facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





100 سؤال


عصام قضماني
21-03-2013 03:46 AM

100 سؤال وجهه رئيس واعضاء اللجنة المالية في مجلس النواب الى وزارة العمل والضمان الاجتماعي وصندوق استثمار الضمان .

الأسئلة حسب ما تسرب لا تتصل بموضوع المناقشة وهو موازنات هذه المؤسسات , لكنها على أية حال من حق السادة النواب لأهمية هذه المؤسسات ماليا ومساسا بمصالح الناس .

كان يفترض ولمزيد من الأهمية تخصيص جلسة خاصة لمناقشة موضوع الأسئلة , لا تأخذ صفة الإستجواب أو التحقق , إنما تعكس رغبة في شراكة فاعلة بين النواب وقيادات هذه المؤسسات لخدمة الإقتصاد في جانب إستثمارات الضمان ومصالح الناس في جانب التقاعدات .

في فترة سابقة نوع صندوق الضمان استثماراته المالية النقدية وإن كانت محاولاته للدخول في الاستثمار بالمشروعات التنموية واجهت معيقات , أهمها التحذير من المخاطر جره الى مشاريع غير مجدية لخدمتها أغراضا غير إقتصادية , فقد آن الأوان للصندوق أن يعيد النظر في هذا الإتجاه .

اليوم تحتاج توجهات الصندوق لأن تكون مختلفة , فالصندوق الذي حظي بإدارة جديدة ذات توجهات إستثمارية جنبا الى جنب مع إدارة تأمينية متيقظة ومدركة للمخاطر , سيحتاج الى توسيع استثماراته في مشاريع تنموية مهمة في الصحة والتعليم والطاقة والمياه والنقل , وهي مجموعة المشاريع التي تلقى إهتماما وتركيزا من مستثمرين محتملين من خارج المملكة .

توسيع الإستثمار وفي قطاعات واعدة يحتاجها الاقتصاد , سيصيب أهدافا عدة , أهمها زيادة الأصول ذات القيم القوية والتي تحقق عائدات مناسبة , أما الثاني وهو الأهم تدارك سنة الخطر التي تصل المؤسسة فيها الى نقطة التعادل (تساوي مقدار الرواتب الشهرية مع اقتطاعات الضمان الاجتماعي من العاملين) ستكون في الأعوام 2022 او 2023 لتلجأ بعدها الى عوائد استثمار الصندوق ، ثم تسييل موجوداته لتغطية التقاعدات .

صندوق الضمان , استراتيجي لا ينظر الى إستثماراته كأهداف آنية وليس مقبولا منه أن يهرب لمجرد هبوط السوق أو تراجع العقار لأنه مستثمر طويل الأجل , لا يربح لكي يوزع أرباحه على مساهمين بل لتدويرها في السوق في إستثمارات أكثر جدوى وربحية فالاستثمار الذي يمارسه الضمان هو استثمار دولة واقتصاد.

qadmaniisam@yahoo.com
الرأي




  • 1 ابو سند 21-03-2013 | 10:10 AM

    ماذا عن القروض التي اخذها( كبار) من المؤسسة
    ولم تسدد حتى الآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 2 وماعلاقة المشتركين حتى تنسف حقوقهم المكتسبة 21-03-2013 | 04:02 PM

    وماعلاقة المشتركين القدامى الذين قام الضمان على اكتافهم واكتاف اللي خلفوهم حتى يدمروا بقانون حاقد وظالم , لماذا لاتقولوا الحق وكلمة الحق ودائما المواطن هو السبب ومن جيبه وعرق جبينه يتم دفع كل شيئ , لماذا تنقص حقوقهم بما لايقل عن 40% ماهو ذنبهم وما الجريمه التي ارتكبوها حسبنا الله ونعم الوكيل عندما لايتكلم البعض كلام الحق والعدل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :