facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إعتصامات في محافظات تطالب بالإصلاح


07-09-2012 05:21 PM

عمون - محمد الخوالدة - اقامت حراكات وفعاليات إعتصامات ووقفات احتجاجية في محافظات مختلفة من المملكة تنديداً ببطء الإصلاح السياسي والتراجع عن مكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين .

* الكرك :
وشهدت منطقتا فقوع شمال الكرك والمزار الجنوبي ثلاثة اعتصامات بعد صلاة يوم الجمعة انتقد المشاركون فيها بشدة اداء الحكومة وبينوا في شعاراتهم التي رفعوها ومارددوه من هتافات ان هذه الحكومة مصرة على ادارت ظهرها لكافة المطالب الاصلاحية ، بل انها ممعنة في سياسة ماقالوا انه لي الذراع لاجهاض الحراكات المطالبة بالاصلاح والتضييق على رموزها من خلال الامعان في تشديد ماقالوا انه القبضة الامنية ، فيما الحكومة حسب تعبيرهم تتستر على المفسدين الذين لازال اكثرهم يسرح ويمرح.

المشاركون في الاعتصامات اكدوا المضي في حراكهم لحين تنفيذ كافة المطالب الاصلاحية التي تجعل من الشعب مصدرا حقيقيا للسلطات ، كما جددوا رفضهم للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة التي قالوا انها في ظل قانون الانتخاب ستستنسخ نسخة مماثلة لذات المجالس النيابية التي وصفوها بالعاجزة والمسلوبة الارادة .

ففي بلدة فقوع نظم حراك ابناء لواء فقوع اعتصاما قبالة مسجد البلدة الكبير حيث صدر عنهم بيان نددوا فيه بسياسات الحكومة ووصفها البيان بانها حكومة تجويع وتركيع الشعب من خلال قرارات غير مسؤولة ، ترفع الاسعار وتضيق على الحريات العامة وحرية الاعلام ، وتتجاهل الفاسدين والمفسدين وتحول دونهم ودون القضاء، كما انها وفق البيان حكومة توريث المناصب ، فيما العديد من اصحاب الكفاءة من ابناء الشعب الاردني معطلون عن العمل ، واعتبر البيان ان قرار تجميد رفع اسعار المشتقات النفطية ليس حلا بل ترحيل للمشكلة الى وقت اخر ، فيما قانون الصوت الواحد كما جاء في البيان هو تزوير مسبق لارادة الاردنيين .

وجدد البيان وفق الناطق الاعلامي باسم الحراك ياسر الزيديين مطالب الحراك الاصلاحية بمحاربة الفساد واقالة ماوصفوها بحكومة تازيم الوضع في البلاد اضافة الى مطالبتهم برحيل البرلمان وايجاد قانون انتخاب عصري يتوافق عليه الاردنيون وباطلاق سرح نشطاء الحراك الموقوفين والابتعاد عن سياسة تكميم الافواه
وعرض البيان ايضا المطالب الخاصة بابناء اللواء وابرزها :

المطالبة بزيارة ملكية للواء للتعرف على اوضاعه على ارض الواقع اسوة بزيارات مماثلة لكافة مناطق المملكة وعشائرها ، تشغيل مصنع الالبسة الذي اقيم في اللواء قبل سنوات ولازال معطلا وذلك لايجاد فرص عمل لابناء المنطقة، اضافة الى المطالبة بتطوير الخدمات الصحية والتربوية في اللواء واستكمال فتح الطرق التنموية فيه .

وفي بلدة المزار الجنوبي نطمت اللجان الشعبية للانقاذ اعتصاما في باحة مسجد جعفر بن ابي طالب في البلدة تحدث فيه كل من النشطاء السياسيون رضوان النوايسة ود- حكمت القطاونه و صبر العضايلة مطالبين باطلاق سراح من وصفوهم بمعتقلي الحراك اسعود العجارمه وباسل البشابشة ، كما طالبوا بمقاطعة الانتخابات باعتبارها لاتختلف في نتائجها عن الانتخابات السابقة التي افرزت مجالس نيابية مباعة سلفا ، داعين الى مقاطعة الانتخابات المقبلة في كافة مراحلها ، وطالبوا ايضا بدستور جديد يؤكد سلطة الشعب كمصدر وحيد للسلطات ، فيما انتقدوا اداء الحكومة التي قالوا انها ممعنة في غيها بالتنكر لكل مطالب الاصلاح وبالعمل على كتم افواه المنادين به ، ومن مطالبهم ايضا محاسبة المفسدين ومحاكمتهم امام قضاء عادل يعاقبهم بما اقترفوه ويعيد للوطن خيراته المنهوبة.

وفي بلدة المزار الجنوبي ايضا نظمت حراك الكرك الشعبي للاصلاح المنبثق عن الحركة الاسلامية في المحافظة اعتصاما في ساحة مسجد جعفربن ابي طالب في البلدة ، وتحدث في الاعتصام كل من محمد حسان الطراونه و د- علي الضلاعين الذين وصفوا الحكومة الحالية بانها حكومة مرتبكة وهمها فقط امتصاص دماء الاردنيين واضطهادهم سواء من حيث التلاعب بالاسعاراو من حيث التعيينات في الوظائف العليا التي اعتمدت المحسوبية والجهوية ، وهاجما ايضا قانون الانتخاب وقالوا انه قانون يؤسس لتزوير الحقائق مستدلين على ذلك من خلال ماقالوا انه 70 الف بطاقة انتخابية مزورة حتى الان .

وحذر المتحدثان الحكومة مما وصفوه بمغبة تجاهل للارادة الشعبية بالاصلاح وتعزيز سلطة الشعب وقالا ان ذلك سيفضي حال استمراره الى ثورة شعبية للوصول الى حقوق الشعب التي قالوا انها مسلوبة .
يشار الى ان الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الكرك سيقيم اعتصاما بعد صلاة المغرب اليوم الجمعة .



* الطفيلة :

وفي الطفيلة خرجت مسيرة من أمام مسجد الطفيلة الكبير بإتجاه دار المحافظة ركزت على إصلاح النظام ومحاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين .

* معان :

وفي معان نُفذت أمام مسجد معان الكبير وقفة احتجاجية حملت عنوان "القرار للشعب" ، اكدوا خلالها أن الشعب هو من سيحسم الإصلاح بعد تقصير الحكومات والنظام في إنجازه.

وهاجم المشاركون مجلس النواب الحالي وما انتجه من تعديلات دستورية وقوانين بحكم انه مزور - على حد تعبيرهم - مطالبين بأن يكون البرلمان حقيقيا يمثل ارادة الشعب ورغباته.

واكد ائتلاف شباب الاصلاح والتغيير أن التراجع عن قرار رفع الاسعار كان بإرادة شعبية وهو من جمد القرار ، ودعوا السلطات الى عدم التعاطي الامني مع الحراك مطالبين بالإفراج عمن اعتقل على خلفية نشاطه السياسي ومشاركته في الفعاليات .

* مأدبا :

خرجت مسيرة في محافظة مأدبا من مسجد مادبا القديم الى ساحة الساحة بعد صلاة ظهر الجمعة نظمتها الحركة السلامية والفعاليات الشعبية ، تحدث عن الحركة عز الدين العواودة وقال " النظام ادار هره الى المطالب الشعبية التي تتسم بالموضوعية سواء اكانت سياسية او اقتصادية " ، وبين ان عدم الاستجابة يهدد الامن السلمي للبلاد.

وقال ان النظام راهن على توقف المسيرات وزاد " الحركة الاسلامية تؤكد على الاستمرار في المطالبة بالاصلاح ولا بد من الاستجابة " ، وتابع " الدولة الاردنية لن تستطيع اجراء الانتخابات لان القانون الذي جاءت به الحكومة اتى على مقاس الفاسدين".

وقال محمد القواسمة عن تجمع ابناء بئر السبع اننا طلاب عدالة وتغيير الواقع ومحاربة من اساءوا لكرامة المواطن الاردني والوطن ولفت الى ان استمرار الدولة نحو الانتخابات وجود املاءات خارجية لاجرائها وتحسين صورة الاردن او انها تتخوف من وصول الاسلاميين للحكم.

وعن نقابة المهندسين تحدث احمد الفلاحات اذ قال ان المهندسين يقفوا متساءلين "هل قامت الحكومة والنظام بتشريع قانون انتخاب توافقي وقادر على اخراج نواب كفؤين يخرج اولطن من محنته وهل تم محاربة الفاسدين وهل تم احتواء حالة الاحتقان في الشارع والجواب لا شيء مما ذكر".

ولفت الى ان اصحاب القرار سلموا الاردن للفاسدين واستبعدوا الكفاءات ونتائج ذلك ما يعيشه الاردن حاليا .

وتحدث محيسن الجماعين عن تجمع ابناء قبيلة بني حميد وقال ان الفاسدين يسعون لتعطيل عجلة الاصلاح وان المطالبة بالاصلاح حق لا مكرمة وان الاردنيين مستمرون بذلك وهم قادرون على اخراج الاردن من محنته واضاف "لن نتوقف عن مسيرتنا مهما طال الزمان وعلت الكلفة للوصول الى الحرية".

وعن تجمع ابناء ذيبان قال محمد مصبح البواريد قال اننا نؤكد "نحن رفقاء درب في الاصلاح نحن في الرحكة الاسلامية والفعاليات الشعبية ومستمرون وسنستمر حتى تحقيق مطالبنا وتأمين مستقبل اولادنا " ، وزاد" الذوات الفاسدون قسموا الاردن الى طبقتين طبقة تملك وطبقة لا تملك لينعموا واولادهم بخيرات الوطن اما نحن فلا مستقبل لنا واولادنا ولذلك سنستمر للوصول الى الكرامة والحرية".


اربد :

وفي محافظة اربد انطلقت بعد صلاة الجمعة من امام مسجد الشيخ نوح القضاة الى البوابه الشماليه لجامعة اليرموك.

واقامت الفعالية الحركة الاسلامية التي دعت خلالها الى مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة ، مشترطة المشاركة بإجراء تعديلات دستورية .




  • 1 من الاخر 07-09-2012 | 07:03 PM

    ...بدل ماتظللوا تتظاهروا نظموا حملات نظافة زي ما بيسووا باليابان.وللا على الاقل نظفوا ورى حملاتكو....

  • 2 سليمان العلي 07-09-2012 | 07:04 PM

    ناس فاضية اشغال احزاب المعارضة عامة والاخوان يسقون الناس المساكين و....عليهم من اجل زرع الحقد على هذا البلد وشعبة واشعال نار الفتنة بين الناس و...

  • 3 حامد البزايعه معان 07-09-2012 | 09:01 PM

    إلى رقم 2 سليمان العلي أكيد إنت بتعبي سيارتك ماء او تكون عايش على المريخ او بتفكر حالك بعدك في سنة السبعين او الثمانين ايام العز

  • 4 بني حسن 08-09-2012 | 02:33 AM

    نفسي اشوف مسيرة بالمفرق تطالب بالاصلاح وهي اغلى محافظة بالاسعار

  • 5 زيد رضيان الزبن 08-09-2012 | 02:51 AM

    نسال الله ان يجنبنا المحن ماظهر منها وما بطن ونسأل الله بأن يولي امورنا خيارن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :