facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ملفات عالقة في بلدية الكرك


13-08-2013 12:34 PM

عمون - محمد الخوالدة - تنتظر رئيس البلدية المقبل وأعضاء ومن يرافقه من اعضاء المجلس البلدي مجموعة ملفات عالقة تستدعي جهوداً مضنية للتعامل معها ومعالجتها.

من أبرز هذه الملفات الوضع المالي المتردي للبلدية والذي يحول دون قيام البلدية باية اعمال خدمية باستثناء الاعمال الخدمية المتعلقة باعمال الانارة والنظافة، والوضع المالي للبلدية حكاية قديمة حديثة رافقت الكثير من رؤساء البلديات المتعاقبين حاولوا جميعا التصدي لهذا الملف لكن أحداً منهم لم يتمكن من معالجة هذا الملف بالنظر لثبات دخول البلدية وتنامي نفقاتها الثابتة التي يشكل ملفات الأجور والرواتب القسم الاكبر منها حيث تصل نسبة مستحقات الرواتب والاجور زهاء 70 بالمئة من موازنة البلدية المثقلة ايضا باقساط القروض المترتبة على البلدية والفوائد المالية المترتبة على هذه القروض، يلي ذلك نفقات المحروقات وصيانة وتصليح سيارات البلدية والياتها خاصة وان معظم تلك الآليات والسيارات قديم وبحاجة الى صيانة متواصلة.

أما الملف الثاني فهو المتعلق بخدمات عاجلة ومشروعات حيوية تحتاجها مناطق عمل البلدية، ومن ذلك حاجة الكثير من الشوارع في تلك المناطق الى صيانة عاجلة بل وحاجة بعضها الى اعادة تأهيل، فالبنية التحتية لبعض الشوارع متهالكة فيما شوارع اخرى زال وجهها الاسفلتي فاستحالت الى ما يشبه الشوارع الترابية، بل ان البلدية في ظل وضعها المالي المتردي لا تقدر حتى على اعادة اصلاح الاضرار الناجمة عن حفريات ادارة مياه المحافظة التي تمت وتتم في الكثير من شوارع مدينة الكرك، حيث تقع مسؤولية اصلاح الاضرار على عاتق البلدية بموجب اتفاقية مبرمة بينها وبين ادارة المياه، وصيانة واصلاح الشوارع هذه كما تقول مصادر البلدية بحاجة الى مخصصات مالية غير متوافرة بل ويصعب توفيرها على المدى القريب.

اما ابرز المشاريع المعلقة فهو مشروع مجمع هزاع التنموي وسط مدينة الكرك وهو مشروع متعثر منذ فترة طويلة كون البلدية عاجزة عن تنفيذه دون الحصول على قرض من بنك تنمية المدن والقرى فيما يضع البنك شروطا تراها البلدية تعجيزية لتوفير القرض المالي الذي تقدمت به البلدية لاستكمال كلفة المشروع الذي يوفر من حيث مكوناته خدمة يحتاجها الموطنون واهمها موقف متعدد الطوابق للسيارات التي تقارب مليون دينار ونيف.

هذه ابرز الملفات المعجزة التي ينبغي على رئيس البلدية المنتظر اخذها في الاعتبار فور جلوسه خلف مكتب الرئاسة، وحسم هذه الملفات يحتاج الى جهود مضنية منها التشدد في تحصيل مستحقات البلدية على الغير وهذه مهمة ليست بالسهلة لانها تحتاج الى مواجهة لامجاملة فيها مع المدينين من المواطنين وفي مطالبة المؤسسات الرسمية والاهلية المدينة بان تسدد مايستحق عليها من مال للبلدية، وكذلك ان يمتلك رئيس البلدية القدرة على اقناع البلدية لتقديم تسهيلات مالية لبلديته.

بقي القول ان أياماً معدودات تفصلنا عن تسلم المجلس البلدي الجديد لمهام عمله، وهنا يتساءل مواطنون هل سيكون هذا المجلس بمستوى التحدي، أم سيظل المواطنون يتجرعون مرارة اخفاق المجالس البلدية المنتخبة المتعاقبة على بلدية الكرك الكبرى حيث لم تات الانتخابات البلدية السابقة بمجالس بلدية متجانسة فهل سيكون المجلس البلدي المنتظر مختلفاً؟





  • 1 الكرك 1 13-08-2013 | 12:57 PM

    استاذ محمد مقبرة للمسلمين والمسيحيه والتي اصبحت مقابرهم الحالية في وضع لا يسمح باستيعاب اي اموات اخرين علما بانه جرى استملاك اراضي دوله بجانب المدينه الصناعية منذ عام 2002 ولغاية الان لم تفعل

  • 2 ... 13-08-2013 | 01:28 PM

    مبدع ياخوالده بنشاطك المتقد ، وفعلا بلدية الكرك بحاجة الى منقذ ، مساحة عملها متسعة وامكانات فنيه ومالية متردية .

  • 3 كلام واقعي 13-08-2013 | 01:42 PM

    فعلا المجالس البلدية المنتخبة لاتاتي بمجالس بلدية مناسبة خاصة فيما يتعلق باعضاء المجلس البلدي فالناس ينظرون الى هذا الموقع على انه امر بسيط فيترشح له اي شخص وبعضهم اشخاص ليس لديهم اية تجربة او ثقافة عامه ، مع ان اعضاء االمجلس البلدي قادرون ان كان لديهم دراية وخبره على توجيه قرارات البلدية بدل ان يتفرد بها الرئيس وهم يوافقون دون قيد او شرط.

  • 4 كركية الكرك 13-08-2013 | 01:46 PM

    نعتذر...

  • 5 كركية الكرك 13-08-2013 | 01:46 PM

    نعتذر...

  • 6 كركي 13-08-2013 | 05:35 PM

    لتمنى التوفيق للرئيس الجديد ايا كان و اتنمى عليه كمواطن من ابناء الكرك الابية الشامخة ما يلي:
    هو مطلب وااااحد لاغير وهو :
    أن لا يبقى مصري في الكرك لانهم خربووووووها من الاخر و اطلب من الحكومة المحترمة أن لا تبقي منهم واحد في الاردن .
    هل من المعقول ان يصبح شارع بالكامل مملوكا للمصريين ؟؟؟؟ من اين لهم هذا ؟؟؟؟ هل جميعهم مستثمرييين ؟؟؟؟؟ الله اكبر و اولاد البلد مو لاقيين شغل ؟؟؟؟
    لا تقولوا انهم متكبرين و مابدهم يشتغلوا ؟؟؟ هذا الكلام صار قدييم و اذا بل الوضع مثل ما هو عليه الله يستر علينا!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :