير يمس اعضاء في الحكومة الحالية، وفي الحكومات السابقة ورئيس حكومة سابقة ومحافظا للبنك المركزي ويمس الدولة بشكل مباشر.

وقال ان محتوى التقرير يهمنا جميعا لتعلقه بأمور تعني المواطنين كافة لأثرها على ثروات الوطن مشيرا الى ان النائب بسام حدادين دعاه لابداء رأي الحكومة في التخاصية.

واشار الخصاونة الى انه ادلى امام مجلس النواب بتاريخ 2012/1/4بملاحظات اوجز فيها موقف الحكومة من عملية الخصخصة الاقتصادية التي تمت في العقد الماضي بما في ذلك خصخصة شركة الفوسفات والتي كانت جزءا من سياسة للحكومات الاردنية المتعاقبة بدءا من إقرار الوثيقة الاستراتيجية للتخاصية التي تبنتها الحكومة عام 1999" . وانه التزم بدراسة اتفاقيات خصخصة المشاريع الكبرى التي تمت خلال السنوات الماضية.

واضاف رئيس الوزراء انه سيتم تكليف وحدة متخصصة لمتابعة المشاريع الكبرى والمشاريع ذات حقوق الامتياز لمراجعة الاتفاقيات المبرمة بشأنها والتوصية باي اجراءات وقرارات لازمة للمحافظة على حقوق الخزينة وتنظيمها دون التفريط بأي حقوق مقررة او حقوق يجوز المطالبة بها بما وان الحكومة لن تتردد في اتخاذ اي اجراءات او قرارات اخرى تكون لازمة للمحافظة على حقوق الخزينة وزيادة مكتسباتها وفق الاصول.
واشار الى انه تم الطلب من وزارة الطاقة والثروة المعدنية رفع التوصيات اللازمة بشأن تشكيل لجنة فنية خاصة بشؤون شركة مناجم الفوسفات لإعداد الآليات والاجراءات المقترحة لوضع اسس زيادة عوائد الخزينة العامة ومكتسباتها وفق الاصول والنظر ايضا باي طلبات جديدة لمنح اي حقوق تنقيب او تعدين لشركة مناجم الفوسفات الاردنية في اي مناطق جديدة.
وقال الخصاونه انه تم إعداد الآليات والاجراءات المقترحة لإتاحة المجال أمام استثمارات جديدة في خامات الفوسفات في مناطق اخرى في المملكة وبأسعار وشروط جديدة مرضية للحكومة.
وحول التقرير الذي تم تقديمه من قبل اللجنة الى مجلس النواب قال الخصاونة إن عملية خصخصة شركة مناجم الفوسفات بدات في عام 2001 ثم استمرت مراحل عملية الخصخصة خلال فترات ثلاث حكومات متعاقبة .
وحول ما ذكره التقرير بشأن مخالفة منح الامتياز والاحتكار للمشتري اكد الخصاونة أنه لن يتم تفسير الكتب الصادرة عن الحكومة لشركة (كاميل هولدنجز ليميتد ) انها بمثاية امتياز او احتكار لصالحها وانما سيتم منح اي حقوق تعدين اضافية على اساس احكام وشروط جديدة يتم التفاوض عليها بشأن اي منطثة جديدة للتنقيب او للعدين".

واضاف الخصاونة "لا بد من الاشارة الى انه يحدث في احيان عديدة بان يتم شراء الاستثمارات الخارجية من خلال شركات مؤسسة حديثا ومنظمة خصيصا لغايات تملك الاسهم والحصص في شركات اخرى، بل ان بعض اتفاقيات الامتياز التي وقعتها الحكومة الاردنية لم توقعها الشركة الاجنبية باسمها مباشرة وانما من خلال شركات اردنية حديثة التسجيل تساهم فيها الشركة الاجنبية وبالتالي ليس اجراء مستغربا او استنثنائيا بان يقرر مستثمر اجنبي دفع قيمة استثماره منه مباشرة على ان يتم بعد ذلك تسجيل هذا الاستثمار باسم شركة وسيطة مملوكة له او مسيطر عليها من قبله.
واشار الى ان هناك رسالة صادرة عن وكالة الاستثمار في بروناي تؤكد بان اسهم شركة كاميل مملوكة لمنفعة الوكالة المذكورة وكل ذلك يعني بان الجهة التي قامت بتحويل قيمة البيع خلال عام 2006 وكالة الاستثمار في بروناي هي المالك المستفيد النهائي لراسمال شركة kamil holdings limited) ) وان ذلك قد جرى تنظيمه من خلال اعلانات الترست وهو نظام قانوني غير معمول به في الاردن ولكنه معمول به في عدة دول في العالم ومن بينها جزيرة جيرزي وجزر العذراء البريطانية ومناطق عربية اخرى.
واشار الى انه لا بد من التنويه بان عملية الخصخصة قد تمت على ما نسبته 37 % من اسهم الحكومة في الشركة وما زالت الحكومة تملك 6ر25 % من اجمالي اسهم الشركة كما تملك مؤسسة الضمان الاجتماعي 4ر16 % من اجمالي اسهم الشركة وتملك حكومة دولة الكويت نسبة 3ر9 % من اجمالي اسهم الشركة وباقي الاسهم فهي متداولة في سوق عمان المالي لمستثمرين اردنيين واجانب متعددين.
واضاف ان موضوع خصخصة شركة مناجم الفوسفات قد اخذ ثلاثة مناح متلازمة اولها التزام الحكومة بمراجعة اتفاقيات الخصخصة ومن ضمنها شركة مناجم الفوسفات وقد بدات الحكومة فعلا بذلك وفق ما سبق توضيحه اكما ان الحكومة ستقدم مشروع قانون معدل لقانون ضريبة الدخل المؤقت المعروض امام المجلس لزيادة شريحة الضريبة على الصناعات التعدينية" .
كما ان الحكومة لا تمانع اذا ما ثبت ان اتفاقية بيع الاسهم الى شركة كامل هولدينجز ليمتد كان تغريرا وان تلك الشركة لا علاقة لها بوكالة بروناي للاستثمار بان تلجا الحكومة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لابطال الاتفاقية ولكن الحكومة غير مقتنعة بذلك بل ترى العكس تماما اي ان ملكية شركة كامل هولدينجز ليمتد تعود الى وكالة الاستثمار في بروناي .
واشار الى ان المنحى الثاني هو التدقيق بوجود ادعاء بفساد لاحق في شركة مناجم الفوسفات وهو امر تنظر فيه هيئة مكافحة الفساد حاليا والحكومة لا تعلق عليه ولا تتدخل به كما هو شانها في كل الاتهامات المتعلقة بالفساد التي تحقق فيها جهات قضائية او ضابطة عدلية اما المنحى الثالث والمتعلق بتقرير اللجنة المعروض حاليا على المجلس فان الاستنتاجات المتعلقة بملكية كامل هولدينجز ليميتد لا تقوم على ادلة كافية بل ان الادلة المادية والتي مفادها ان سلطنة بروناي ممثلة بوكالة الاستثمار هي المالك الحقيقي للاسهم المباعة هي ادلة لا يوجد ما يدعونا الى التشكيك بها .





  • 1 حمد الطراونه 07-03-2012 | 03:04 PM

    معالي القاضي رئيس الوزراء:
    في النهاية هو صاحب اخر توقيع وهو صاحب الرلاية دستوريا وانت ابوها وسميها لو معاليك كانوا من زمن بعيد بجرجروا في جنازة وجيت انتم اخر واحد ما بتسال لمين هذه الجنازة هل المتوفى ذكر ام انثى كبير والا صغير مات مرض والا عرض ايه اييييييييييه شابت البلد وكل ما اله دخل ...........

  • 2 اردني حر 07-03-2012 | 03:22 PM

    نعتذر عن النشر

  • 3 استفسار 07-03-2012 | 03:45 PM

    (حيثيات الفوسفات قبل البخيت) وحيثيات تعديلات الضمان المدمره ستقع في وقت من؟

  • 4 khaled 07-03-2012 | 03:46 PM

    الشقران فاضي اشغال

  • 5 اعلان 07-03-2012 | 03:49 PM

    نحن سكان المنطقة الواقعة بين وزارة التعليم العالي بحاجة الى ............ يساعدنا في تنفيذ الصرف الصحي في العمارة التي نعيش فيها حيث ان المحيطين لديهم صرف صحي ...

  • 6 الدغمي كفوو كفوو 07-03-2012 | 04:22 PM

    جاء الحق زهق الباطل لا نريد تقرير بحث عن شعبيات نريد حيثثيات قانونيه حقيقية بعيد عن الاعلام
    لا نريد لجان يشوبها التزوير والى الامام معالي ابو فيصل

  • 7 اردني بدوي 07-03-2012 | 04:30 PM

    ايوه هيك خليكو زلم واطحنوا على الاخر حتى تجيبوا ......

  • 8 ابوعليم 07-03-2012 | 04:33 PM

    ياجماعة الخير كل ما تضهر قضية فساد نجد اسم دكتوراه البهلوان بامتياز وكل الحكومة مش قادرة عليه الله واكبر شكلو عامليلو رصد وما حدا قادر يفك الرصد كلو طلاسم وصعب فك هذه الرموز

  • 9 خالد 07-03-2012 | 04:37 PM

    هاظ معروف البخيت عامل بلاوي...مش بس الكازينو

  • 10 ابوعليم 07-03-2012 | 06:35 PM

    ياجماعة معروف البخيت حضو العاثر رماه بشبكة البهلوان وعصابتو فهو رجل عسكري ينفذ ما امر

  • 11 اربد 08-03-2012 | 10:38 AM

    اقسم بالله ستدفع الحكومة ومجلس النواب الثمن غالي

  • 12 اردنية 08-03-2012 | 10:40 AM

    على الملك ان يحل مجلس النواب وترحل الحكومه

  • 13 اربد 08-03-2012 | 10:43 AM

    هاي هي اصلاحات الحكومة ..على الحكومه ان ترحل

  • 14 شباب الشمال 08-03-2012 | 10:46 AM

    لا بدا من رحيل الحكومة وحل مجلس الامة .....................

  • 15 الى الحكومه كركي 08-03-2012 | 10:51 AM

    هذا هو الفساد الحقيقي ان نحمي المفسدين..والحكومة ستتحمل المسئولية وستدفع الثمن غالي

  • 16 اتقوا الله 08-03-2012 | 12:42 PM

    والله نفسيا انا اشعر ان البخيت رجل شريف ولكنه وقع في الزمان والمكان الخاطئ حسبي الله على كل فاسد مع ان الفساد في بيوتنا قبل اي مكان اخر

  • 17 لدكتور احمد الشقران 08-03-2012 | 01:35 PM

    تحية اعزاز وتقدير بلا حدود للدكتور احمد الشقران ابن الاردن البار الوفي الغيور على مصلحة الوطن كنت يوم أمس عملاقا في موقفك الرجولي في مواجهة ومحاربة الفساد المتوغل والمنتشر في ثنايا مؤسسات الوطن وستبقى دموعك شرارات نار وجمر تحرق وتذيب اوكار الفساد وازلامه في اردننا العزيز وستبقى انت وزملائك الابطال تاج فخر واعتزاز لكل اردني أبي حر وعهدنا بك وزملائك ان تبقو عند حسن الظن بكم رجالا بكل ما للكلمة من معنى وابطالا نفخر بكم لانكم أنتم الرجال وغيركم0000لكم كل التأييد والمناصره من كل رجال الاردن وبناته منأقصى الشمال الى الجنوب ومن شرقه الى غربه وليوفقكم الله ويسدد خطاكم والى الامام

  • 18 معك يا دكتور احمد 08-03-2012 | 01:48 PM

    دمعتك غالية عند كل الشعب وأغلى مما تتخيل... والحياة قصيرة والانسان فينا عبارة عن دور في خضم الحياة التي يحياها فليهدأ قلبك وخاطرك لأن دورك الذي قمت به فخر لكل مواطن... فمن كان الله يحبه يحبب فيه الناس وأشهد انك شريف والخصاونه سيدفع الثمن غالي

  • 19 ابو ثائر 08-03-2012 | 01:52 PM

    اريد تذكير النائب الدكتور احمد الشقران بجعفر الطيار وكيف كان يقاتل لا تجعلهم يأخذون الرايه

  • 20 اربد 08-03-2012 | 01:53 PM

    .....ستدفع الحكومه ومجلس النواب ثمن غالي لدموع الدكتور احمد الشقران ...

  • 21 اربداوي 08-03-2012 | 02:10 PM

    اللهم اغننا بحلالك عن حرامك
    اللهم ارنا بهولاء عظيم قدرتك فهم لا يعجزونك
    اللهم اجمعهم عددا" وفرقهم بددا ولا تذر منهم احدا
    امين يا رب العالمين

  • 22 رثاء الوطن 08-03-2012 | 02:15 PM

    في وطني هناك في ثري صمت القبورترقد اشباح العدم
    وبعض من رفاة انسان ينادي بالحريه والمساواه التي
    اصبحت في العدم في زمن العدم الصمت العار يجلجلنا
    نمد اعيننا مدي البصر لنلمح شمس الحريه ياوطني
    ولنسمع انشودتها في حبك ياوطني جياع ابناك ياوطني
    من سرق اللقمه من فمه غير الغول المتلفح بعباة الاصلاح
    واتسال عني معني احبك ياوطني فلم اجد لها معني في هذا
    الزمن الاغبر ياالمي من حالك ياوطني اني اتسال نعم اني
    مندهش ماذا حل بك ماذا الم بك قد كنت نجما في العلا عالا
    خفاقا كذري الجبال نجم تالق بين كل الانجم ماهنت يوما بل
    في جنابك تكسرت كل النصال واليوم في خصرك اغمدت كل
    النصال من حفنة الجبنا بايعي اوطانهم بابخس الاثمان
    مقتبس من قصيدة رثاء الوطن

  • 23 الرمثا 08-03-2012 | 02:27 PM

    الدكتور أحمد الشقران رجل شريف بمعنى

    الكلمةأثبت للاردن بأنه مواطن صالح

    قبل ان يكون نائباً.

    ------------

    أنت تبكي على الوطن .. والسارقون
    ...............

  • 24 اردني 10-03-2012 | 04:52 PM

    بمزيد من الحزن والأسى ينعى الشعب الاردني أمة فاضلة الحكومه الاردنية ومجلس النواب الاردني ... وماتت معهم الأخلاق ... وأتقدم بأسمي وأسم كل من تبقى لديه القليل من الإحساس بأحر التعازي سائلين المولى عز وجل أن يغفر لنا سكوتنا وتواطئنا على الفساد والمفسدين رحم الله الشعب والوطن .

  • 25 غباء 10-03-2012 | 06:55 PM

    من خلال تكرار التعليقات في كل موضوع مذكور فيه أسم البهلوان تعطي الإنطباع للقارئ بان غالبية الشعب الأردني ساذج وغبي وعنصري بنفس الوقت، يتركون رؤوس الفساد من عشائرهم ويصبون جام غضبهم على باسم لمجرد أنه فلسطيني الأصل. والله عييييييييييييب . ولكو الناس برا بتضحك عليكو يا مفسدي الفاسدين.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :